جدد الصفحة
التوبة
بلادي هيه أم الدنيا
بحـث
عدادالزوار
wellcome
filecrop
المواضيع الأخيرة
السيد المدير الحالي
مدير عام ومنشئ المنتدي
مواقيت الصلاة للخارجة الوادي
الزهـرة البخيـلة الصف الأول ع
صفحة 1 من اصل 1
الزهـرة البخيـلة الصف الأول ع
الزهـرة البخيـلة
هـا هـو الـحـقـــــل الفسـيـح كـبـسـاط مــــن حــريــر
تـتـغـنــي الطـــير فـيـــــه فــوق أعـنـــاق الـزهـــور
يا جـــمــوع النحـــــل هـيــا فالـرحـيــق الطـلـق جــــاء
والـرحــــيـق الحـــــلـو جـــم فــوق تيـجــان الـزهــــور
أيهـــا الـنــــحـل ســــلامــاً يا رفــــاق العـمــر أهــــــــلاً
قـد دعـونـاكــم فلـبــــوا دمتــــــمـــو للـخـــير أهـــــلاً
إنــــمــا الـحـــــق أقــــــــول فاسمـعــوا مـنــي مقالــــي
مــــالـكـم عـندي رحـيـــق فـرحـــيـقـي كـــــل مـالــــي
لسـت أعـــطـيه لـغـــــيري لســـــت بالـخــــير أبـالــــي
لـيـس فـي الحقـل مكــان لـزهـــــــــور لا تـــــلـبـــــــــي
أي ذنـــب قـــد جـنـيـــت؟! إنـنـي الـيــوم كـــــئـيـبــة
راح صــحـــبــي وبــقـيـــت فـي مكـانـــي كـالغـريبــة
إنـــه الـبـــخــل وربــــــــي هــو فـي النفـس مصــيبـــة
الشاعر:
أحمد عبد المعطي ، شاعر مصري معاصر وله العديد من القصائد الشعرية في أدب الأطفال ، ووصف الطبيعة
مناسبة النص:
يحاول الشاعر تعليم الأطفال لأن الخبل صفة مذمومة بين الناس ويعرفهم ذلك بطريقة ظريفة من خلال قصة لزهرة بخيلة يبين فيها عقابها.
جمال الحقل وجني النحل الرحيق
هـا هـو الـحـقـــــل الفسـيـح كـبـسـاط مــــن حــريــر
تـتـغـنــي الطـــير فـيـــــه فــوق أعـنـــاق الـزهـــور
يا جـــمــوع النحـــــل هـيــا فالـرحـيــق الطـلـق جــــاء
والـرحــــيـق الحـــــلـو جـــم فــوق تيـجــان الـزهــــور
اللغويات
الفسيح: الواسع × الضيق بساط: كل ما يبسط علي الأرض "سجادة" والجمع بسط – حرير: المراد ناعم تتغنى: تغرد – أعناق: رقاب ومفردها عنق- الزهور: الورود(م) زهرة - جموع: جماعات (م) جمع الطلق: أي المنتشر والجمع الطُلق - جاء: حضر وأتي – الحلو: اللذيذ × المر- جم: كثير (ج) جموم وجِمام - تيجان: ما يوضع علي الرأس للتزين مفردها (تاج) الرحيق: خلاصة الزهرة العطرة - هيا: اسم فعل أمر بمعنى" أسرع "
الشرح
يبدأ الشاعر القصيدة بوصف الحقل فيقول :
انظروا أيها النحل إن الحقل واسع جميل كأنه بساط مصنوع من حرير ناعم جميل.
وانظروا إلى الطير الذي يشعر بالسعادة ويغرد وهو يطير فوق الأزهار المتفتحة الجميلة.
ثم ينادي الشاعر على النحل ويطلب منها سرعة جميع الرحيق الحلو المنطلق.
فهو رحيق حلو المذاق وكثير ومنتشر فوق الأزهار كأنه تاج يزينها.
مظاهر الجمال
ها : أداة تنبيه لبيان أهمية ما يأتي بعدها
الحقل الفسيح كبساط من حرير : تصوير جميل للحقل الواسع ببساط الحرير
وتعبير جميل يوحي بجمال الحقول وروعتها .
