جدد الصفحة
التوبة
بلادي هيه أم الدنيا
بحـث
مواضيع مماثلة
عدادالزوار
wellcome
filecrop
المواضيع الأخيرة
السيد المدير الحالي
مدير عام ومنشئ المنتدي
مواقيت الصلاة للخارجة الوادي
ملف الكذب الإسرائيلي للاستيلاء على الحرم الإبراهيمى
صفحة 1 من اصل 1
ملف الكذب الإسرائيلي للاستيلاء على الحرم الإبراهيمى
الحرم الإبراهيمى كما يعرفه المسلمون،
أو مغارة المكفيلة كما يسميها اليهود..
تلك هى المشكلة التى تؤرق المنطقة
منذ أعلنت إسرائيل ضم منطقة المساجد بالحرم الإبراهيمى فى مدينة الخليل
إلى التراث اليهودى،
بدعوى أن تلك البقعة المقدسة تضم قبور آباء بنى إسرائيل،
سيدنا إبراهيم وزوجته سارة
وإسحاق وزوجته رفقة
ويعقوب وزوجته ليئة،
ومقام يوسف عليه السلام.
و نتتبعت الادعاءات الإسرائيلية عن أحقية اليهود فى الحرم الإبراهيمى،
ومنذ اللحظة الأولى تتكشف الحقائق التى تدعمها آراء المتخصصين،
فالدكتور أحمد حماد، أستاذ التاريخ العبرى بجامعة عين شمس،
يقول إن الإسرائيليين الذين نعرفهم ليسوا أحفاد إبراهيم
كما أنهم ليسوا أسباط بنى إسرائيل،
وبالتالى لا يحق المطالبة بسنتيمتر واحد فى الحرم الإبراهيمى،
بينما أكد الدكتور إبراهيم البحراوى، أستاذ الدراسات الإسرائيلية،
أن الحركة الصهيونية اعتمدت على الأساطير الدينية
لإثبات حق تاريخى ودينى مزعوم لليهود فى فلسطين.
خبراء: قبور سيدنا إبراهيم وأبنائه تقع خارج الحرم..
ورواية العهد القديم لا تدعمها شواهد أثرية
بدأت المعركة الحقيقية على الحرم الإبراهيمى أو مغارة «المكفيلة»
مع صوت المؤذن لصلاة العشاء، كانت الصلاة يوم الخميس مختلفة عن كل يوم،
بدأت بمنع استعمال المكبرات للنداء على فرض الله، فتأخرت الصلاة،
وما إن بدأت، ارتفعت أصوات المستوطنين..
فقد كان عيد المساخر اليهودى فى اليوم التالى.
الجمعة، الخامس عشر من رمضان، الخامس والعشرون من فبراير،
عيد يختلف عن كل الأعياد،
مهرجان لإحياء ذكرى إنقاذ اليهود من الإبادة أيام الإمبراطورية الفارسية
- حسب التراث اليهودى الوارد فى سفر أستير-
وفى لحظة السجود أثناء صلاة الفجر، انطلقت الرصاصة الأولى
من المدفع الرشاش لباروخ جولدشتاين، باتجاه الساجدين،
كان واقفا عند بوابة الحرم الإبراهيمى
، ينظر إليهم ليحصى ضحاياه ويستعد للحصاد.
كانت القنبلتان اللتان سقطتا باتجاه المصلين،
أسرع من تكبيرة الإمام فى نهاية السجدة،
رفع الأخير رأسه لكن ظهره لم يكن استوى بعد حتى اخترقته الرصاصة الأولى،
سقط الإمام، وتساقط خلفه العشرات
، وصاح الأحياء.. الله أكبر الله أكبر.
وفى الخارج، أيقظ صوت الرصاص المدينة النائمة،
وهب الجميع «إنه الحرم»، أغلقت الأبواب الخارجية،
ممنوع الد..... أو الخروج، وتوالى سقوط الشهداء
، وتدافع المصلون باتجاه جولدشتاين فسقط قتيلا.
