جدد الصفحة
التوبة
بلادي هيه أم الدنيا
بحـث
مواضيع مماثلة
عدادالزوار
wellcome
filecrop
المواضيع الأخيرة
السيد المدير الحالي
مدير عام ومنشئ المنتدي
مواقيت الصلاة للخارجة الوادي
شروح مادة التربية الفنية ترم أول للصفوف الثلاث الأعدادي
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
شروح مادة التربية الفنية ترم أول للصفوف الثلاث الأعدادي
التربية الفنية / الصف الثالث الاعدادى/ التيرم الأول
*******************************
* التكوين الفنى : هو مركب يجمع عناصر مجموعة من الأشياء ...... مثال :-
عند ترتيب حجرة جلوس : - 1- المقاس 2- طرق استخدام قطع الأثاث 3- حرية الحركة والتنقل
* المنظور : هو رسم يبين أكثر من واجهة لاى شكل وهو نوعان :-
1- هندسى : وهو رؤية الأشياء بمقاييسها الحقيقية ( الحسابية ) لرسم الأشياء والمنتجات الصناعية
2- معماري : وهو رؤية الأشياء حسب قربها وبعدها عن العين( لرسم الطرق والمباني والأشجار)
* خط الأرض : تلاقى السماء والأرض أوالبحر فى خط يسمى خط الأفق
* نقطة التلاشى : وهى نقطة لايستطيع الإنسان أن يرى بعدها ( الهروب)
* مستويات الرؤية للمنظور المعماري ( فوق مستوى النظر/ فى مستوى النظر / تحت مستوى النظر)
* عوامل تساعدنا على إدراك المسافات والأبعاد وهى :-
( المنظور الخطى / التفصيلى / الهوائى / العوامل الحركية )* النسب : هى مقارنة بين عوامل مختلفة ( حجم / كمية / درجة / مساحة ) وقد حددت النسب فى العصر الرومانى جسم الإنسان = 7 أمثال الرأس
ويساعد مفهوم النسب الفنان على : - - تفسير الظواهر المرئية/ بناء العلاقة الجمالية / قانون الأبعاد
* الظل والنور : يسقط الضوء على اى شيء فيحدث الظل ودرجاته وينقسم
1- ضوء طبيعي : ينتشر بإشعاع متوازي كبير ومصدره الشمس
2- ضوء صناعى : يتركز فى نقطة مصدرها المصباح وله حدود معينة
3- ظل ذاتي : ويقع على الجسم نفسه نتيجة لعدم تعرضه لمصدر ضوء
4- ظل منقول : وهو الذى يلقيه الجسم نتيجة مرور الأشعة الضوئية عليه
أقلام التظليل : قلم رصاص ناشف(HB\ H2\H3\H4 ) / قلم رصاص طرى (B\B2\B3\B4\)
الفن والمرأة والقضايا المعاصرة
المرأة فى الدولة القديمة كانت لها مكانة عالية لأنها تقوم بتربية أجيال وقد اهتم بها فى عصـرنا هذا حيث فصول محو الأمية ومدارس الفصل الواحد وقـد ارتـبطت الأم بالأرض فالأخيرة هى رمـز المرأة الولود والأم هى التى تمنح أسرتها الحب والحنان .
ومن الأعمال التى خلدت المرأة :
اسم العمل / الفنان
( المرأة المصرية / خواكينا )
( الأم / صلاح طاهر )
( الحصاد / وليم هولمان)
( عروس بكامل زينتها جان كوردو)(المرأة / سوسن عامر)
(المرأة فى أعمال احمد صبرى )
(زهور فى يد امرأة / بيكاسو)
لتشجيع الاستثمار فى مصر يجب أن :-
* إنشاء مناطق عمرانية جديدة
* وضع خطط جديدة للتنمية
* إنشاء مراكز طبية متخصصة
* النهضة الإعلامية والفضاء
* المجلس القومى للمرأة
* خلق مناخ استثمارى جيد
( الأرض)
تعانى الأرض من أمراض مزمنة ومتعددة نتيجة الزيادة فى التلوث وانبعاث الغازات الضارة مثل ( ثانى أ.1.1يد الكربون ) والذى ينتج عن عوادم السيارات ودخــان المصانع والمخلفات مما أدى لارتفاع درجة حرارة الأرض وموت بعض الكائنات الحية فى البر والبحر والجو ومعدل السكان وتدمير طبقة الأوزون والتى تعتبر خط الدفاع الأول عن الأرض وبالتالى عن البشر .
*الأخشاب على مر العصور
عصر ماقبل الأسرات والدولة القديمة :- استخدم الفنان المصرى الأخشاب منذ عصر ما قبل الأسرات وظهر النمو الفنى فى عصر الدولة القديمة حيث زين الأثاث بزخارف نباتية وحيوانية ( الأسد /الثور ) وتم تطعيم الصناديق بالعاج والأبنوس وظهرت أرجل الكراسى والأســرة والمناضد على هيئة حيوانات ومن أهم هذه الأعمال تمثال ( شيخ البلد ) وهو منحوت من شجر الجميز .
الأخشاب فى عصر الدولة الحديثة :- حيث ظهور التماثيل الخشبية الملونة والتصميمات الرائعة فى الأثاث المطعم بالعاج والأبنوس والنحاس حيث وصلت إلى درجه عالية ورفيعة من المهارة
* الأخشاب فى العصر القبطى : يظهر فى شبابيك وأبواب الكنائس القديمة والأديرة والآثار القبطية .
* الأخشاب في العصر الاسلامى : ظهر ذلك فى الزخارف البارزة للأبواب الغائرة أو الم.1.1وة بالنحاس وكذلك الأبنية المعمارية ( القباب / المنابر/ المحاريب / المشربيات ) كما فى العصر الفاطمى (محراب السيدة / رقية) / ( والعصر العباسى) اشتهر بالحفر المائل والمنحرف أما المملوكى بالحشوات المطعمة بالعاج والخشب النفيس و أيضا المشربيات والكراسى والدكك .
الفخار فى العصر الاسلامى :- حيث صنعت الأوانِ والقلل والأباريق المزينة بالزخارف الجميلة والتى حول فيها الطين إلى ألوان الذهب والنحاس والبرونز لذا سمى ( الخزف ذو البريق المعدنى) .
الحرف والصناعات الصغيرة
الحفر على الخشب :_ أو النقش / الحرق / الزخرفة / التطعيم بخامات أخرى ( معادن / عاج / صدف)
أخشاب تستخدم فى الحفر:- (الجوز/ البلوط/ القرو/ الزان/ الماهوجنى/ الموسكى / العزيزى/ الأبيض)
* أنواع الحفر :( البارز/ البارز المجسم / الواطى / الغائر/ المفرغ / المشكل )
* أدوات الحفر: ( مثقاب / شنيور/ فارة / منشار/ زرادية / جاكوش)
أشغال القش والخيزران
(يفضل قش القمح والشعير المحصود بالمنجل وذلك لطول عيدانه وسهوله التعامل معه فنيا)
* الخيزران : يقشر الخيزران وذلك بتحويله إلى سيور رفيعة تستخدم فى صناعة الكراسى والمناضد أما اللب ( الامويل ) للحياكة والسلال وغيره
* البوص : يستخدم فى الريف بكثرة (سقيفة / قاعدة / سلال / أوان زهور) والبوص ذو القطر المتوسط و السميك ( البامبو) فيصنع منه المزامير البلدية وأعمال الديكور
* الجريد : نوعان البلدى و الصعيدى والأخير اصلب وارفع وأطول ويصنع منه الكراسى والمناضد
وتسمى ( العنجريب ) السعف : لصنع السلال وخاصة فى أسوان والفيوم حيث تشتهر هذه الصناعة.
التجليد
هو فن منذ العصور الوسطى للحفاظ على الورق فى هيئة كتب وملازم حيث الخط العربى والتذهيب
العدد اللازمة للتجليد ( مسطرة / مقطع / مقص / شوكة ثقوب)
* أنواع التجليد : 1-آلي حيث السرعة 2- يدوى (وهى طريقة سهلة تستخدم فى المنازل)
* الطين والخزف
من الفنانين الذين أجادوا فى هذا الفن ( عبد المنعم محمد ورمزى السيد / أمينة كمال / محمد على / صالح رضا) ويعتبرا الفنانان (سعيد الصدر / نبيل درويش ) من الرواد فى هذا المضمار
* أنواع الطينة : الاسوانلى (أسوان) والأرمل والكاولين والبولكلى من سينا
* طرق الخزف :( الشرائح / الضغط / القالب / الحبال)
* الاكاسيد : ملونات منها ( الأحمر والأخضر والأزرق والأسود )
* التجفيف: بعد الانتهاء من التلوين والزخرفة تترك تجف ببطء لعدم التشقق
* الأفران : منها ( الشعبى / البلدى ) والغازى والكهربائي)
* الحريق الأول : يسخن الفرن لمدة 50ساعة ويترك ليبرد 3 أيام / البلدى ويوم فى الفرن الكهربي وبداخله المشغولات الطينية ويراعى قبل الحريق الأول الاتى :-
1- عدم ملامسة الإشكال لبعضها
2- النوع والطينة واحدة
3- الرص من الصغير للكبير
4- استبعاد ال.1.1ر والمخدوش وعملية رص المنتجات أو المشغولات تسمى رص (البسكويت) داخل الأفران ثم بعد الحريق يغمس الشكل فى ( الجليز ) وهو سائل رخيص الثمن ومنه الشفاف والمعتم واللامع والأبيض وهو مركب من السليكون والكاولين.