تتغني الطيور: تصوير للطير بأنها إنسان يغني ويوحي بالسعادة والسرور .
أعناق الزهور : تصوير للزهور وكأنها إنسان له عنق .
يا جموع النحل: أسلوب نداء للتنبيه والحث , وجموع توحي بالكثرة .
فالرحيق الطلق جاء: علاقتها بما قبلها تعليل.
وتصوير للرحيق بإنسان غائب يحضر بعد غياب.
وصف الرحيق بالطلق يوحي بالنشاط والحيوية
الرحيق الحلو جم: تعبير جميل يوحي بكثرة الرحيق وطعمه اللذيذ.
فوق تيجان الزهور: تصوير للزهور بفتيات علي رأسهن تيجان .
تيجان: جاءت جمعاً للكثرة.
بخل الزهرة ورفضها للخير
أيهـــا الـنــــحـل ســــلامــاً يا رفــــاق العـمــر أهــــــــلاً
قـد دعـونـاكــم فلـبــــوا دمتــــــمـــوا للـخـــير أهـــــلاً
إنــــمــا الـحـــــق أقــــــــول فاسمـعــوا مـنــي مقالــــي
مــــالـكـم عـندي رحـيـــق فـرحـــيـقـي كـــــل مـالــــي
لسـت أعـــطـيه لـغـــــيري لســـــت بالـخــــير أبـالــــي
اللغويات
أيها: أداة نداء والهاء للتنبيه – النحل: حشرة نافعة تنتج العسل - سلاماً: تحية - رفاق: أصدقاء (م) رفيق - أهلاً: مرحباً – دعوناكم: ناديناكم وطلبناكم - لبوا: استجيبوا × أعرضوا- دمتمو: دعاء بدوام الأمر واستمراره - الخـير: المعروف × الشـر - أهـلاً: أصحاب (ج) أهالي أهلون – إنما: أداة حصر وتخصيص- مقالي: قولي – رحيق: عطر الزهرة الذي ينتج به النحل العسل - أعطيه: أمنحه × أسلبه – أبالي: أهـتم و أعتني × أهمل
الشرح:
وتنادي الأزهار على النحل ويحيهم ويرحب بهم, فهم رفاق العمر وأصدقاء الطفولة.
ويطلب منهم أن يلبوا الدعوة ويزوروا الحقل ويأخذوا الرحيق ويسأل الله بأن يديم عليم الخير
ولكن الزهرة البخيلة تعترض وتقول بأن الرحيق من حقها وأنها لن تعطي أحد منه شيء لأنه كل ما تملك ثم تقول بأنها لا تهتم بعمل الخير.
مظاهر الجمال
أيها النحل: أسلوب نداء للتنبيه على أهمية ما سيقول بعده.
سلام – أهلاً: نكرة للتعظيم وتوحي بالحب والترحيب.
يا رفاق العمر أهلا: أسلوب نداء للتنبيه والترحيب.
تكرار النداء: يؤكد علي القرب والمحبة .
رفاق العمر: تعبير جميل يوحي بقوة العلاقة بينهم .
قد دعوناكم فلبوا: أسلوب مؤكد بقد .
لبوا: نتيجة لما قبلها وأمر غرضه الحث والالتماس.
دمتمو للخير أهلاً: تعليل لما قبلهــا . ودعاء بأن يصبحوا من أهل الخير دائما.
إنما الحق أقول: أسلوب قصر يفيد التخصيص والتوكيد, وسيلته : " إنما "
فاسمعوا مني مقالي: أسلوب أمر غرضه الحث والتنبيه .
وأسلوب قصر بتقديم شبه الجملة(مني) علي المفعول(مقالي) للتوكيد.
مالكم عندي رحيق: أسلوب نفي يوضح بخل الزهرة .
وأسلوب قصر بتقديم شبه الجملة "لكم "علي"رحيق" يفيد التخصيص.
فرحيقي كل مالي: تعليل لما قبلها .
وتصوير جميل للرحيق بالمال الغالي, الذي لا يمكن أن تفرط فيه.
لست أعطيه لغيري: أسلوب نفي يؤكد بخل الزهرة وسوء أخلاقها.
وتصوير جميل للرحيق بكنز لا يمكن للزهرة البخيلة أن تفرط فيه
لغيري: "اللام" زائد للتوكيد.
