جدد الصفحة
التوبة
بلادي هيه أم الدنيا
بحـث
مواضيع مماثلة
عدادالزوار
wellcome
filecrop
المواضيع الأخيرة
السيد المدير الحالي
مدير عام ومنشئ المنتدي
مواقيت الصلاة للخارجة الوادي
حكم تعزية غير المسلمين والدعاء لموتاهم بالرحمة
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
حكم تعزية غير المسلمين والدعاء لموتاهم بالرحمة
هل يجوز أن يُعزِّيَ الإنسان شخصًا غير مسلم في وفاة قَريب له، وهل يقول المرحوم، أو الله يرحَمه؟
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد
فتعزية المسلم لغير المسلم جائزة حيث إن الله أمر بالبر بهم والقسط معهم، أما الدعاء بالرحمة والهداية فجائز حال حياتهم، لكن بعد موتهم على الكفر فلا يجوز الدعاء لهم بالرحمة ولا الهداية ، لأن أعمالهم قد انقطعت وقد أفضوا إلى ما قدموا.
يقول فضيلة الشيخ عطية صقر رئيس لجنة الفتوى الأسبق بالأزهر:
أما مبدأ التّعزية فمشروع، وهو ضمن البِرِّ الذي جاء في قوله تعالى (لا يَنهاكُمْ اللهُ عن الذينَ لم يُقاتِلوكم في الدِّينِ ولم يُخرِجوكُمْ مِن دِيارِكمْ أنْ تَبَرُّوهم وتُقْسِطوا إليهم إِنّ اللهَ يُحِبُّ المُقْسِطينَ) (الممتحنة 8)
وقرّر الفقهاء أن يُقال لغير المسلم: أخلفَ الله عليك.
ومن صُور المُجاملات أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم( عاد غُلامًا يهودِيًّا كان يخدُمه، وعرض عليه الإسلام فأسلمَ) كما رواه البخاري في (الأدب المفرد) وذكر ابن حجر في (المطالب العالية ج1 ص 212) فالمُجاملات جائزة ولكن في حدود الشَّرْع.
وقد يجري على بعض الألسنة عند العَزاء أو الحديث عن ميّت غير مسلم عبارة: المرحوم فلان، أو الله يرحَمه، فإن كانت العبارة إخْبارًا عن الميِّت بأنه مرحوم فذلك لا يصحّ؛ لأنه ذهبَ إلى ربِّه بما عمل وهو أعلم به، حتى الإخبار عن المسلم بأنه مرحوم هو أمر ظَنِّيٌّ لا ينبغي أن يؤخَذ مأخَذ الحقيقة.
روى الترمذي ( أن غلامًا استُشْهِد يوم أحد، فوجَد المسلمون على بطنه حجرًا مربوطًا، بسبب الجوع، فمسحت أمُّه التُّراب عنه وقالت: هَنيئًا لك الجَنّة يا بُنَي، فقال ـ صلّى الله عليه وسلم :وما يُدريك لعلّه كان يتكلَّم فيما لا يَعنيه، ويَمنع ما لا يضُرُّه).
فإذا كان هذا في المسلم فغير المسلم من باب أولى لا نُخبر عنه بأنه مرحوم، أو ذهب إلى رحمة الله.
وإذا كانت رحمة الله وَسِعت كل شيء لكنه كتبها للمؤمنين الصالحين، الذين يتَّبعون النبي الموصوف في التوراة والإنجيل.
أما الدعاء له بالرحمة، أو قراءة الفاتحة ليرحمَه الله:فذلك للمسلم جائز إذا مات على الإيمان بأن لم يصدُر عنه شيء يُكَفَّر به.
أما غير المسلم فقد تحدّث العلماء عن الاستغفار أو طلب الرّحمة له، في حال حياته أو بعد مَماته، فقالوا: إن كان حَيًّا جاز الاستغفار وطلب الرّحمة والهِداية بالتوفيق إلى الإيمان، وعليه يُحمل ما ثبت عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه قال عن قومِه المُشركين (اللهمّ اغفِرْ لقومِي فإنّهم لا يَعلمون) رواه البخاري ومسلم.
وذلك على بعض الأقوال التي قالت: إن هذا إنشاء من الرسول، وليس حكاية عن نَبي سابق دعا لقومِه.