(تم بحمد الله)
...................................................................................
التربية الفنية تيرم اول صف ثان
================================
الخطوط والأشكال والألوان : لها أشكال كثيرة منها مكن الطبيعة مثل الإنسان والحيوان والنبات و الصخور وغيرها وبعضها زخرفيه مجــردة لها طابع هندسى وغير هندسى و الفن الاسلامى استخدمت فيه الخطوط والزخارف والرسوم بشكل مميز ومبتــكر والخطوط والأشكال تعطينا الإحساس بالحركة والانفعــال والألوان من أهم عناصر العمل الفنى .
الألوان الأساسية : احمر / ازرق / اصفر و لايمكن تكوينها وبخلطها نحصل على جميع الألوان الأخرى حيث إن كل لون من هذه الألوان يتكون من لونين أو أكثر لكن بنسب مختلفة .
الألوان ذات الأصل الواحد : مثل درجات اللون الواحد ( الأزرق = ازرق غامق / فاتح / لبنى / سماوى / الخ)
الألوان الثانوية : ناتج خلط لونين أساسيين اصفر+ احمر = برتقالى وهو ناتج الخلط .
الألوان المحايدة : حين يغلب الأبيض والأسود والرمادى بدرجاته على الصورة .
التوافق اللونى : هو توافق الألوان عند اختيار ملابسنا أو عند اى عمل فنى
أسس تكوين العمل الفنى : - تنوع العناصر 2 - وحدة العناصر
تنظيم عنصر الصورة : (هرمي/استقرار)( اشعاعى/انتشار)(متماثل/السيمترية )(تكراري/تعاقب)(دائرى/استمرارى) والفن الاسلامى أكثر الفنون التى استخدمت فيه التكوين الدائرى .
النسب : حتى لاتفقد الصورة وحدتها لابد من النسب ( اى دراسة العلاقة بين الطول والعرض ) بما يحقق التناسق بين عناصر الصورة وأول من اكتشف النسب هم القدماء المصريين وهى لاتتغير بتغير الحركة .
الاتزان : حالة من الاستقرار وهو إحداث توازن وتناسق بين نصفى العمــل الفنى عن طريق المساحات والخطــوط
الملمس : 1- ناعم ( الحرير ) 2- خشن ( الشعاب المرجانية ) 3 - مائي ( الماء ) 4 – صلب ( المعادن)
السياحة والآثار: مصر بها أكثرمن ثلث آثار العالم و تتوسطه وتطل على بحرين ويمر بها النيل مما يجعلها بلد سياحى متميز وتعد السياحة مصدر من مصادر الدخل القومى
أهم المناطق الأثرية : الأهرام /المعابد / المساجد/ الكنائس القديمة/ مسجد محمد على بالقلعة / مسجد عمرو بن العاص بالقاهرة / دير سانت كاترين / معبد فيلة بأسوان / محمية رأس محمد بجنوب سيناء / مبنى دار الأوبرا/مقبرة توت عنخ أمون ولا تقتصر السياحة على ذلك بل على ممارسة هوايات الصيد والغطس بالبحر الأحمر وللفن دور يع.1.1 حضارة البلاد وهى خلاصة للفلسفة والعقيـــدة الإسلامية التى تدعو للتعبير والخوض فى قضايا السلام والتنمية .
الملصقات ومجلات الحائط : هى تعبير ينقل رسالة للمشاهد ليسهم فى حل مشكلة ما كمجلات الحائط .
الفن الاسلامى : ظهر الفن الاسلامى مع ظهور الإسلام و مزج الفنان المسلم عناصر الإنسان / الحيوان / النبات /وهى عناصر تقوم بظهور العمل الفنى واستخدام اللون بغرض تحقيق وظائف ( رمزية أو تعبيرية) ولم تكن الألوان تحاكى الطبيعة مثل اللون الذهبى المستخدم فى المساجد بكثرة وقد صاغ الفنان المسلم نماذج لوحدات أدمية وحيوانية ونباتية .
فن العمارة : المسجد هو تعبير عن عقيدة وإقامة شعائر دينية وحول الفنان المسلم ذاك بمعالجة متميزة حتى عندما مزج أوراق الشجر الخضراء على أرضية زرقاء ويعد ( صحن المسجد ) هو جوهره )أولها مسجد قباء / بالمدينة المنورة / مسجد عمرو بن العاص بالقاهرة ( الفسطاط ) وجامع احمد بن طولون والأزهر الشريف وقلعة محمد على
جامع محمد على : بنى عام 1830 بقلعة صلاح الدين الايوبى على الطراز العثماني ويتكون من رواق على أربعة دعامات وجدرانه الخارجية بالرخام الالبستر .
الجامع الأزهر الشريف : نسبة للسيدة : فاطمة الزهراء وهو منارة للعلم وانشأة جوهر الصقلى بأمر الخليفة الفاطمى المعز لدين الله عام 972 م
جامع احمد بن طولون : بنى فى عصر الأمير / احمد بن طولون عام 879 م ويعد من اكبر مساجد مصروا قدمها وبه 128 شباك و محراب المسجد من الفسيفساء الرخامى المذهب ومنبره من العصر المملوكى .
الحفر على الخشب : أبدع الفاطميون فى نقش الأفرع النباتية وأوراق الأشجار بعد الانتقال من الأساليب الفنية والتى سادت فى العصر الاخشيدى والطولونى ويتجلى ذلك فى أفرع الأشجار ( عمائد السلطان قلاوون ) ، ومن أعظم التحف الخشبية ( المحاريب الثلاثة المتنقلة) والموجودة بمتحف الفن الاسلامى بالقاهرة وأقدمها كان فى الجامع الأزهروالثانى فى جامع السيدة نفيسة والثا لث من مشهد السيدة رقية . ويمكن تقسيم أنواع الصناعات الخشبية إلى فن خراطة الخشب ( الارابيسك) وفن الحشوات والتطعيم بالصد ف والعظم والطبخ والفلتو .
الخزف : لم يعرف الخزف ذو البريق المعدنى إلا فى الفن الاسلامى و الخزف المصرى رقيقا شفافا وكان يستوحي من خزف ( سونج) الصينى ويتيح للحصول على اوانى خزفية ألوانها من الذهب والفضة وأحيانا بنية اللون .
الزجاج : ازدهر فى العصر الفاطمي حيث البلور المحكم والمينا المذهبة وزجاج المجرور ولوفرته كان ثمنه رخيص وهو يعتبر رمزا للنقاء الروحى وهذا سببا للحفاظ عليه .
النسجيـــات : ازدهرت النسجيات الكتانية فى العصر الفاطمى ( الفيوم / المنزلة ) وخاصة فى تنيس والذى كان يصدر للعراق ب ( 30000 دينار سنويا ) وازدهرت العمائم المذهبة والمصنوعة فى ( دبيق / شطا)
وأشهر المنتجات الحريرية ( .1.1وة الكعبة ) وكانت هذه المصانع تحت رقابة صارمة وكان لكل مصنع ( طراز) أو أسلوب أو نمط وللسجاد فى العصر الاسلامى تصاميم وزخارف متنوعة منه ويوجد منه فى المتحف الاسلامى بالقاهرة
المـــعادن : برع المصريون فى صناعة المعادن والتحف المعدنية وقد راجت صناعة الذهبي والفضة والتى استخدمها الصناع فى صنع الحلي والسيوف والسروج وزخرفة الملابس الفاخرة وتذهيب المصاحف .
جماليات الخط العربى : وجدت الكتابة الهيروغليفية على جدران المعابد واستخدم النقش على جدران المعابد والمقابر ومن أنواع الخطوط وفنها ( الهيروغليفي / المسمارى / الفينيقى / الازيتك ) وظهرا لخط العربى قبل الإسلام وكان كل خط يسمى ببلد نشأته مثل : ( المكى بمكة / الكوفى بالكوفة / المدنى بالمدينة) .
ومن أنواع الخطوط أيضا ( النسخ / الرقعة / المسلسل / الديوانى / الثلث / الفارسى / الكوفى ) حتى وصل إلى 40 نوع فى العصر العباسى ولرفعة شأن الخط وكاتبه قال سيدنا على( كرم الله وجهه)عليكم بحسن الخط فأن الخط و حسنه يزيد الحق وضوحا ( وقال القلقشندى : ( حسن مخارج اللفظ فى السمع ) والخط العربى هو علامات تمثل الحروف الهجائية وقد استخدمته أمم كثيرة مثل : ( الهند / إيران / با.1.1تان / مصر ) وظهر الخط العربى قبل ظهور الإسلام .، وسمى بعضه بالأسلوب الذى يكتب به مثل المسلسل لترابط حروفه وكلماته ببعضها ، وسمى أخر نسـبة لوظيفته مثل الديوانى والذى كان يكتب به فى دواوين الحكومة أو سمى نسبة للقلم الذى يكتب به مثل الثلث أو بسطح كتابته كالرقعة من الرقاع . ومن الفنانين الذين أبدعوا فى الخط العربى (سعيد عبد الحليم) (حمدية سليمان) (محمود عبد العاطى) (فتحى جودة)
اللدائــن : أوالبلاستيك والذى يصنع منه (مواسير المياه / الكهرباء / الصرف الصحى ومعظم أدوات المطبخ واللافتات التجارية والأثاث المنزلى ولعب الأطفال ) ومن أهم مميزات اللدائن إنها عندما تتعرض للحرارة يسهل تشكيلها باليد أو بالضغط أو بالنفخ فى قوالب لتتخذ الشكل المطلوب وتوجد ألواح اللدائن بسمك مابين( 1 : 8 م) منها الشفاف والشفاف الملون والملون القاتم ويحفظ سطحها الخارجى والامامى بورق لاصق للحماية من الخدش وسهولة الكتابة عليها
خصائص البلاستيك :
1- يمكن نشره وتفريغه بسهوله . 2- يمكن برادته وضغطه وتطعيمه ولصقه.