٢٩شهيداً و١٥٠ جريحاً كانوا حصاد المجزرة،
أعلنت حالة الطوارئ فى مستشفيات الخليل
وانطلقت سيارات الإسعاف إلى الحرم، وأدى آلاف الشباب دورهم،
أنقذوا الجرحى، تبرعوا بالدماء، تصدوا للدوريات العسكرية.
بعد المجزرة صار جولدشتاين بطلاً، لدى اليمين الإسرائيلى المتطرف،
وأصبح قبره مزاراً يحجون إليه لإحياء عيد الأضحية اليهودى.
وبين المجزرة التاريخية فى ١٩٩٤، وأطماع إسرائيل فى نفس البقعة المقدسة،
يقف الحرم الإبراهيمى جنوب شرق مدينة الخليل،
محاطا بسور عظيم سمكه حوالى مترين ونصف المتر،
وعدد مداميكه « طوب يرص بطريقة أفقية» ١٥،
وارتفاعه حوالى ١٩متراً ونصف المتر،
وللمسجد مئذنتان قائمتان على ذلك السور
، مربعتان ترتفع كل واحدة منهما ١٥ متراً فوق السطح.
ويشير وصف المسجد إلى وجود مغارة تعلو مدخلها دكة (المؤذن)
الموجودة داخل قبة صغيرة محمولة على ٤ أعمدة رخامية،
ومهبط الغار بجوار الغرفة الرمزية لقبر «ليئة» بالجهة الغربية منها
ومغطى ببلاطة مستوية مع سطح الأرضية.
وعلى جانبى الرواق الأوسط للمسجد، حجرتان مشيدتان بالحجر المدهون بالزيت
من الخارج، ومستطيلتان لهما سقف (جمالونى)
وبداخل كل منهما مشهد من الرخام، وعلى المشهدين آيات من القرآن الكريم،
ولكل غرفة باب خشبى وشباكان نحاسيان بأشكال هندسية
مكتوب عليهما « هذا قبر النبى إسحاق عليه السلام»
و«هذا قبر سيدتنا رفقة رضى الله عنها-
زوجة النبى إسحاق عليه السلام».
أما الغرفة الرمزية لقبر سيدنا يوسف، عليه السلام،
فتقع فى وسط مصلى المالكية شمال غرب المصلى الرئيسى،
وهو رواق مستطيل الشكل سقفه معقود على شكل مصلبات
، جدرانه وسقفه مبيضة،
وفى صدره محراب مزين بالقيشانى وبمؤخرته باب إلى المئذنة،
وبينه وبين الفناء المكشوف عقدان كبيران،
فى كل منهما شباك حديث من الزجاج له إطار خشبى،
وفى سقف هذا المصلى فتحتان
تغطى كل منهما قبواً صغيراً أصم لا فائدة منه.
وتشبه قبة قبر سارة، قبة قبر الخليل، إلا أنها سداسية الشكل
، وخالية من الوزرات الرخامية التى تشبه المداميك ودون كتابة،
وتتوسطها التركيبة الرمزية للمقام،
وتستمد هذه القبة الإضاءة
من شباك واحد مطل على فناء المدخل الرئيسى للمسجد الإبراهيمى،
أما الساحة بين القبتين فإنها مستطيلة الشكل،
وجدرانها مؤزرة بالرخام ويعلوه طراز من الرخام الدقيق المطعم بالصدف
على جدران قبة الخليل، كتب عليها من آيات القرآن الكريم:
«بسم الله الرحمن الرحيم إن إبراهيم كان أمة قانتا لله حنيفا
ولم يك من المشركين…».
والجزء الذى فوق الباب المؤدى للرواق المكشوف خال من الرخام والقيشانى،
وفى كل ركن عمود من الرخام يعلوه طراز مكتوب عليه آيات من القرآن الكريم،
من سورة (ص): «بسم الله الرحمن الرحيم.