ويحمل أيضا ما رواه مسلم أن النبي ـ صلّى الله عليه وسلم ( لمَّا زار عمّه أبا طالب في مرضِه الذي مات فيه وعرَض عليه الإسلام فأبى، قال :أما والله لأستغفِرَنّ لكَ ما لم أُنْهَ عن ذلك فأنزل الله تعالى (مَا كَانَ للنَّبِيِّ والذينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغفِروا للمُشركينَ ولو كانوا أُولِي قُرْبَى مِن بَعدِ ما تبيّن لهم أنّهم أصحابُ الجَحيم . وما كانَ استِغفارُ إبراهيم لأبِيهِ إلا عن مَوعِدة وعدَها إيّاه فلمّا تبيّن له أنّه عدُوٌّ لله تبرَّأَ منه) (التوبة 113، 114).
فالاستغفار للأحياء جائز؛ لأن إيمانهم مرجُوٌّ، أما من مات فقد انقطع عنه الرجاء فلا يُدعَى له.
قال ابن عباس: كانوا يستغفرون لموتاهم فنزلت، فأمسَكوا عن الاستغفار ، ولم ينْهُهم أن يستغفروا للأحياء حتى يموتوا.
فالدُّعاء لمن ماتَ غير مؤمِن بأن الله يرحمه أو يغفر له، أو قراءة الفاتحة له، لذلك لا يجوز، وقد روى مسلم أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ( استأذَن ربَّه أن يستغفر لأمِّه فلم يأذَن له).
لا يُقال إن الآية خاصّة بالموتى المُشركين، أما اليهوديّ والنّصارى فليسوا كذلك، لا يقال هذا لأن الله قال في كلّ من كان على غير الإسلام (ومَنْ يَبْتَغِ غيرَ الإسْلامِ دِينًا فلنْ يُقبَلَ مِنْهُ وهو فِي الآخِرةِ مِن الخَاسِرينَ) (آل عمران 85)
وقال في عُبَّاد الأصنام وغيرهم من اليهود والنصارى (إنَّ الذينَ كَفَروا من أهلِ الكِتاب والمشركينَ في نار جَهَنَّمَ خالدينَ فيها أولئكَ هم شَرُّ البَرِيّة) (البينة 6)
ووصف بعض أهل الكتاب بأنّهم كفّار فقال جل شأنُه (لَقدْ كَفَرَ الذينَ قالُوا إنّ اللهَ هو المَسيحُ ابنْ مَريمَ) وقال تعالى (لَقَدْ كَفَر الذينَ قالوا إنّ اللهَ ثالِثُ ثلاثة) (المائدة 72، 73).
وقال تعالى في الكفار جميعًا (إنّ الذينَ كَفروا وماتُوا وهم كُفّار أولئكَ عليهم لعنَةُ اللهِ والملائِكةِ والنّاسِ أجْمعينَ . خالِدينَ فِيها لا يُخَفَّفُ عَنهُمْ العَذابُ ولا هُمْ يُنْظَرونَ) (البقرة 161، 162).
ومن هنا لا يجوز وصف الميّت غيرِ المُسلِم بأنه مرحوم، ولا الدعاء له بالرحمة.
ويقول الدكتور خالد محمد عبد القادر أستاذ الشريعة بالجامعات اللبنانية :
ذهب جمهور أهل العلم إلى جواز أن يعزّي المسلم الكافر، وكان الثوري يقول : يعزي المسلم الكافر ويقول له (لله السلطان والعظمة) .
وكان الحسن يقول : إذا عزيت الكافر فقل (لا يصيبك إلا خير).
وكان أبو عبد الله بن بطة يقول : يقال في تعزية الكافر (أعطاك الله على مصيبتك أفضل ما أعطى أحدًا من أهل دينك) .
والصحيح عندي :أن للمسلم أن يختـــار من الأدعيـــة ما يــراه مناسبًا مما ليس فيه دعاء للميت ولا قوة للحي.
وهناك قول للشافعية، ورواية عن أحمد : بالمنع من تعــزية الكافـــر إلا إذا رجي إسلامهم.
ولا أجد دليلاً : على هذا المنع فإذا جازت عيادة مرضاهم، واعتبرناها من البر ومحاسن الإسلام، فلئن تجوز تعزيتهم أولى، سواء رجونا بذلك إسلام القوم أو بعضهم أو لا.