3- تصبح لينة إذا ما وضعت فى ماء مغلى . 4- يمكن الحصول على طبقات متباينة فى السماكة .
============( هام )============
أن الخطوط والإشكال فى العمل الفنى توحى لنا بأشياء كثيرة متنوعة بعضها من الطبيعة ( الإنسان / الحيوان / النبات / الصخور ) وبعضها زخرفيه ( بعضها مجرد له طابع هندسى أو غير هندسى ويعتبر الفن الاسلامى من الفنون التى استخدمت الخط والأشكال فى الرسوم والزخارف بشكل مميز)
* لوحة المدينة للفنان محمود سعيد * لوحة نسجيات سلمى الشيخ * نسجيـات قرية الحرانية للفنان فوزى مرسى
* تكوين متميز للفنان عبد الفتاح البدرى * أشـكال هندسية للفنان عبد الرحمن النجــــار
* أول من اكتشف علاقة النسب القدماء المصريين . * الملمس أضاف للفنان تأثيرات حسية متنوعة
* ساعدت القواعد الفنية للخطوط العربية على إمكانات التشكيل الفنى على خامات مختلفة مثل الجص والحجر والجـــلد
* من أشهر المنسوجات الحريرية فى العصر الفاطمى هى كسوة الكعبة والتى كانت ت.1.1ى بها الكـعبة الشريفة كل عام
* فى العصر الاموى أصبح ( الطـــراز ) مدلول سياسى فكان يطلق على شريط الكتابة الذى يتحتــم نسجه على الثوب
* كان الخزف المصرى رقيقا وشفافا حتى انك تستطيع أن ترى من باطن الإناء الخزفى اليد الموضوعة خلفه من نقائه
* تقسم الصناعات الخشبية إلى فن خراطة الخشب الارابــيسك وفن صناعة الحشوات والتطعيم والعضم والطبخ والفلتو
* يعد صحن المسجد فى عمارة المساجد عنصرا جوهريا فى تصميمها هكذا بنيت المساجد الأولى(مسجد قباء بالمدينة) * على الرغم من الاهتمام بالتنمية المختلفة إلا أن زيادة السكان المستمرة تلتهم كل مشاريع التنمية فى مصــر وتعطلها
*لابد من توفير البيئة الصحية للإنسان المصرى وحمايته من التلوث فهذا أصبح مطلبا قوميا لابد أن نعمل على تحـقيقه
* الشعوب التى تعيش فى سلام شعوب تسعى إلى التعمير والبناء وتبحث عن الخير والرفاهية لتسود المحبــة بين الناس
* يأتى السياح للبحر الأحمر للتمتع برياضة الغطس ومشاهدة أروع الأشكــال من الأسماك والشعاب المرجانية وغيرها
* للفن دورا رائع فى الحرب والسلم وتمثل ذلك فى النهضة العمرانية وأيضا فى الحروب من ( 1956 حتى 1973 )* يمكن تحقيق الملامس عن طريق خامات التعبير الفنى المتنوعة ( كأقلام الرصاص والفلوماستر والزيت والجواش )
* بخلط الألـــوان الأساسيــة نحصـــل على جميع الألوان لان هذه الألوان تتكون من لونين أو أكثر لكن بنسب مختلفة
===================================
التربية الفنية/الصف الثانى الاعدادى/التيرم الأول
عرف الخطوط والاشكال ؟
لها أشكال كثيرة منها مكن الطبيعة مثل الإنسان والحيوان والنبات و الصخور وغيرها وبعضها زخرفيه مجــردة لها طابع هندسى وغير هندسى و الفن الاسلامى استخدمت فيه الخطوط والزخارف والرسوم بشكل مميز ومبتــكر والخطوط والأشكال تعطينا الإحساس بالحركة والانفعــال والألوان من أهم عناصر العمل الفنى .
تكلم عن الالوان ؟
الألوان الأساسية : احمر / ازرق / اصفر و لايمكن تكوينها وبخلطها نحصل على جميع الألوان الأخرى حيث إن كل لون من هذه الألوان يتكون من لونين أو أكثر لكن بنسب مختلفة .
الألوان ذات الأصل الواحد : مثل درجات اللون الواحد ( الأزرق = ازرق غامق / فاتح / لبنى / سماوى / الخ )
الألوان الثانوية : ناتج خلط لونين أساسيين اصفر+ احمر = برتقالى وهو ناتج الخلط .
الألوان المحايدة : حين يغلب الأبيض والأسود والرمادي بدرجاته على الصورة .
التوافق اللونى : هو توافق الألوان عند اختيار ملابسنا أو عند اى عمل فنى
ماهى اسس تنظيم تكوين العمل الفنى ؟ مع ذكر انواع تنظيم عناصر الصورة ؟
أسس تكوين العمل الفنى : 1- تنوع العناصر 2 - وحدة العناصر
تنظيم عنصر الصورة : (هرمي/استقرار)( اشعاعى/انتشار)(متماثل/السيمترية )(تكراري/تعاقب)(دائرى/استمرارى) والفن الاسلامى أكثر الفنون التى استخدمت فيه التكوين الدائرى
السياحة مورد هام من موارد مصر . اشرح ذلك فى ضوء هذه العبارة ؟
السياحة والآثار: مصر بها أكثر من ثلث آثار العالم و تتوسطه وتطل على بحرين ويمر بها النيل مما يجعلها بلد سياحى متميز وتعد السياحة مصدر من مصادر الدخل القومى
أهم المناطق الأثرية : الأهرام /المعابد / المساجد/ الكنائس القديمة/ مسجد محمد على بالقلعة / مسجد عمرو بن العاص بالقاهرة / دير سانت كاترين / معبد فيلة بأسوان / محمية رأس محمد بجنوب سيناء / مبنى دار الأوبرا/مقبرة توت عنخ أمون ولا تقتصر السياحة على ذلك بل على ممارسة هوايات الصيد والغطس بالبحر الأحمر وللفن دور يع.1.1 حضارة البلاد وهى خلاصة للفلسفة والعقيـــدة الإسلامية التى تدعو للتعبير والخوض فى قضايا السلام والتنمية .
تكلم عن الفن الاسلامى وفن العمارة الاسلامية ؟ يجيب عليه الطالب
...................................................................................
التربية الفنية تيرم اول صف أول
يتكون اى عمل فنى من مجموعة من العناصر الأساسية :
الملمس ( ناعم / خشن / صلب)
الخط ( رفيع / سميك / موجى / زجزاج / من.1.1ر/ مستقيم / حلزونى )
النقطة : - هى ابسط عناصر العمل الفنى وهى البداية له .
المساحات ( وهى الناتجة عن رسم خطوط بأنواعها ) ومن الفنانين الذين برعوا فى المساحات ( فريد بلكاهية / محمد المليجى/ صلاح طاهر/ بول كلى )
الألوان : ( لها تأثير كبير فى العمل الفنى مما يجعلنا نميز الأشياء فهناك ألوان تشعرنا بالحركة والدفء مثل الأحمر والبرتقالى أو بالبهجة والسرور مثل الأصفر أو الهدوء مثل الأخضر والأزرق )
ألوان الطيف ( احمر/ برتقالى / اصفر / اخضر/ ازرق / نيلى / بنفسجى )
ألوان أساسية ( احمر/ اصفر / ازرق / وهى ألوان لايمكن تكوينها )
ألوان ساخنة ( تعطى إحساس بالدفء احمر / برتقالى / اصفر / بنفسجى )
ألوان باردة ( تعطى إحساس بالبرودة ازرق/ اخضر/ بنفسجى مزرق )
ألوان محايدة ( وهى على الحياد ابيض / اسود / رمادى / بنى )
( يجب عند خلط الألوان أن تكون كميات صغيرة ويجب نظافة الفرشاة وسطح المزج)
الفن الشعبى : استلهم الفنان الشعبى من الأساطير والقصص الشعبية أعماله مثل ( قيس وليلى / عنتر وعبلة / أبو زيد الهلالى / الشاطر حسن / شهر زاد / الزير سالم / الزناتى خليفة) وهو يخدم الاحتياجات الإنسانية ومعظمها لايعرف اسم صانعه أو مؤلفه لذا فأن معظمها رسم بالفطرة .