لست بالخير أبالي : تكرار النفي للتأكيد سوء أخلاقها ورفضها فعل الخير. .
عاقبة البخل
لـيـس فـي الحقـل مكــان لـزهـــــــــور لا تـــــلـبـــــــــي
أي ذنـــب قـــد جـنـيـــت؟! إنـنـي الـيــوم كـــــئـيـبــة
راح صــحـــبــي وبــقـيـــت فـي مكـانـــي كـالغـريبــة
إنـــه الـبـــخــل وربــــــــي هــو فـي النفـس مصــيبـــة
اللغويات
الحقل: الأرض المزروعة (ج) حقول – تلبي: تجيب وتقبل وتوافق × ترفض - ذنب: جرم ومعصية وأمر غير مشروع (ج) ذنوب - جنيت: ارتكبت – كئيبة: حزينة مهمومة – راح: ذهب وغاب× أقام صحبي: أصدقائي (م) صاحب – الغريبة: الوحيدة – البخل: الشح والإمساك عن الإنفاق × الجود والكرم – النفس: الروح (ج) أنفس ونفوس – مصيبة: كارثة (ج)مصائب
الشرح:
وهنا تثور الأزهار على هذه الزهرة البخيلة وتقول:
بأنه لا يوجد في الحقل مكان للزهور البخيلة التي لا تهتم بفعل الخير.
فتشعر الزهرة البخيلة بالذنب والندم وأصبحت حزينة كئيبة لهجر النحل والأزهار لها.
فقد هجرها أصحابها من الأزهار ومن النحل وأصبحت وحيدة في الحقل كأنها غريبة عنه.
وتعترف بأن ابتعاد النحل والأزهار عنها بسبب لبخل فهو مصيبة تصيب الإنسان وتجعله منبوذا من كل الخلق.
مظاهر الجمال
ليس في الحقل مكان: أسلوب قصر ب تقديم خبر ليس علي اسمها للتوكيد والتخصيص.
زهور لا تبالي: تصوير جميل للزهرة البخيلة بإنسان لا يهتم بالخير.
والبيت كله أسلوب نفي يوضح أن البخيل ليس له مكان بين الناس.
أي ذنب قد جنيت ؟!: أسلوب استفهام غرضه التعجب والحيرة والندم.
إنني اليوم كئيبة : أسلوب مؤكد بإن يفيد شدة حزنها وندمها.
راح صحبي ..... كالغريبة : تصوير الزهرة البخيلة بعد أن تركها أصدقائها بالإنسان الغريب.
إنه البخل وربي: جملة مؤكدة بمؤكدين : الأول بإن والثاني بالقسم "وربي"
هو في النفس مصيبة: تصوير للبخل بالكارثة أو المصيبة التي تهلك صاحبه.
أسلوب مؤكد بالقصر بتقديم شبه الجملة (في النفس)علي الخبر (مصيبة).
ملاحظة هامة:
النص يمثل قصة خيالية تتوافر فيها عناصر القصة وهي :
عنصر المكان - عنصر الزمان - عنصر الشخصيات - عنصر الأحداث وجود هدف للقصة وهو أن البخل يؤذي صاحبه ويبعد عنه الناس.
مناقشة الفصيح
س1: أجب عما يأتي:
هـا هـو الـحـقـــــل الفسـيـح كـبـسـاط مــــن حــريــر
تـتـغـنــي الطـــير فـيـــــه فــوق أعـنـــاق الـزهـــور
يا جـــمــوع النحـــــل هـيــا فالـرحـيــق الطـلـق جــــاء
1- استخرج من النص (أداة تنبيه – جمع عنق – مرادف الواسع).
2- بم وصف الشعر الحقل ومن فيه من أزهار ونحل؟
3- ما الجمال في البيت الثالث؟
س2: أجب عما يأتي:
أي ذنـــب قـــد جـنـيـــت؟! إنـنـي الـيــوم كـــــئـيـبــة
راح صــحـــبــي وبــقـيـــت فـي مكـانـــي كـالغـريبــة
إنـــه الـبـــخــل وربــــــــي هــو فـي النفـس مصــيبـــة
1- هات جمع (ذنب) ومضاد (البخل), ومرادف (مصيبة) في جمل تامة.