قال تعالى (لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم) (الممتحنة 8).
المصدر : إسلام أون لاين
المفتي: مجموعة من المفتين
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد
فتعزية المسلم لغير المسلم جائزة حيث إن الله أمر بالبر بهم والقسط معهم، أما الدعاء بالرحمة والهداية فجائز حال حياتهم، لكن بعد موتهم على الكفر فلا يجوز الدعاء لهم بالرحمة ولا الهداية ، لأن أعمالهم قد انقطعت وقد أفضوا إلى ما قدموا.
يقول فضيلة الشيخ عطية صقر رئيس لجنة الفتوى الأسبق بالأزهر:
أما مبدأ التّعزية فمشروع، وهو ضمن البِرِّ الذي جاء في قوله تعالى (لا يَنهاكُمْ اللهُ عن الذينَ لم يُقاتِلوكم في الدِّينِ ولم يُخرِجوكُمْ مِن دِيارِكمْ أنْ تَبَرُّوهم وتُقْسِطوا إليهم إِنّ اللهَ يُحِبُّ المُقْسِطينَ) (الممتحنة 8)
وقرّر الفقهاء أن يُقال لغير المسلم: أخلفَ الله عليك.
ومن صُور المُجاملات أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم( عاد غُلامًا يهودِيًّا كان يخدُمه، وعرض عليه الإسلام فأسلمَ) كما رواه البخاري في (الأدب المفرد) وذكر ابن حجر في (المطالب العالية ج1 ص 212) فالمُجاملات جائزة ولكن في حدود الشَّرْع.
وقد يجري على بعض الألسنة عند العَزاء أو الحديث عن ميّت غير مسلم عبارة: المرحوم فلان، أو الله يرحَمه، فإن كانت العبارة إخْبارًا عن الميِّت بأنه مرحوم فذلك لا يصحّ؛ لأنه ذهبَ إلى ربِّه بما عمل وهو أعلم به، حتى الإخبار عن المسلم بأنه مرحوم هو أمر ظَنِّيٌّ لا ينبغي أن يؤخَذ مأخَذ الحقيقة.
روى الترمذي ( أن غلامًا استُشْهِد يوم أحد، فوجَد المسلمون على بطنه حجرًا مربوطًا، بسبب الجوع، فمسحت أمُّه التُّراب عنه وقالت: هَنيئًا لك الجَنّة يا بُنَي، فقال ـ صلّى الله عليه وسلم :وما يُدريك لعلّه كان يتكلَّم فيما لا يَعنيه، ويَمنع ما لا يضُرُّه).
فإذا كان هذا في المسلم فغير المسلم من باب أولى لا نُخبر عنه بأنه مرحوم، أو ذهب إلى رحمة الله.
وإذا كانت رحمة الله وَسِعت كل شيء لكنه كتبها للمؤمنين الصالحين، الذين يتَّبعون النبي الموصوف في التوراة والإنجيل.
أما الدعاء له بالرحمة، أو قراءة الفاتحة ليرحمَه الله:فذلك للمسلم جائز إذا مات على الإيمان بأن لم يصدُر عنه شيء يُكَفَّر به.
أما غير المسلم فقد تحدّث العلماء عن الاستغفار أو طلب الرّحمة له، في حال حياته أو بعد مَماته، فقالوا: إن كان حَيًّا جاز الاستغفار وطلب الرّحمة والهِداية بالتوفيق إلى الإيمان، وعليه يُحمل ما ثبت عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه قال عن قومِه المُشركين (اللهمّ اغفِرْ لقومِي فإنّهم لا يَعلمون) رواه البخاري ومسلم.
وذلك على بعض الأقوال التي قالت: إن هذا إنشاء من الرسول، وليس حكاية عن نَبي سابق دعا لقومِه.
ويحمل أيضا ما رواه مسلم أن النبي ـ صلّى الله عليه وسلم ( لمَّا زار عمّه أبا طالب في مرضِه الذي مات فيه وعرَض عليه الإسلام فأبى، قال :أما والله لأستغفِرَنّ لكَ ما لم أُنْهَ عن ذلك فأنزل الله تعالى (مَا كَانَ للنَّبِيِّ والذينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغفِروا للمُشركينَ ولو كانوا أُولِي قُرْبَى مِن بَعدِ ما تبيّن لهم أنّهم أصحابُ الجَحيم . وما كانَ استِغفارُ إبراهيم لأبِيهِ إلا عن مَوعِدة وعدَها إيّاه فلمّا تبيّن له أنّه عدُوٌّ لله تبرَّأَ منه) (التوبة 113، 114).