ومن الفنانين الشعبيين ( محمد على صالح ) ( سيد عبد الرسول ) ( ثريا عبد الرسول )
الفن الشعبى فى سيناء يتمثل فى تطريز الثوب يدويا / الدلايات / الحلى و الشراشيب فأما عن الحلى ( من الذهب /الفضة ) فيصنع ثقيل و مزركش وغليظ مما يتفق مع المرأة الريفية وع.1.1 ذلك للمرأة التى تسكن المدن
فن الشفتشى : هى قلائد انتظمت حباته من ذهب اوعلى هيئة هلال مثل الكردان / المخرطة/ الخلاخيل
من الوحدات الرمزية الشعبية : يد/ كف/ حصان/عروسة/ سمكة/ خمسة وخميسه/ خرزة زرقاء/ حدوه
الفن القبطى : عرف منذ أوائل القرن الخامس الميلادى وقد مارس الفنان القبطى فنون الحفر فى الحجر بطريقة البارز والغائر والأخشاب والفخار والرسوم بأسلوب الافرسك أو ( الفريسك ) وتعتمد على تغطية القباب والجدران بطبقة من الطمى أو الجص ثم ترسم بألوان ويتم ذلك ( قبل عملية الجفاف ) مما يؤدى لتماسك الألوان تماما وكان الفنان القبطى يستخدم أشجار النخيل والجميز وتوجد معظم أعماله بالمتحف القبطى
النسيج : االنسيج الكتانى انتشر فى الوجه البحرى أما الصوفى فأنتشر فى الوجه القبلى وقد صور النساج القبطى رموزا مثل أصيص نبات و الكباش ذات القرون الكبيرة / الفرسان / الرهبان / الراقصات الملائكة/ الأرانب/ الحمام/الديوك / الأسماك / الكلاب واستخدم الشرائط المنسوجة للتجميل وكان يصدر النسيج إلى رومــا وبيزنطة ولعل أول من غزل الصوف هو احد الرعــاة حتى أصبح نسيج وبذلك عرف فن النسجيات وأعمال السجاد وتلوينه منذ أيام ( الفراعنة ) وتحتفظ المتاحف الاوربيه ببعض قطع النسيج اليدوى والتى اشتهرت به مدينة الفسطاط .
المعادن والعاج والعظم : صنع الفنان القبطى من تلك الخامات المباخر و الحلى والأمشاط وأيضا أعمال الزجاج الجلد وقد برع فى صناعة الإيقونات (وهى صورة دينية على لوح خشب مرسوم وملون بأكاسيد طبيعية مصقول ومثبت بزلال البيض ليعطيه لمعان وبريق ويقيه من الشمس والمطر )
الفخار: ازدهرت صناعته فى العصر القبطى نظرا لوفرة المادة الخام على شكل حيوانات وطيوروعنب السجاد : اشتهرت مدينة الفسطاط بصناعته وكذلك فى العصر المملوكى وكان يصدر إلى أوربا واهم أماكن صناعة النسيج (أسيوط / اخميم / نقادة/ بنى عدى / الفيوم ) ويعد الفنان ( ويصا واصف ) فى (قرية الحرانية فى الهرم ) رائد صناعة السجاد اليدوى و الذى يصدر إلى العالم لشهرته* *طريقة عمل النسيج البسيط : يصنع على النول ويتكون من خيوط تسمى ( السداء) الطويلة و ( اللِحمة ) العريضة .
أطفال شبرا منت : قرية شبرا منت وصاحب هذه التجربة ( الفنان / أمير أمين والذى يعتبر امتدادا لمدرسة ( حبيب جورجى ) بعد مدرسة ( ويصا واصف للكليم الشعبى )
السمار : هو نبات مصرى عيدانه جافة وهو نوعان : الحلو/ المر وينمو حول المستنقعات ويستخدم لصناعة الحصير (حصير الجبن القريش) ويستخدم أيضا فى صناعة الشنط والمفارش والاباجورات والستائر .
الألياف النباتية : منها البسيط والمركب لعمل الستائروالحصيروالمفارش والمجسمات الجوفاء وكذلك الكراسى والبرافانات ( السواتر ) وهى قابلة للتشكيل الفنى
الجريد : نوعان( الصعيدى ) وهو صلب وقوى وارفع وأطول من البلدى ويستخدم فى صناعة الأقفاص والكراسي والمناضد وتسمى ( العنجريب )
البوص : له سمك وقطر مختلف مثل البامبو ( الخيزران ) ويصنع منه المكاتب والأسقف و المزامير ويستخدم بعد عمليه حرقه وتلوينه ودهانه بالورنيش لعمل المعلقات للزهور وقواعد الاباجورات والسلال
النخلة : يعتمد عليها الصانع الريفى فى إنتاج معظم أعماله من الحصير/السلال والمشنات / الأطباق0 أشغال الجلد والعظم والقرن : عرف الإنسان الجلد حيث صناعة النعال بعد دباغتها ومن أنواع الجلد ( البقرى / الجاموسى / الماعز / الغزال /جلد الثعابين وهو من أغلى أنواع الجلود هو وجلد التمساح ) تلوين الجلد وطباعته : يلون بالفلوماستر أو يرش بالدوكو ويمكن طباعة الجلد بطريقة القالب أو الحفر على اللينو ( مشمع أرضية سميك )
الحرق على الجلد : هى طريقة مستوحاة من ( الفن الاسلامى / القبطى / الشعبى ) وذلك بتسخين آلة الحرق والرسم بها على الجلد مع الانتباه إن سرعة الحرق تؤثر على تغير اللون من بنى فاتح إلى بنى غامق و لا يصلح الحرق على الجلد الصناعى لعدم تحمله الحرارة .
الضغط على الجلد : وذلك بتمرير آلة ( الدفرة ) فتصنع بروزا على الجلد .
طريقة التفريغ والتركيب على الجلد : ( إضافة جلد أخر للجلد الاصلى).
العظم والقرن : يجمع ويغسل ويطهر وينظف ثم يبدأ فى العمل عليه .
المتاحف : لهااهمية جذب الزائرين ومعرفة حاضر وماضى البلاد ومن الناحية الاقتصادية مهمة ومن أهم المتاحف ( اليونانى الرومانى بمدينة الإسكندرية والفن الاسلامى والفن الحديث بدارالاوبرا بالقاهرة والقبطى بمصر القديمة والمتحف الاسلامى بباب الخلق المصرى القديم بميدان التحرير بالقاهرة والفن الشعبى ومحمود مختار والزراعي بالدقى ....... الخ
( هام )
يستخدم السمار المر فى صناعة حصير الجبن القريش .
الثمار الحلو يستخدم صناعة المناضد والكراسى والحصر .
الفنان الشعبى فنان بالفطرة لم يعلمه احد وهو وليد بيئته .
عرفت صناعة النسيج والكليم منذ عصر الفراعنة .
لا يصلح الحرق على الجلد الصناعى لعدم تحمله الحرارة .
الإيقونة هى صورة دينية على لوح خشب مرسوم وملون بأكاسيد طبيعية.
اشتهرت مدينة الفسطاط بصناعة السجاد وكذلك فى العصر المملوكى
فناون برعوا فى المساحات ( فريد بلكاهية / محمد المليجى/ صلاح طاهر/ بول كلى )
*******************************
* التكوين الفنى : هو مركب يجمع عناصر مجموعة من الأشياء ...... مثال :-
عند ترتيب حجرة جلوس : - 1- المقاس 2- طرق استخدام قطع الأثاث 3- حرية الحركة والتنقل
* المنظور : هو رسم يبين أكثر من واجهة لاى شكل وهو نوعان :-
1- هندسى : وهو رؤية الأشياء بمقاييسها الحقيقية ( الحسابية ) لرسم الأشياء والمنتجات الصناعية
2- معماري : وهو رؤية الأشياء حسب قربها وبعدها عن العين( لرسم الطرق والمباني والأشجار)
* خط الأرض : تلاقى السماء والأرض أوالبحر فى خط يسمى خط الأفق
* نقطة التلاشى : وهى نقطة لايستطيع الإنسان أن يرى بعدها ( الهروب)
* مستويات الرؤية للمنظور المعماري ( فوق مستوى النظر/ فى مستوى النظر / تحت مستوى النظر)
* عوامل تساعدنا على إدراك المسافات والأبعاد وهى :-
( المنظور الخطى / التفصيلى / الهوائى / العوامل الحركية )* النسب : هى مقارنة بين عوامل مختلفة ( حجم / كمية / درجة / مساحة ) وقد حددت النسب فى العصر الرومانى جسم الإنسان = 7 أمثال الرأس
ويساعد مفهوم النسب الفنان على : - - تفسير الظواهر المرئية/ بناء العلاقة الجمالية / قانون الأبعاد
* الظل والنور : يسقط الضوء على اى شيء فيحدث الظل ودرجاته وينقسم
1- ضوء طبيعي : ينتشر بإشعاع متوازي كبير ومصدره الشمس
2- ضوء صناعى : يتركز فى نقطة مصدرها المصباح وله حدود معينة
3- ظل ذاتي : ويقع على الجسم نفسه نتيجة لعدم تعرضه لمصدر ضوء
4- ظل منقول : وهو الذى يلقيه الجسم نتيجة مرور الأشعة الضوئية عليه
أقلام التظليل : قلم رصاص ناشف(HB\ H2\H3\H4 ) / قلم رصاص طرى (B\B2\B3\B4\)
الفن والمرأة والقضايا المعاصرة
المرأة فى الدولة القديمة كانت لها مكانة عالية لأنها تقوم بتربية أجيال وقد اهتم بها فى عصـرنا هذا حيث فصول محو الأمية ومدارس الفصل الواحد وقـد ارتـبطت الأم بالأرض فالأخيرة هى رمـز المرأة الولود والأم هى التى تمنح أسرتها الحب والحنان .