واذكر عبادنا إبراهيم وإسحاق ويعقوب أولى الأيدى والأبصار،
إنا أخلصناهم بخالصة ذكرى الدار، وإنهم عندنا لمن المصطفين الأخيار»،
وتليها آيات من سورة آل عمران:
«مقام إبراهيم، ومن دخله كان آمنا ولله على الناس حج البيت
من استطاع إليه سبيلا ومن كفر فإن الله غنى عن العالمين».
وفى آخر الساحة السماوية من جهة الشمال الغربى
ضريح سيدنا يعقوب وهو مقابل لقبر إبراهيم، عليه السلام، من ناحية الشمال،
ويقابله من الشرق قبر زوجته السيدة «ليئة»، وقبة يعقوب ثمانية الشكل
، جدرانها مؤزرة بالرخام الملون يعلوها طراز مكتوب عليه آيات من القرآن،
وباقى الجدران والقبة مبيضة ومدهونة بالزيت المزخرف،
وتتوسط القبة التركيبة الرمزية للمقام، وتستمد إضاءتها
من شباك مطل على الفناء المكشوف، ومن شباك آخر مطل على مصلى المالكية،
وقبة ليئة مماثلة لقبة يعقوب إلا أن قاعدتها سداسية وخالية
من الوزرات الرخامية وليست بها شبابيك وتتوسطها التركيبة الرمزية للمقام.
وتنص رواية سفر التكوين الإصحاح ٢٣،
على أن سيدنا إبراهيم عندما عاش فى أرض كنعان،
ماتت زوجته سارة فى قريةِ أربعَ، وهىَ حَبرونُ «الخليل»، فى أرضِ كنعانَ،
وقال إبراهيمُ لبَنى حِثٍّ ساكنى تلك المنطقة،
«أنا غريبٌ ونزيلٌ بَينَكُم. دعونى أملِكُ قبراً عِندَكُم لأدفِنَ فيهِ مَيتى مِنْ أمامى»،
فأجابَهُ بَنوحِثٍّ:
«إسْمَعْ لنا يا سيّدى. اللهُ جعلَكَ رفيعَ المَقامِ فيما بيننا، فاَدفِنْ مَيتَكَ فى أفضلِ قُبورِنا،
لا أحدَ مِنَّا يَمنعُ قبرَهُ عَنكَ لتدفِنَ فيهِ مَيتَكَ».
إلا أن إبراهيم أصر على شراء قبر، وقال لهم
«إنْ كُنتُم تَقبلونَ أنْ أدفِنَ مَيتى مِنْ أمامى فاَسمعوا لى
واَطلبوا مِنْ عَفرونَ بنِ صُوحرَ أن يُعطيَنى مغارةَ المَكفيلةِ التى لَه
فى طَرَفِ حقلِهِ بثمنٍ كاملٍ، لتكونَ قبراً أملُكُهُ فيما بَينَكُم»،
وكانَ عَفرونُ الحثِّىُّ جالساً فأجابَ إبراهيمَ على مَسامعِ كُلِّ بَنى حِثٍّ
الذينَ جاءوا إلى مَجلسِ بابِ المدينةِ:
«لا يا سيّدى، اسمَعْ لى. الحقلُ وهبتُهُ لكَ، والمغارةُ التى فيهِ أيضاً
هذِهِ هِبَةٌ لكَ مِنى بمشهدٍ مِنْ بَنى قومى. فاَدفِنْ مَيتَكَ».
وبعد إصرار إبراهيم أخبره عَفرون أن الأرض تساوى أربعَ مائةِ مِثقالِ فِضَّةٍ،
وطلب منه أيَّةُ قيمةٍ لها دون ذلك ليدفِنْ مَيته فيها،
فوزن إبراهيمُ لعَفرونَ الفِضَّةَ التى ذكَرَها وأصبحَ حَقلُ عَفرونَ
الذى فى المكفيلة والمغارةُ وكُلُّ ما فيهِ مِنْ شجرٍ بجميعِ
حُدودهِ المُحيطةِ به مُلْكاً لإبراهيمَ ودفَنَ سارةَ اَمرأتَهُ فى المغارةِ.