2- بم شعرت الزهرة بعد عقاب أزهار الحقل لها؟
3- في البيت الثاني تشبيه, وضحه وأثره
هـا هـو الـحـقـــــل الفسـيـح كـبـسـاط مــــن حــريــر
تـتـغـنــي الطـــير فـيـــــه فــوق أعـنـــاق الـزهـــور
يا جـــمــوع النحـــــل هـيــا فالـرحـيــق الطـلـق جــــاء
والـرحــــيـق الحـــــلـو جـــم فــوق تيـجــان الـزهــــور
أيهـــا الـنــــحـل ســــلامــاً يا رفــــاق العـمــر أهــــــــلاً
قـد دعـونـاكــم فلـبــــوا دمتــــــمـــو للـخـــير أهـــــلاً
إنــــمــا الـحـــــق أقــــــــول فاسمـعــوا مـنــي مقالــــي
مــــالـكـم عـندي رحـيـــق فـرحـــيـقـي كـــــل مـالــــي
لسـت أعـــطـيه لـغـــــيري لســـــت بالـخــــير أبـالــــي
لـيـس فـي الحقـل مكــان لـزهـــــــــور لا تـــــلـبـــــــــي
أي ذنـــب قـــد جـنـيـــت؟! إنـنـي الـيــوم كـــــئـيـبــة
راح صــحـــبــي وبــقـيـــت فـي مكـانـــي كـالغـريبــة
إنـــه الـبـــخــل وربــــــــي هــو فـي النفـس مصــيبـــة
الشاعر:
أحمد عبد المعطي ، شاعر مصري معاصر وله العديد من القصائد الشعرية في أدب الأطفال ، ووصف الطبيعة
مناسبة النص:
يحاول الشاعر تعليم الأطفال لأن الخبل صفة مذمومة بين الناس ويعرفهم ذلك بطريقة ظريفة من خلال قصة لزهرة بخيلة يبين فيها عقابها.
جمال الحقل وجني النحل الرحيق
هـا هـو الـحـقـــــل الفسـيـح كـبـسـاط مــــن حــريــر
تـتـغـنــي الطـــير فـيـــــه فــوق أعـنـــاق الـزهـــور
يا جـــمــوع النحـــــل هـيــا فالـرحـيــق الطـلـق جــــاء
والـرحــــيـق الحـــــلـو جـــم فــوق تيـجــان الـزهــــور
اللغويات
الفسيح: الواسع × الضيق بساط: كل ما يبسط علي الأرض "سجادة" والجمع بسط – حرير: المراد ناعم تتغنى: تغرد – أعناق: رقاب ومفردها عنق- الزهور: الورود(م) زهرة - جموع: جماعات (م) جمع الطلق: أي المنتشر والجمع الطُلق - جاء: حضر وأتي – الحلو: اللذيذ × المر- جم: كثير (ج) جموم وجِمام - تيجان: ما يوضع علي الرأس للتزين مفردها (تاج) الرحيق: خلاصة الزهرة العطرة - هيا: اسم فعل أمر بمعنى" أسرع "
الشرح
يبدأ الشاعر القصيدة بوصف الحقل فيقول :
انظروا أيها النحل إن الحقل واسع جميل كأنه بساط مصنوع من حرير ناعم جميل.
وانظروا إلى الطير الذي يشعر بالسعادة ويغرد وهو يطير فوق الأزهار المتفتحة الجميلة.
ثم ينادي الشاعر على النحل ويطلب منها سرعة جميع الرحيق الحلو المنطلق.
فهو رحيق حلو المذاق وكثير ومنتشر فوق الأزهار كأنه تاج يزينها.
مظاهر الجمال
ها : أداة تنبيه لبيان أهمية ما يأتي بعدها
الحقل الفسيح كبساط من حرير : تصوير جميل للحقل الواسع ببساط الحرير
وتعبير جميل يوحي بجمال الحقول وروعتها .
تتغني الطيور: تصوير للطير بأنها إنسان يغني ويوحي بالسعادة والسرور .
أعناق الزهور : تصوير للزهور وكأنها إنسان له عنق .
يا جموع النحل: أسلوب نداء للتنبيه والحث , وجموع توحي بالكثرة .
فالرحيق الطلق جاء: علاقتها بما قبلها تعليل.