ومن الأعمال التى خلدت المرأة :
اسم العمل / الفنان
( المرأة المصرية / خواكينا )
( الأم / صلاح طاهر )
( الحصاد / وليم هولمان)
( عروس بكامل زينتها جان كوردو)(المرأة / سوسن عامر)
(المرأة فى أعمال احمد صبرى )
(زهور فى يد امرأة / بيكاسو)
لتشجيع الاستثمار فى مصر يجب أن :-
* إنشاء مناطق عمرانية جديدة
* وضع خطط جديدة للتنمية
* إنشاء مراكز طبية متخصصة
* النهضة الإعلامية والفضاء
* المجلس القومى للمرأة
* خلق مناخ استثمارى جيد
( الأرض)
تعانى الأرض من أمراض مزمنة ومتعددة نتيجة الزيادة فى التلوث وانبعاث الغازات الضارة مثل ( ثانى أ.1.1يد الكربون ) والذى ينتج عن عوادم السيارات ودخــان المصانع والمخلفات مما أدى لارتفاع درجة حرارة الأرض وموت بعض الكائنات الحية فى البر والبحر والجو ومعدل السكان وتدمير طبقة الأوزون والتى تعتبر خط الدفاع الأول عن الأرض وبالتالى عن البشر .
*الأخشاب على مر العصور
عصر ماقبل الأسرات والدولة القديمة :- استخدم الفنان المصرى الأخشاب منذ عصر ما قبل الأسرات وظهر النمو الفنى فى عصر الدولة القديمة حيث زين الأثاث بزخارف نباتية وحيوانية ( الأسد /الثور ) وتم تطعيم الصناديق بالعاج والأبنوس وظهرت أرجل الكراسى والأســرة والمناضد على هيئة حيوانات ومن أهم هذه الأعمال تمثال ( شيخ البلد ) وهو منحوت من شجر الجميز .
الأخشاب فى عصر الدولة الحديثة :- حيث ظهور التماثيل الخشبية الملونة والتصميمات الرائعة فى الأثاث المطعم بالعاج والأبنوس والنحاس حيث وصلت إلى درجه عالية ورفيعة من المهارة
* الأخشاب فى العصر القبطى : يظهر فى شبابيك وأبواب الكنائس القديمة والأديرة والآثار القبطية .
* الأخشاب في العصر الاسلامى : ظهر ذلك فى الزخارف البارزة للأبواب الغائرة أو الم.1.1وة بالنحاس وكذلك الأبنية المعمارية ( القباب / المنابر/ المحاريب / المشربيات ) كما فى العصر الفاطمى (محراب السيدة / رقية) / ( والعصر العباسى) اشتهر بالحفر المائل والمنحرف أما المملوكى بالحشوات المطعمة بالعاج والخشب النفيس و أيضا المشربيات والكراسى والدكك .
الفخار فى العصر الاسلامى :- حيث صنعت الأوانِ والقلل والأباريق المزينة بالزخارف الجميلة والتى حول فيها الطين إلى ألوان الذهب والنحاس والبرونز لذا سمى ( الخزف ذو البريق المعدنى) .
الحرف والصناعات الصغيرة
الحفر على الخشب :_ أو النقش / الحرق / الزخرفة / التطعيم بخامات أخرى ( معادن / عاج / صدف)
أخشاب تستخدم فى الحفر:- (الجوز/ البلوط/ القرو/ الزان/ الماهوجنى/ الموسكى / العزيزى/ الأبيض)
* أنواع الحفر :( البارز/ البارز المجسم / الواطى / الغائر/ المفرغ / المشكل )
* أدوات الحفر: ( مثقاب / شنيور/ فارة / منشار/ زرادية / جاكوش)
أشغال القش والخيزران
(يفضل قش القمح والشعير المحصود بالمنجل وذلك لطول عيدانه وسهوله التعامل معه فنيا)
* الخيزران : يقشر الخيزران وذلك بتحويله إلى سيور رفيعة تستخدم فى صناعة الكراسى والمناضد أما اللب ( الامويل ) للحياكة والسلال وغيره
* البوص : يستخدم فى الريف بكثرة (سقيفة / قاعدة / سلال / أوان زهور) والبوص ذو القطر المتوسط و السميك ( البامبو) فيصنع منه المزامير البلدية وأعمال الديكور
* الجريد : نوعان البلدى و الصعيدى والأخير اصلب وارفع وأطول ويصنع منه الكراسى والمناضد
وتسمى ( العنجريب ) السعف : لصنع السلال وخاصة فى أسوان والفيوم حيث تشتهر هذه الصناعة.
التجليد
هو فن منذ العصور الوسطى للحفاظ على الورق فى هيئة كتب وملازم حيث الخط العربى والتذهيب
العدد اللازمة للتجليد ( مسطرة / مقطع / مقص / شوكة ثقوب)
* أنواع التجليد : 1-آلي حيث السرعة 2- يدوى (وهى طريقة سهلة تستخدم فى المنازل)
* الطين والخزف
من الفنانين الذين أجادوا فى هذا الفن ( عبد المنعم محمد ورمزى السيد / أمينة كمال / محمد على / صالح رضا) ويعتبرا الفنانان (سعيد الصدر / نبيل درويش ) من الرواد فى هذا المضمار
* أنواع الطينة : الاسوانلى (أسوان) والأرمل والكاولين والبولكلى من سينا
* طرق الخزف :( الشرائح / الضغط / القالب / الحبال)
* الاكاسيد : ملونات منها ( الأحمر والأخضر والأزرق والأسود )
* التجفيف: بعد الانتهاء من التلوين والزخرفة تترك تجف ببطء لعدم التشقق
* الأفران : منها ( الشعبى / البلدى ) والغازى والكهربائي)
* الحريق الأول : يسخن الفرن لمدة 50ساعة ويترك ليبرد 3 أيام / البلدى ويوم فى الفرن الكهربي وبداخله المشغولات الطينية ويراعى قبل الحريق الأول الاتى :-
1- عدم ملامسة الإشكال لبعضها
2- النوع والطينة واحدة
3- الرص من الصغير للكبير
4- استبعاد ال.1.1ر والمخدوش وعملية رص المنتجات أو المشغولات تسمى رص (البسكويت) داخل الأفران ثم بعد الحريق يغمس الشكل فى ( الجليز ) وهو سائل رخيص الثمن ومنه الشفاف والمعتم واللامع والأبيض وهو مركب من السليكون والكاولين.
(تم بحمد الله)
...................................................................................
التربية الفنية تيرم اول صف ثان
================================
الخطوط والأشكال والألوان : لها أشكال كثيرة منها مكن الطبيعة مثل الإنسان والحيوان والنبات و الصخور وغيرها وبعضها زخرفيه مجــردة لها طابع هندسى وغير هندسى و الفن الاسلامى استخدمت فيه الخطوط والزخارف والرسوم بشكل مميز ومبتــكر والخطوط والأشكال تعطينا الإحساس بالحركة والانفعــال والألوان من أهم عناصر العمل الفنى .
الألوان الأساسية : احمر / ازرق / اصفر و لايمكن تكوينها وبخلطها نحصل على جميع الألوان الأخرى حيث إن كل لون من هذه الألوان يتكون من لونين أو أكثر لكن بنسب مختلفة .
الألوان ذات الأصل الواحد : مثل درجات اللون الواحد ( الأزرق = ازرق غامق / فاتح / لبنى / سماوى / الخ)
الألوان الثانوية : ناتج خلط لونين أساسيين اصفر+ احمر = برتقالى وهو ناتج الخلط .
الألوان المحايدة : حين يغلب الأبيض والأسود والرمادى بدرجاته على الصورة .
التوافق اللونى : هو توافق الألوان عند اختيار ملابسنا أو عند اى عمل فنى
أسس تكوين العمل الفنى : - تنوع العناصر 2 - وحدة العناصر
تنظيم عنصر الصورة : (هرمي/استقرار)( اشعاعى/انتشار)(متماثل/السيمترية )(تكراري/تعاقب)(دائرى/استمرارى) والفن الاسلامى أكثر الفنون التى استخدمت فيه التكوين الدائرى .
النسب : حتى لاتفقد الصورة وحدتها لابد من النسب ( اى دراسة العلاقة بين الطول والعرض ) بما يحقق التناسق بين عناصر الصورة وأول من اكتشف النسب هم القدماء المصريين وهى لاتتغير بتغير الحركة .