ويذكر العهد القديم أن إبراهيمُ عندما فاضت روحُه دفنَه إسحَقُ وإسماعيلُ اَبناهُ
فى مغارةِ المكفيلةِ بجوار اامرأته سارةُ، كما أوصى إسحق بدفنه فى المغارة
مع زوجته رفقة، ويعقوب مع زوجته ليئة،
بينما دفن يعقوب زوجته راحيل فى بيت لحم،
وكذلك الأمر بالنسبة ليوسف عليه السلام.
وتنتهى الرواية اليهودية بأن أبناء يعقوب بنوا حائطا حول المغارة
ووضعوا علامات القبور فى كل موضع،
وكتبوا على كل قبر اسم صاحبه وأغلقوا بابها،
ثم بنى السور العظيم الموجود حاليا والمشهور بالسور أو الحير السليمانى،
وبنى المسلمون بعد ذلك مسجدا فوق الغار.
ورغم أن تلك الرواية لم تذكر إلا فى العهد القديم فقط
ولم تتقاطع مع أى مواد تاريخية أو شواهد أثرية أخرى
حتى تتأكد صحتها، فإن فرضية تصديقها تطرح تساؤلا
حول علاقة الإسرائيليين بسيدنا إبراهيم وأبنائه
، التى تجعلهم يؤكدون أن الحرم الإبراهيمى يتبع تراثهم اليهودى.
ويوضح الإجابة عن ذلك التساؤل الدكتور أحمد حما
د رئيس قسم الأدب العبرى بكلية الآداب جامعة عين شمس
قائلا: «ادعى الإسرائيليون على مر التاريخ أنهم سلالة العبرانيين
الذين يضمون سيدنا إبراهيم وإسحق ويعقوب عليهم السلام،
وبالتالى فإن لهم حقا فى ممتلكاتهم»،
مشيرا إلى أن هناك خلطاً كبيراً فى المفاهيم والمصطلحات
يستغله الإسرائيليون لصالحهم
، وأوضح أن العبرانيين صفة كانت تطلق
على مجموعة من القبائل تسمى بدو الحمير أى رعاة الحمير،
أو مغارة المكفيلة كما يسميها اليهود..
تلك هى المشكلة التى تؤرق المنطقة
منذ أعلنت إسرائيل ضم منطقة المساجد بالحرم الإبراهيمى فى مدينة الخليل
إلى التراث اليهودى،
بدعوى أن تلك البقعة المقدسة تضم قبور آباء بنى إسرائيل،
سيدنا إبراهيم وزوجته سارة
وإسحاق وزوجته رفقة
ويعقوب وزوجته ليئة،
ومقام يوسف عليه السلام.
و نتتبعت الادعاءات الإسرائيلية عن أحقية اليهود فى الحرم الإبراهيمى،
ومنذ اللحظة الأولى تتكشف الحقائق التى تدعمها آراء المتخصصين،
فالدكتور أحمد حماد، أستاذ التاريخ العبرى بجامعة عين شمس،
يقول إن الإسرائيليين الذين نعرفهم ليسوا أحفاد إبراهيم
كما أنهم ليسوا أسباط بنى إسرائيل،
وبالتالى لا يحق المطالبة بسنتيمتر واحد فى الحرم الإبراهيمى،
بينما أكد الدكتور إبراهيم البحراوى، أستاذ الدراسات الإسرائيلية،
أن الحركة الصهيونية اعتمدت على الأساطير الدينية
لإثبات حق تاريخى ودينى مزعوم لليهود فى فلسطين.
خبراء: قبور سيدنا إبراهيم وأبنائه تقع خارج الحرم..