وتصوير للرحيق بإنسان غائب يحضر بعد غياب.
وصف الرحيق بالطلق يوحي بالنشاط والحيوية
الرحيق الحلو جم: تعبير جميل يوحي بكثرة الرحيق وطعمه اللذيذ.
فوق تيجان الزهور: تصوير للزهور بفتيات علي رأسهن تيجان .
تيجان: جاءت جمعاً للكثرة.
بخل الزهرة ورفضها للخير
أيهـــا الـنــــحـل ســــلامــاً يا رفــــاق العـمــر أهــــــــلاً
قـد دعـونـاكــم فلـبــــوا دمتــــــمـــوا للـخـــير أهـــــلاً
إنــــمــا الـحـــــق أقــــــــول فاسمـعــوا مـنــي مقالــــي
مــــالـكـم عـندي رحـيـــق فـرحـــيـقـي كـــــل مـالــــي
لسـت أعـــطـيه لـغـــــيري لســـــت بالـخــــير أبـالــــي
اللغويات
أيها: أداة نداء والهاء للتنبيه – النحل: حشرة نافعة تنتج العسل - سلاماً: تحية - رفاق: أصدقاء (م) رفيق - أهلاً: مرحباً – دعوناكم: ناديناكم وطلبناكم - لبوا: استجيبوا × أعرضوا- دمتمو: دعاء بدوام الأمر واستمراره - الخـير: المعروف × الشـر - أهـلاً: أصحاب (ج) أهالي أهلون – إنما: أداة حصر وتخصيص- مقالي: قولي – رحيق: عطر الزهرة الذي ينتج به النحل العسل - أعطيه: أمنحه × أسلبه – أبالي: أهـتم و أعتني × أهمل
الشرح:
وتنادي الأزهار على النحل ويحيهم ويرحب بهم, فهم رفاق العمر وأصدقاء الطفولة.
ويطلب منهم أن يلبوا الدعوة ويزوروا الحقل ويأخذوا الرحيق ويسأل الله بأن يديم عليم الخير
ولكن الزهرة البخيلة تعترض وتقول بأن الرحيق من حقها وأنها لن تعطي أحد منه شيء لأنه كل ما تملك ثم تقول بأنها لا تهتم بعمل الخير.
مظاهر الجمال
أيها النحل: أسلوب نداء للتنبيه على أهمية ما سيقول بعده.
سلام – أهلاً: نكرة للتعظيم وتوحي بالحب والترحيب.
يا رفاق العمر أهلا: أسلوب نداء للتنبيه والترحيب.
تكرار النداء: يؤكد علي القرب والمحبة .
رفاق العمر: تعبير جميل يوحي بقوة العلاقة بينهم .
قد دعوناكم فلبوا: أسلوب مؤكد بقد .
لبوا: نتيجة لما قبلها وأمر غرضه الحث والالتماس.
دمتمو للخير أهلاً: تعليل لما قبلهــا . ودعاء بأن يصبحوا من أهل الخير دائما.
إنما الحق أقول: أسلوب قصر يفيد التخصيص والتوكيد, وسيلته : " إنما "
فاسمعوا مني مقالي: أسلوب أمر غرضه الحث والتنبيه .
وأسلوب قصر بتقديم شبه الجملة(مني) علي المفعول(مقالي) للتوكيد.
مالكم عندي رحيق: أسلوب نفي يوضح بخل الزهرة .
وأسلوب قصر بتقديم شبه الجملة "لكم "علي"رحيق" يفيد التخصيص.
فرحيقي كل مالي: تعليل لما قبلها .
وتصوير جميل للرحيق بالمال الغالي, الذي لا يمكن أن تفرط فيه.
لست أعطيه لغيري: أسلوب نفي يؤكد بخل الزهرة وسوء أخلاقها.
وتصوير جميل للرحيق بكنز لا يمكن للزهرة البخيلة أن تفرط فيه
لغيري: "اللام" زائد للتوكيد.
لست بالخير أبالي : تكرار النفي للتأكيد سوء أخلاقها ورفضها فعل الخير. .