الاتزان : حالة من الاستقرار وهو إحداث توازن وتناسق بين نصفى العمــل الفنى عن طريق المساحات والخطــوط
الملمس : 1- ناعم ( الحرير ) 2- خشن ( الشعاب المرجانية ) 3 - مائي ( الماء ) 4 – صلب ( المعادن)
السياحة والآثار: مصر بها أكثرمن ثلث آثار العالم و تتوسطه وتطل على بحرين ويمر بها النيل مما يجعلها بلد سياحى متميز وتعد السياحة مصدر من مصادر الدخل القومى
أهم المناطق الأثرية : الأهرام /المعابد / المساجد/ الكنائس القديمة/ مسجد محمد على بالقلعة / مسجد عمرو بن العاص بالقاهرة / دير سانت كاترين / معبد فيلة بأسوان / محمية رأس محمد بجنوب سيناء / مبنى دار الأوبرا/مقبرة توت عنخ أمون ولا تقتصر السياحة على ذلك بل على ممارسة هوايات الصيد والغطس بالبحر الأحمر وللفن دور يع.1.1 حضارة البلاد وهى خلاصة للفلسفة والعقيـــدة الإسلامية التى تدعو للتعبير والخوض فى قضايا السلام والتنمية .
الملصقات ومجلات الحائط : هى تعبير ينقل رسالة للمشاهد ليسهم فى حل مشكلة ما كمجلات الحائط .
الفن الاسلامى : ظهر الفن الاسلامى مع ظهور الإسلام و مزج الفنان المسلم عناصر الإنسان / الحيوان / النبات /وهى عناصر تقوم بظهور العمل الفنى واستخدام اللون بغرض تحقيق وظائف ( رمزية أو تعبيرية) ولم تكن الألوان تحاكى الطبيعة مثل اللون الذهبى المستخدم فى المساجد بكثرة وقد صاغ الفنان المسلم نماذج لوحدات أدمية وحيوانية ونباتية .
فن العمارة : المسجد هو تعبير عن عقيدة وإقامة شعائر دينية وحول الفنان المسلم ذاك بمعالجة متميزة حتى عندما مزج أوراق الشجر الخضراء على أرضية زرقاء ويعد ( صحن المسجد ) هو جوهره )أولها مسجد قباء / بالمدينة المنورة / مسجد عمرو بن العاص بالقاهرة ( الفسطاط ) وجامع احمد بن طولون والأزهر الشريف وقلعة محمد على
جامع محمد على : بنى عام 1830 بقلعة صلاح الدين الايوبى على الطراز العثماني ويتكون من رواق على أربعة دعامات وجدرانه الخارجية بالرخام الالبستر .
الجامع الأزهر الشريف : نسبة للسيدة : فاطمة الزهراء وهو منارة للعلم وانشأة جوهر الصقلى بأمر الخليفة الفاطمى المعز لدين الله عام 972 م
جامع احمد بن طولون : بنى فى عصر الأمير / احمد بن طولون عام 879 م ويعد من اكبر مساجد مصروا قدمها وبه 128 شباك و محراب المسجد من الفسيفساء الرخامى المذهب ومنبره من العصر المملوكى .
الحفر على الخشب : أبدع الفاطميون فى نقش الأفرع النباتية وأوراق الأشجار بعد الانتقال من الأساليب الفنية والتى سادت فى العصر الاخشيدى والطولونى ويتجلى ذلك فى أفرع الأشجار ( عمائد السلطان قلاوون ) ، ومن أعظم التحف الخشبية ( المحاريب الثلاثة المتنقلة) والموجودة بمتحف الفن الاسلامى بالقاهرة وأقدمها كان فى الجامع الأزهروالثانى فى جامع السيدة نفيسة والثا لث من مشهد السيدة رقية . ويمكن تقسيم أنواع الصناعات الخشبية إلى فن خراطة الخشب ( الارابيسك) وفن الحشوات والتطعيم بالصد ف والعظم والطبخ والفلتو .
الخزف : لم يعرف الخزف ذو البريق المعدنى إلا فى الفن الاسلامى و الخزف المصرى رقيقا شفافا وكان يستوحي من خزف ( سونج) الصينى ويتيح للحصول على اوانى خزفية ألوانها من الذهب والفضة وأحيانا بنية اللون .
الزجاج : ازدهر فى العصر الفاطمي حيث البلور المحكم والمينا المذهبة وزجاج المجرور ولوفرته كان ثمنه رخيص وهو يعتبر رمزا للنقاء الروحى وهذا سببا للحفاظ عليه .
النسجيـــات : ازدهرت النسجيات الكتانية فى العصر الفاطمى ( الفيوم / المنزلة ) وخاصة فى تنيس والذى كان يصدر للعراق ب ( 30000 دينار سنويا ) وازدهرت العمائم المذهبة والمصنوعة فى ( دبيق / شطا)
وأشهر المنتجات الحريرية ( .1.1وة الكعبة ) وكانت هذه المصانع تحت رقابة صارمة وكان لكل مصنع ( طراز) أو أسلوب أو نمط وللسجاد فى العصر الاسلامى تصاميم وزخارف متنوعة منه ويوجد منه فى المتحف الاسلامى بالقاهرة
المـــعادن : برع المصريون فى صناعة المعادن والتحف المعدنية وقد راجت صناعة الذهبي والفضة والتى استخدمها الصناع فى صنع الحلي والسيوف والسروج وزخرفة الملابس الفاخرة وتذهيب المصاحف .
جماليات الخط العربى : وجدت الكتابة الهيروغليفية على جدران المعابد واستخدم النقش على جدران المعابد والمقابر ومن أنواع الخطوط وفنها ( الهيروغليفي / المسمارى / الفينيقى / الازيتك ) وظهرا لخط العربى قبل الإسلام وكان كل خط يسمى ببلد نشأته مثل : ( المكى بمكة / الكوفى بالكوفة / المدنى بالمدينة) .
ومن أنواع الخطوط أيضا ( النسخ / الرقعة / المسلسل / الديوانى / الثلث / الفارسى / الكوفى ) حتى وصل إلى 40 نوع فى العصر العباسى ولرفعة شأن الخط وكاتبه قال سيدنا على( كرم الله وجهه)عليكم بحسن الخط فأن الخط و حسنه يزيد الحق وضوحا ( وقال القلقشندى : ( حسن مخارج اللفظ فى السمع ) والخط العربى هو علامات تمثل الحروف الهجائية وقد استخدمته أمم كثيرة مثل : ( الهند / إيران / با.1.1تان / مصر ) وظهر الخط العربى قبل ظهور الإسلام .، وسمى بعضه بالأسلوب الذى يكتب به مثل المسلسل لترابط حروفه وكلماته ببعضها ، وسمى أخر نسـبة لوظيفته مثل الديوانى والذى كان يكتب به فى دواوين الحكومة أو سمى نسبة للقلم الذى يكتب به مثل الثلث أو بسطح كتابته كالرقعة من الرقاع . ومن الفنانين الذين أبدعوا فى الخط العربى (سعيد عبد الحليم) (حمدية سليمان) (محمود عبد العاطى) (فتحى جودة)
اللدائــن : أوالبلاستيك والذى يصنع منه (مواسير المياه / الكهرباء / الصرف الصحى ومعظم أدوات المطبخ واللافتات التجارية والأثاث المنزلى ولعب الأطفال ) ومن أهم مميزات اللدائن إنها عندما تتعرض للحرارة يسهل تشكيلها باليد أو بالضغط أو بالنفخ فى قوالب لتتخذ الشكل المطلوب وتوجد ألواح اللدائن بسمك مابين( 1 : 8 م) منها الشفاف والشفاف الملون والملون القاتم ويحفظ سطحها الخارجى والامامى بورق لاصق للحماية من الخدش وسهولة الكتابة عليها
خصائص البلاستيك :
1- يمكن نشره وتفريغه بسهوله . 2- يمكن برادته وضغطه وتطعيمه ولصقه.
3- تصبح لينة إذا ما وضعت فى ماء مغلى . 4- يمكن الحصول على طبقات متباينة فى السماكة .