فالاستغفار للأحياء جائز؛ لأن إيمانهم مرجُوٌّ، أما من مات فقد انقطع عنه الرجاء فلا يُدعَى له.
قال ابن عباس: كانوا يستغفرون لموتاهم فنزلت، فأمسَكوا عن الاستغفار ، ولم ينْهُهم أن يستغفروا للأحياء حتى يموتوا.
فالدُّعاء لمن ماتَ غير مؤمِن بأن الله يرحمه أو يغفر له، أو قراءة الفاتحة له، لذلك لا يجوز، وقد روى مسلم أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ( استأذَن ربَّه أن يستغفر لأمِّه فلم يأذَن له).
لا يُقال إن الآية خاصّة بالموتى المُشركين، أما اليهوديّ والنّصارى فليسوا كذلك، لا يقال هذا لأن الله قال في كلّ من كان على غير الإسلام (ومَنْ يَبْتَغِ غيرَ الإسْلامِ دِينًا فلنْ يُقبَلَ مِنْهُ وهو فِي الآخِرةِ مِن الخَاسِرينَ) (آل عمران 85)
وقال في عُبَّاد الأصنام وغيرهم من اليهود والنصارى (إنَّ الذينَ كَفَروا من أهلِ الكِتاب والمشركينَ في نار جَهَنَّمَ خالدينَ فيها أولئكَ هم شَرُّ البَرِيّة) (البينة 6)
ووصف بعض أهل الكتاب بأنّهم كفّار فقال جل شأنُه (لَقدْ كَفَرَ الذينَ قالُوا إنّ اللهَ هو المَسيحُ ابنْ مَريمَ) وقال تعالى (لَقَدْ كَفَر الذينَ قالوا إنّ اللهَ ثالِثُ ثلاثة) (المائدة 72، 73).
وقال تعالى في الكفار جميعًا (إنّ الذينَ كَفروا وماتُوا وهم كُفّار أولئكَ عليهم لعنَةُ اللهِ والملائِكةِ والنّاسِ أجْمعينَ . خالِدينَ فِيها لا يُخَفَّفُ عَنهُمْ العَذابُ ولا هُمْ يُنْظَرونَ) (البقرة 161، 162).
ومن هنا لا يجوز وصف الميّت غيرِ المُسلِم بأنه مرحوم، ولا الدعاء له بالرحمة.
ويقول الدكتور خالد محمد عبد القادر أستاذ الشريعة بالجامعات اللبنانية :
ذهب جمهور أهل العلم إلى جواز أن يعزّي المسلم الكافر، وكان الثوري يقول : يعزي المسلم الكافر ويقول له (لله السلطان والعظمة) .
وكان الحسن يقول : إذا عزيت الكافر فقل (لا يصيبك إلا خير).
وكان أبو عبد الله بن بطة يقول : يقال في تعزية الكافر (أعطاك الله على مصيبتك أفضل ما أعطى أحدًا من أهل دينك) .
والصحيح عندي :أن للمسلم أن يختـــار من الأدعيـــة ما يــراه مناسبًا مما ليس فيه دعاء للميت ولا قوة للحي.
وهناك قول للشافعية، ورواية عن أحمد : بالمنع من تعــزية الكافـــر إلا إذا رجي إسلامهم.
ولا أجد دليلاً : على هذا المنع فإذا جازت عيادة مرضاهم، واعتبرناها من البر ومحاسن الإسلام، فلئن تجوز تعزيتهم أولى، سواء رجونا بذلك إسلام القوم أو بعضهم أو لا.
قال تعالى (لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم) (الممتحنة 8).