عاقبة البخل
لـيـس فـي الحقـل مكــان لـزهـــــــــور لا تـــــلـبـــــــــي
أي ذنـــب قـــد جـنـيـــت؟! إنـنـي الـيــوم كـــــئـيـبــة
راح صــحـــبــي وبــقـيـــت فـي مكـانـــي كـالغـريبــة
إنـــه الـبـــخــل وربــــــــي هــو فـي النفـس مصــيبـــة
اللغويات
الحقل: الأرض المزروعة (ج) حقول – تلبي: تجيب وتقبل وتوافق × ترفض - ذنب: جرم ومعصية وأمر غير مشروع (ج) ذنوب - جنيت: ارتكبت – كئيبة: حزينة مهمومة – راح: ذهب وغاب× أقام صحبي: أصدقائي (م) صاحب – الغريبة: الوحيدة – البخل: الشح والإمساك عن الإنفاق × الجود والكرم – النفس: الروح (ج) أنفس ونفوس – مصيبة: كارثة (ج)مصائب
الشرح:
وهنا تثور الأزهار على هذه الزهرة البخيلة وتقول:
بأنه لا يوجد في الحقل مكان للزهور البخيلة التي لا تهتم بفعل الخير.
فتشعر الزهرة البخيلة بالذنب والندم وأصبحت حزينة كئيبة لهجر النحل والأزهار لها.
فقد هجرها أصحابها من الأزهار ومن النحل وأصبحت وحيدة في الحقل كأنها غريبة عنه.
وتعترف بأن ابتعاد النحل والأزهار عنها بسبب لبخل فهو مصيبة تصيب الإنسان وتجعله منبوذا من كل الخلق.
مظاهر الجمال
ليس في الحقل مكان: أسلوب قصر ب تقديم خبر ليس علي اسمها للتوكيد والتخصيص.
زهور لا تبالي: تصوير جميل للزهرة البخيلة بإنسان لا يهتم بالخير.
والبيت كله أسلوب نفي يوضح أن البخيل ليس له مكان بين الناس.
أي ذنب قد جنيت ؟!: أسلوب استفهام غرضه التعجب والحيرة والندم.
إنني اليوم كئيبة : أسلوب مؤكد بإن يفيد شدة حزنها وندمها.
راح صحبي ..... كالغريبة : تصوير الزهرة البخيلة بعد أن تركها أصدقائها بالإنسان الغريب.
إنه البخل وربي: جملة مؤكدة بمؤكدين : الأول بإن والثاني بالقسم "وربي"
هو في النفس مصيبة: تصوير للبخل بالكارثة أو المصيبة التي تهلك صاحبه.
أسلوب مؤكد بالقصر بتقديم شبه الجملة (في النفس)علي الخبر (مصيبة).
ملاحظة هامة:
النص يمثل قصة خيالية تتوافر فيها عناصر القصة وهي :
عنصر المكان - عنصر الزمان - عنصر الشخصيات - عنصر الأحداث وجود هدف للقصة وهو أن البخل يؤذي صاحبه ويبعد عنه الناس.
مناقشة الفصيح
س1: أجب عما يأتي:
هـا هـو الـحـقـــــل الفسـيـح كـبـسـاط مــــن حــريــر
تـتـغـنــي الطـــير فـيـــــه فــوق أعـنـــاق الـزهـــور
يا جـــمــوع النحـــــل هـيــا فالـرحـيــق الطـلـق جــــاء
1- استخرج من النص (أداة تنبيه – جمع عنق – مرادف الواسع).
2- بم وصف الشعر الحقل ومن فيه من أزهار ونحل؟
3- ما الجمال في البيت الثالث؟
س2: أجب عما يأتي:
أي ذنـــب قـــد جـنـيـــت؟! إنـنـي الـيــوم كـــــئـيـبــة
راح صــحـــبــي وبــقـيـــت فـي مكـانـــي كـالغـريبــة
إنـــه الـبـــخــل وربــــــــي هــو فـي النفـس مصــيبـــة
1- هات جمع (ذنب) ومضاد (البخل), ومرادف (مصيبة) في جمل تامة.