============( هام )============
أن الخطوط والإشكال فى العمل الفنى توحى لنا بأشياء كثيرة متنوعة بعضها من الطبيعة ( الإنسان / الحيوان / النبات / الصخور ) وبعضها زخرفيه ( بعضها مجرد له طابع هندسى أو غير هندسى ويعتبر الفن الاسلامى من الفنون التى استخدمت الخط والأشكال فى الرسوم والزخارف بشكل مميز)
* لوحة المدينة للفنان محمود سعيد * لوحة نسجيات سلمى الشيخ * نسجيـات قرية الحرانية للفنان فوزى مرسى
* تكوين متميز للفنان عبد الفتاح البدرى * أشـكال هندسية للفنان عبد الرحمن النجــــار
* أول من اكتشف علاقة النسب القدماء المصريين . * الملمس أضاف للفنان تأثيرات حسية متنوعة
* ساعدت القواعد الفنية للخطوط العربية على إمكانات التشكيل الفنى على خامات مختلفة مثل الجص والحجر والجـــلد
* من أشهر المنسوجات الحريرية فى العصر الفاطمى هى كسوة الكعبة والتى كانت ت.1.1ى بها الكـعبة الشريفة كل عام
* فى العصر الاموى أصبح ( الطـــراز ) مدلول سياسى فكان يطلق على شريط الكتابة الذى يتحتــم نسجه على الثوب
* كان الخزف المصرى رقيقا وشفافا حتى انك تستطيع أن ترى من باطن الإناء الخزفى اليد الموضوعة خلفه من نقائه
* تقسم الصناعات الخشبية إلى فن خراطة الخشب الارابــيسك وفن صناعة الحشوات والتطعيم والعضم والطبخ والفلتو
* يعد صحن المسجد فى عمارة المساجد عنصرا جوهريا فى تصميمها هكذا بنيت المساجد الأولى(مسجد قباء بالمدينة) * على الرغم من الاهتمام بالتنمية المختلفة إلا أن زيادة السكان المستمرة تلتهم كل مشاريع التنمية فى مصــر وتعطلها
*لابد من توفير البيئة الصحية للإنسان المصرى وحمايته من التلوث فهذا أصبح مطلبا قوميا لابد أن نعمل على تحـقيقه
* الشعوب التى تعيش فى سلام شعوب تسعى إلى التعمير والبناء وتبحث عن الخير والرفاهية لتسود المحبــة بين الناس
* يأتى السياح للبحر الأحمر للتمتع برياضة الغطس ومشاهدة أروع الأشكــال من الأسماك والشعاب المرجانية وغيرها
* للفن دورا رائع فى الحرب والسلم وتمثل ذلك فى النهضة العمرانية وأيضا فى الحروب من ( 1956 حتى 1973 )* يمكن تحقيق الملامس عن طريق خامات التعبير الفنى المتنوعة ( كأقلام الرصاص والفلوماستر والزيت والجواش )
* بخلط الألـــوان الأساسيــة نحصـــل على جميع الألوان لان هذه الألوان تتكون من لونين أو أكثر لكن بنسب مختلفة
===================================
التربية الفنية/الصف الثانى الاعدادى/التيرم الأول
عرف الخطوط والاشكال ؟
لها أشكال كثيرة منها مكن الطبيعة مثل الإنسان والحيوان والنبات و الصخور وغيرها وبعضها زخرفيه مجــردة لها طابع هندسى وغير هندسى و الفن الاسلامى استخدمت فيه الخطوط والزخارف والرسوم بشكل مميز ومبتــكر والخطوط والأشكال تعطينا الإحساس بالحركة والانفعــال والألوان من أهم عناصر العمل الفنى .
تكلم عن الالوان ؟
الألوان الأساسية : احمر / ازرق / اصفر و لايمكن تكوينها وبخلطها نحصل على جميع الألوان الأخرى حيث إن كل لون من هذه الألوان يتكون من لونين أو أكثر لكن بنسب مختلفة .
الألوان ذات الأصل الواحد : مثل درجات اللون الواحد ( الأزرق = ازرق غامق / فاتح / لبنى / سماوى / الخ )
الألوان الثانوية : ناتج خلط لونين أساسيين اصفر+ احمر = برتقالى وهو ناتج الخلط .
الألوان المحايدة : حين يغلب الأبيض والأسود والرمادي بدرجاته على الصورة .
التوافق اللونى : هو توافق الألوان عند اختيار ملابسنا أو عند اى عمل فنى
ماهى اسس تنظيم تكوين العمل الفنى ؟ مع ذكر انواع تنظيم عناصر الصورة ؟
أسس تكوين العمل الفنى : 1- تنوع العناصر 2 - وحدة العناصر
تنظيم عنصر الصورة : (هرمي/استقرار)( اشعاعى/انتشار)(متماثل/السيمترية )(تكراري/تعاقب)(دائرى/استمرارى) والفن الاسلامى أكثر الفنون التى استخدمت فيه التكوين الدائرى
السياحة مورد هام من موارد مصر . اشرح ذلك فى ضوء هذه العبارة ؟
السياحة والآثار: مصر بها أكثر من ثلث آثار العالم و تتوسطه وتطل على بحرين ويمر بها النيل مما يجعلها بلد سياحى متميز وتعد السياحة مصدر من مصادر الدخل القومى
أهم المناطق الأثرية : الأهرام /المعابد / المساجد/ الكنائس القديمة/ مسجد محمد على بالقلعة / مسجد عمرو بن العاص بالقاهرة / دير سانت كاترين / معبد فيلة بأسوان / محمية رأس محمد بجنوب سيناء / مبنى دار الأوبرا/مقبرة توت عنخ أمون ولا تقتصر السياحة على ذلك بل على ممارسة هوايات الصيد والغطس بالبحر الأحمر وللفن دور يع.1.1 حضارة البلاد وهى خلاصة للفلسفة والعقيـــدة الإسلامية التى تدعو للتعبير والخوض فى قضايا السلام والتنمية .
تكلم عن الفن الاسلامى وفن العمارة الاسلامية ؟ يجيب عليه الطالب
...................................................................................
التربية الفنية تيرم اول صف أول
يتكون اى عمل فنى من مجموعة من العناصر الأساسية :
الملمس ( ناعم / خشن / صلب)
الخط ( رفيع / سميك / موجى / زجزاج / من.1.1ر/ مستقيم / حلزونى )
النقطة : - هى ابسط عناصر العمل الفنى وهى البداية له .
المساحات ( وهى الناتجة عن رسم خطوط بأنواعها ) ومن الفنانين الذين برعوا فى المساحات ( فريد بلكاهية / محمد المليجى/ صلاح طاهر/ بول كلى )
الألوان : ( لها تأثير كبير فى العمل الفنى مما يجعلنا نميز الأشياء فهناك ألوان تشعرنا بالحركة والدفء مثل الأحمر والبرتقالى أو بالبهجة والسرور مثل الأصفر أو الهدوء مثل الأخضر والأزرق )
ألوان الطيف ( احمر/ برتقالى / اصفر / اخضر/ ازرق / نيلى / بنفسجى )
ألوان أساسية ( احمر/ اصفر / ازرق / وهى ألوان لايمكن تكوينها )
ألوان ساخنة ( تعطى إحساس بالدفء احمر / برتقالى / اصفر / بنفسجى )
ألوان باردة ( تعطى إحساس بالبرودة ازرق/ اخضر/ بنفسجى مزرق )
ألوان محايدة ( وهى على الحياد ابيض / اسود / رمادى / بنى )
( يجب عند خلط الألوان أن تكون كميات صغيرة ويجب نظافة الفرشاة وسطح المزج)
الفن الشعبى : استلهم الفنان الشعبى من الأساطير والقصص الشعبية أعماله مثل ( قيس وليلى / عنتر وعبلة / أبو زيد الهلالى / الشاطر حسن / شهر زاد / الزير سالم / الزناتى خليفة) وهو يخدم الاحتياجات الإنسانية ومعظمها لايعرف اسم صانعه أو مؤلفه لذا فأن معظمها رسم بالفطرة .
ومن الفنانين الشعبيين ( محمد على صالح ) ( سيد عبد الرسول ) ( ثريا عبد الرسول )
الفن الشعبى فى سيناء يتمثل فى تطريز الثوب يدويا / الدلايات / الحلى و الشراشيب فأما عن الحلى ( من الذهب /الفضة ) فيصنع ثقيل و مزركش وغليظ مما يتفق مع المرأة الريفية وع.1.1 ذلك للمرأة التى تسكن المدن
فن الشفتشى : هى قلائد انتظمت حباته من ذهب اوعلى هيئة هلال مثل الكردان / المخرطة/ الخلاخيل
من الوحدات الرمزية الشعبية : يد/ كف/ حصان/عروسة/ سمكة/ خمسة وخميسه/ خرزة زرقاء/ حدوه
الفن القبطى : عرف منذ أوائل القرن الخامس الميلادى وقد مارس الفنان القبطى فنون الحفر فى الحجر بطريقة البارز والغائر والأخشاب والفخار والرسوم بأسلوب الافرسك أو ( الفريسك ) وتعتمد على تغطية القباب والجدران بطبقة من الطمى أو الجص ثم ترسم بألوان ويتم ذلك ( قبل عملية الجفاف ) مما يؤدى لتماسك الألوان تماما وكان الفنان القبطى يستخدم أشجار النخيل والجميز وتوجد معظم أعماله بالمتحف القبطى
النسيج : االنسيج الكتانى انتشر فى الوجه البحرى أما الصوفى فأنتشر فى الوجه القبلى وقد صور النساج القبطى رموزا مثل أصيص نبات و الكباش ذات القرون الكبيرة / الفرسان / الرهبان / الراقصات الملائكة/ الأرانب/ الحمام/الديوك / الأسماك / الكلاب واستخدم الشرائط المنسوجة للتجميل وكان يصدر النسيج إلى رومــا وبيزنطة ولعل أول من غزل الصوف هو احد الرعــاة حتى أصبح نسيج وبذلك عرف فن النسجيات وأعمال السجاد وتلوينه منذ أيام ( الفراعنة ) وتحتفظ المتاحف الاوربيه ببعض قطع النسيج اليدوى والتى اشتهرت به مدينة الفسطاط .
المعادن والعاج والعظم : صنع الفنان القبطى من تلك الخامات المباخر و الحلى والأمشاط وأيضا أعمال الزجاج الجلد وقد برع فى صناعة الإيقونات (وهى صورة دينية على لوح خشب مرسوم وملون بأكاسيد طبيعية مصقول ومثبت بزلال البيض ليعطيه لمعان وبريق ويقيه من الشمس والمطر )
الفخار: ازدهرت صناعته فى العصر القبطى نظرا لوفرة المادة الخام على شكل حيوانات وطيوروعنب السجاد : اشتهرت مدينة الفسطاط بصناعته وكذلك فى العصر المملوكى وكان يصدر إلى أوربا واهم أماكن صناعة النسيج (أسيوط / اخميم / نقادة/ بنى عدى / الفيوم ) ويعد الفنان ( ويصا واصف ) فى (قرية الحرانية فى الهرم ) رائد صناعة السجاد اليدوى و الذى يصدر إلى العالم لشهرته* *طريقة عمل النسيج البسيط : يصنع على النول ويتكون من خيوط تسمى ( السداء) الطويلة و ( اللِحمة ) العريضة .