المصدر : إسلام أون لاين
المفتي: مجموعة من المفتين
رد: حكم تعزية غير المسلمين والدعاء لموتاهم بالرحمة
الدين فعلا يسر يا أبو مريم
مصطفي وصفي- مشرف
- عدد المساهمات : 1052
تاريخ التسجيل : 17/03/2010
العمر : 51
الموقع : مدرسه اللغات
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 5:08 am من طرف زائر
» فضل العلم والعمل الصف الأول ع
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 4:59 am من طرف زائر
» دوري الإدارة لكرة القدم
الثلاثاء نوفمبر 10, 2015 4:09 am من طرف مصطفي وصفي
» مناهج
الأربعاء أبريل 29, 2015 2:05 pm من طرف سيد جمال
» ملفات لأعمال الكنترول
الجمعة مارس 13, 2015 6:54 am من طرف mohammedismail
» سجل إشراف المدرس الأول.doc
الجمعة مارس 13, 2015 6:42 am من طرف mohammedismail
» الحقو هديه منهج الرياضيات للصف الثاني الأعدادي ترم ثاني
الجمعة مارس 13, 2015 6:27 am من طرف mohammedismail
» أحدث لاب توب 2014 ينطوي ويلف ويدور و!!!!!!!!
الإثنين فبراير 09, 2015 9:50 pm من طرف مصطفي وصفي
» مناهج لغات ابتدائي
الإثنين فبراير 09, 2015 9:49 pm من طرف مصطفي وصفي
» تعريفات جهاز dell optiplex GX620
الخميس يناير 01, 2015 1:29 am من طرف زائر
» برنامج كنترول مدرسه ابتدائي.xls
الأحد أكتوبر 05, 2014 8:15 am من طرف زائر
» دورة تنشيطية لمدرس اللغة الإنجليزية
الإثنين سبتمبر 15, 2014 10:47 pm من طرف مصطفي وصفي
» احلى موقع للرياضيات - موقع ممتاااااز
الأربعاء سبتمبر 10, 2014 10:06 pm من طرف memasleem
» عايز تضيف عيالك من مواليد 2005 ومابعدها على بطاقة التموين
الخميس مايو 08, 2014 7:16 am من طرف مصطفي وصفي
» المكعب الرمادي اللون العجيب
الخميس مايو 08, 2014 7:15 am من طرف مصطفي وصفي
» love is sad
الخميس مايو 08, 2014 7:12 am من طرف مصطفي وصفي
» خداع للعين والحقيقة !!!! مستحيل تصدقة؟؟؟؟؟؟ أي عربية فيهم أصغر من الأخرى؟
الخميس مايو 08, 2014 7:12 am من طرف مصطفي وصفي
» غرائب مادة الـ MATH
الخميس مايو 08, 2014 7:10 am من طرف مصطفي وصفي
» اليكم من جديد --- توزيع منهج الرياضيات المعدل للمرحلة الابتدائيـــــة 2013-2014
الخميس مايو 08, 2014 7:09 am من طرف مصطفي وصفي
» التعلم النشط ACTIVE LEARNING
الخميس مايو 08, 2014 7:08 am من طرف مصطفي وصفي
» مراجعه رياضيات3math
الخميس مايو 08, 2014 7:08 am من طرف مصطفي وصفي
» هل ترقص النباتات والزهور ؟
الخميس مايو 08, 2014 7:07 am من طرف مصطفي وصفي
» الفتاة العنكبوت - سبيدر جيرل
الخميس مايو 08, 2014 7:07 am من طرف مصطفي وصفي
» طريقة حماية محاصيل القمح في الدول المتقدمة ! من الحريق ! عجيبة!!!
الخميس مايو 08, 2014 7:06 am من طرف مصطفي وصفي
» موقف محرج شوفوا للنهاية
الخميس مايو 08, 2014 7:05 am من طرف مصطفي وصفي
» طائرة ركاب غير محظوظه بالمرة !!
الخميس مايو 08, 2014 7:05 am من طرف مصطفي وصفي
» بوما تحب زيزو ؟؟؟؟ بقص شعرة
الثلاثاء مارس 25, 2014 5:28 am من طرف مصطفي وصفي
» سرعة تصرف وتحكم تنقذ المذيعة من لاعب كرة القاعدة بجد !!!! مدهش
الثلاثاء مارس 25, 2014 5:27 am من طرف مصطفي وصفي
» شركة ياماها تعلن عن نفسها بطريقة غريبة !!!
الثلاثاء مارس 25, 2014 5:26 am من طرف مصطفي وصفي
» إعلان جميييييييييييل نسائي فقط عملية التخسيس !!! ها ها ها
الثلاثاء مارس 25, 2014 5:25 am من طرف مصطفي وصفي