2- بم شعرت الزهرة بعد عقاب أزهار الحقل لها؟
3- في البيت الثاني تشبيه, وضحه وأثره
محمد حسين أبو الطاهر- عضو متميز
- عدد المساهمات : 143
تاريخ التسجيل : 19/12/2009
الموقع : وقع مني
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 5:08 am من طرف زائر
» فضل العلم والعمل الصف الأول ع
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 4:59 am من طرف زائر
» دوري الإدارة لكرة القدم
الثلاثاء نوفمبر 10, 2015 4:09 am من طرف مصطفي وصفي
» مناهج
الأربعاء أبريل 29, 2015 2:05 pm من طرف سيد جمال
» ملفات لأعمال الكنترول
الجمعة مارس 13, 2015 6:54 am من طرف mohammedismail
» سجل إشراف المدرس الأول.doc
الجمعة مارس 13, 2015 6:42 am من طرف mohammedismail
» الحقو هديه منهج الرياضيات للصف الثاني الأعدادي ترم ثاني
الجمعة مارس 13, 2015 6:27 am من طرف mohammedismail
» أحدث لاب توب 2014 ينطوي ويلف ويدور و!!!!!!!!
الإثنين فبراير 09, 2015 9:50 pm من طرف مصطفي وصفي
» مناهج لغات ابتدائي
الإثنين فبراير 09, 2015 9:49 pm من طرف مصطفي وصفي
» تعريفات جهاز dell optiplex GX620
الخميس يناير 01, 2015 1:29 am من طرف زائر
» برنامج كنترول مدرسه ابتدائي.xls
الأحد أكتوبر 05, 2014 8:15 am من طرف زائر
» دورة تنشيطية لمدرس اللغة الإنجليزية
الإثنين سبتمبر 15, 2014 10:47 pm من طرف مصطفي وصفي
» احلى موقع للرياضيات - موقع ممتاااااز
الأربعاء سبتمبر 10, 2014 10:06 pm من طرف memasleem
» عايز تضيف عيالك من مواليد 2005 ومابعدها على بطاقة التموين
الخميس مايو 08, 2014 7:16 am من طرف مصطفي وصفي
» المكعب الرمادي اللون العجيب
الخميس مايو 08, 2014 7:15 am من طرف مصطفي وصفي
» love is sad
الخميس مايو 08, 2014 7:12 am من طرف مصطفي وصفي
» خداع للعين والحقيقة !!!! مستحيل تصدقة؟؟؟؟؟؟ أي عربية فيهم أصغر من الأخرى؟
الخميس مايو 08, 2014 7:12 am من طرف مصطفي وصفي
» غرائب مادة الـ MATH
الخميس مايو 08, 2014 7:10 am من طرف مصطفي وصفي
» اليكم من جديد --- توزيع منهج الرياضيات المعدل للمرحلة الابتدائيـــــة 2013-2014
الخميس مايو 08, 2014 7:09 am من طرف مصطفي وصفي
» التعلم النشط ACTIVE LEARNING
الخميس مايو 08, 2014 7:08 am من طرف مصطفي وصفي
» مراجعه رياضيات3math
الخميس مايو 08, 2014 7:08 am من طرف مصطفي وصفي
» هل ترقص النباتات والزهور ؟
الخميس مايو 08, 2014 7:07 am من طرف مصطفي وصفي
» الفتاة العنكبوت - سبيدر جيرل
الخميس مايو 08, 2014 7:07 am من طرف مصطفي وصفي
» طريقة حماية محاصيل القمح في الدول المتقدمة ! من الحريق ! عجيبة!!!
الخميس مايو 08, 2014 7:06 am من طرف مصطفي وصفي
» موقف محرج شوفوا للنهاية
الخميس مايو 08, 2014 7:05 am من طرف مصطفي وصفي
» طائرة ركاب غير محظوظه بالمرة !!
الخميس مايو 08, 2014 7:05 am من طرف مصطفي وصفي
» بوما تحب زيزو ؟؟؟؟ بقص شعرة
الثلاثاء مارس 25, 2014 5:28 am من طرف مصطفي وصفي
» سرعة تصرف وتحكم تنقذ المذيعة من لاعب كرة القاعدة بجد !!!! مدهش
الثلاثاء مارس 25, 2014 5:27 am من طرف مصطفي وصفي
» شركة ياماها تعلن عن نفسها بطريقة غريبة !!!
الثلاثاء مارس 25, 2014 5:26 am من طرف مصطفي وصفي
» إعلان جميييييييييييل نسائي فقط عملية التخسيس !!! ها ها ها
الثلاثاء مارس 25, 2014 5:25 am من طرف مصطفي وصفي