أطفال شبرا منت : قرية شبرا منت وصاحب هذه التجربة ( الفنان / أمير أمين والذى يعتبر امتدادا لمدرسة ( حبيب جورجى ) بعد مدرسة ( ويصا واصف للكليم الشعبى )
السمار : هو نبات مصرى عيدانه جافة وهو نوعان : الحلو/ المر وينمو حول المستنقعات ويستخدم لصناعة الحصير (حصير الجبن القريش) ويستخدم أيضا فى صناعة الشنط والمفارش والاباجورات والستائر .
الألياف النباتية : منها البسيط والمركب لعمل الستائروالحصيروالمفارش والمجسمات الجوفاء وكذلك الكراسى والبرافانات ( السواتر ) وهى قابلة للتشكيل الفنى
الجريد : نوعان( الصعيدى ) وهو صلب وقوى وارفع وأطول من البلدى ويستخدم فى صناعة الأقفاص والكراسي والمناضد وتسمى ( العنجريب )
البوص : له سمك وقطر مختلف مثل البامبو ( الخيزران ) ويصنع منه المكاتب والأسقف و المزامير ويستخدم بعد عمليه حرقه وتلوينه ودهانه بالورنيش لعمل المعلقات للزهور وقواعد الاباجورات والسلال
النخلة : يعتمد عليها الصانع الريفى فى إنتاج معظم أعماله من الحصير/السلال والمشنات / الأطباق0 أشغال الجلد والعظم والقرن : عرف الإنسان الجلد حيث صناعة النعال بعد دباغتها ومن أنواع الجلد ( البقرى / الجاموسى / الماعز / الغزال /جلد الثعابين وهو من أغلى أنواع الجلود هو وجلد التمساح ) تلوين الجلد وطباعته : يلون بالفلوماستر أو يرش بالدوكو ويمكن طباعة الجلد بطريقة القالب أو الحفر على اللينو ( مشمع أرضية سميك )
الحرق على الجلد : هى طريقة مستوحاة من ( الفن الاسلامى / القبطى / الشعبى ) وذلك بتسخين آلة الحرق والرسم بها على الجلد مع الانتباه إن سرعة الحرق تؤثر على تغير اللون من بنى فاتح إلى بنى غامق و لا يصلح الحرق على الجلد الصناعى لعدم تحمله الحرارة .
الضغط على الجلد : وذلك بتمرير آلة ( الدفرة ) فتصنع بروزا على الجلد .
طريقة التفريغ والتركيب على الجلد : ( إضافة جلد أخر للجلد الاصلى).
العظم والقرن : يجمع ويغسل ويطهر وينظف ثم يبدأ فى العمل عليه .
المتاحف : لهااهمية جذب الزائرين ومعرفة حاضر وماضى البلاد ومن الناحية الاقتصادية مهمة ومن أهم المتاحف ( اليونانى الرومانى بمدينة الإسكندرية والفن الاسلامى والفن الحديث بدارالاوبرا بالقاهرة والقبطى بمصر القديمة والمتحف الاسلامى بباب الخلق المصرى القديم بميدان التحرير بالقاهرة والفن الشعبى ومحمود مختار والزراعي بالدقى ....... الخ
( هام )
يستخدم السمار المر فى صناعة حصير الجبن القريش .
الثمار الحلو يستخدم صناعة المناضد والكراسى والحصر .
الفنان الشعبى فنان بالفطرة لم يعلمه احد وهو وليد بيئته .
عرفت صناعة النسيج والكليم منذ عصر الفراعنة .
لا يصلح الحرق على الجلد الصناعى لعدم تحمله الحرارة .
الإيقونة هى صورة دينية على لوح خشب مرسوم وملون بأكاسيد طبيعية.
اشتهرت مدينة الفسطاط بصناعة السجاد وكذلك فى العصر المملوكى
فناون برعوا فى المساحات ( فريد بلكاهية / محمد المليجى/ صلاح طاهر/ بول كلى )
- المرفقات
رد: شروح مادة التربية الفنية ترم أول للصفوف الثلاث الأعدادي
أين المتعلمين ليشاهدوا مجهود الفنان ربنا يكرمك
مصطفي وصفي- مشرف
- عدد المساهمات : 1052
تاريخ التسجيل : 17/03/2010
العمر : 52
الموقع : مدرسه اللغات
مواضيع مماثلة
» مناهج الصفوف الثلاث الأعدادي (ترم ثاني)
» التربية الفنية . الصف الاول الاعدادى . التيرم الاول
» التمرينات الفنية الايقاعية
» التربية الفنية . الصف الاول الاعدادى . التيرم الاول
» التمرينات الفنية الايقاعية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 5:08 am من طرف زائر
» فضل العلم والعمل الصف الأول ع
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 4:59 am من طرف زائر
» دوري الإدارة لكرة القدم
الثلاثاء نوفمبر 10, 2015 4:09 am من طرف مصطفي وصفي
» مناهج
الأربعاء أبريل 29, 2015 2:05 pm من طرف سيد جمال
» ملفات لأعمال الكنترول
الجمعة مارس 13, 2015 6:54 am من طرف mohammedismail
» سجل إشراف المدرس الأول.doc
الجمعة مارس 13, 2015 6:42 am من طرف mohammedismail
» الحقو هديه منهج الرياضيات للصف الثاني الأعدادي ترم ثاني
الجمعة مارس 13, 2015 6:27 am من طرف mohammedismail
» أحدث لاب توب 2014 ينطوي ويلف ويدور و!!!!!!!!
الإثنين فبراير 09, 2015 9:50 pm من طرف مصطفي وصفي
» مناهج لغات ابتدائي
الإثنين فبراير 09, 2015 9:49 pm من طرف مصطفي وصفي
» تعريفات جهاز dell optiplex GX620
الخميس يناير 01, 2015 1:29 am من طرف زائر
» برنامج كنترول مدرسه ابتدائي.xls
الأحد أكتوبر 05, 2014 8:15 am من طرف زائر
» دورة تنشيطية لمدرس اللغة الإنجليزية
الإثنين سبتمبر 15, 2014 10:47 pm من طرف مصطفي وصفي
» احلى موقع للرياضيات - موقع ممتاااااز
الأربعاء سبتمبر 10, 2014 10:06 pm من طرف memasleem
» عايز تضيف عيالك من مواليد 2005 ومابعدها على بطاقة التموين
الخميس مايو 08, 2014 7:16 am من طرف مصطفي وصفي
» المكعب الرمادي اللون العجيب
الخميس مايو 08, 2014 7:15 am من طرف مصطفي وصفي
» love is sad
الخميس مايو 08, 2014 7:12 am من طرف مصطفي وصفي
» خداع للعين والحقيقة !!!! مستحيل تصدقة؟؟؟؟؟؟ أي عربية فيهم أصغر من الأخرى؟
الخميس مايو 08, 2014 7:12 am من طرف مصطفي وصفي
» غرائب مادة الـ MATH
الخميس مايو 08, 2014 7:10 am من طرف مصطفي وصفي
» اليكم من جديد --- توزيع منهج الرياضيات المعدل للمرحلة الابتدائيـــــة 2013-2014
الخميس مايو 08, 2014 7:09 am من طرف مصطفي وصفي
» التعلم النشط ACTIVE LEARNING
الخميس مايو 08, 2014 7:08 am من طرف مصطفي وصفي
» مراجعه رياضيات3math
الخميس مايو 08, 2014 7:08 am من طرف مصطفي وصفي
» هل ترقص النباتات والزهور ؟
الخميس مايو 08, 2014 7:07 am من طرف مصطفي وصفي
» الفتاة العنكبوت - سبيدر جيرل
الخميس مايو 08, 2014 7:07 am من طرف مصطفي وصفي
» طريقة حماية محاصيل القمح في الدول المتقدمة ! من الحريق ! عجيبة!!!
الخميس مايو 08, 2014 7:06 am من طرف مصطفي وصفي
» موقف محرج شوفوا للنهاية
الخميس مايو 08, 2014 7:05 am من طرف مصطفي وصفي
» طائرة ركاب غير محظوظه بالمرة !!
الخميس مايو 08, 2014 7:05 am من طرف مصطفي وصفي
» بوما تحب زيزو ؟؟؟؟ بقص شعرة
الثلاثاء مارس 25, 2014 5:28 am من طرف مصطفي وصفي
» سرعة تصرف وتحكم تنقذ المذيعة من لاعب كرة القاعدة بجد !!!! مدهش
الثلاثاء مارس 25, 2014 5:27 am من طرف مصطفي وصفي
» شركة ياماها تعلن عن نفسها بطريقة غريبة !!!
الثلاثاء مارس 25, 2014 5:26 am من طرف مصطفي وصفي
» إعلان جميييييييييييل نسائي فقط عملية التخسيس !!! ها ها ها
الثلاثاء مارس 25, 2014 5:25 am من طرف مصطفي وصفي