ورواية العهد القديم لا تدعمها شواهد أثرية
بدأت المعركة الحقيقية على الحرم الإبراهيمى أو مغارة «المكفيلة»
مع صوت المؤذن لصلاة العشاء، كانت الصلاة يوم الخميس مختلفة عن كل يوم،
بدأت بمنع استعمال المكبرات للنداء على فرض الله، فتأخرت الصلاة،
وما إن بدأت، ارتفعت أصوات المستوطنين..
فقد كان عيد المساخر اليهودى فى اليوم التالى.
الجمعة، الخامس عشر من رمضان، الخامس والعشرون من فبراير،
عيد يختلف عن كل الأعياد،
مهرجان لإحياء ذكرى إنقاذ اليهود من الإبادة أيام الإمبراطورية الفارسية
- حسب التراث اليهودى الوارد فى سفر أستير-
وفى لحظة السجود أثناء صلاة الفجر، انطلقت الرصاصة الأولى
من المدفع الرشاش لباروخ جولدشتاين، باتجاه الساجدين،
كان واقفا عند بوابة الحرم الإبراهيمى
، ينظر إليهم ليحصى ضحاياه ويستعد للحصاد.
كانت القنبلتان اللتان سقطتا باتجاه المصلين،
أسرع من تكبيرة الإمام فى نهاية السجدة،
رفع الأخير رأسه لكن ظهره لم يكن استوى بعد حتى اخترقته الرصاصة الأولى،
سقط الإمام، وتساقط خلفه العشرات
، وصاح الأحياء.. الله أكبر الله أكبر.
وفى الخارج، أيقظ صوت الرصاص المدينة النائمة،
وهب الجميع «إنه الحرم»، أغلقت الأبواب الخارجية،
ممنوع الد..... أو الخروج، وتوالى سقوط الشهداء
، وتدافع المصلون باتجاه جولدشتاين فسقط قتيلا.
٢٩شهيداً و١٥٠ جريحاً كانوا حصاد المجزرة،
أعلنت حالة الطوارئ فى مستشفيات الخليل
وانطلقت سيارات الإسعاف إلى الحرم، وأدى آلاف الشباب دورهم،
أنقذوا الجرحى، تبرعوا بالدماء، تصدوا للدوريات العسكرية.
بعد المجزرة صار جولدشتاين بطلاً، لدى اليمين الإسرائيلى المتطرف،
وأصبح قبره مزاراً يحجون إليه لإحياء عيد الأضحية اليهودى.
وبين المجزرة التاريخية فى ١٩٩٤، وأطماع إسرائيل فى نفس البقعة المقدسة،
يقف الحرم الإبراهيمى جنوب شرق مدينة الخليل،
محاطا بسور عظيم سمكه حوالى مترين ونصف المتر،
وعدد مداميكه « طوب يرص بطريقة أفقية» ١٥،
وارتفاعه حوالى ١٩متراً ونصف المتر،
وللمسجد مئذنتان قائمتان على ذلك السور
، مربعتان ترتفع كل واحدة منهما ١٥ متراً فوق السطح.
ويشير وصف المسجد إلى وجود مغارة تعلو مدخلها دكة (المؤذن)
الموجودة داخل قبة صغيرة محمولة على ٤ أعمدة رخامية،
ومهبط الغار بجوار الغرفة الرمزية لقبر «ليئة» بالجهة الغربية منها
ومغطى ببلاطة مستوية مع سطح الأرضية.
وعلى جانبى الرواق الأوسط للمسجد، حجرتان مشيدتان بالحجر المدهون بالزيت
من الخارج، ومستطيلتان لهما سقف (جمالونى)
وبداخل كل منهما مشهد من الرخام، وعلى المشهدين آيات من القرآن الكريم،
ولكل غرفة باب خشبى وشباكان نحاسيان بأشكال هندسية
مكتوب عليهما « هذا قبر النبى إسحاق عليه السلام»
و«هذا قبر سيدتنا رفقة رضى الله عنها-
زوجة النبى إسحاق عليه السلام».
أما الغرفة الرمزية لقبر سيدنا يوسف، عليه السلام،
فتقع فى وسط مصلى المالكية شمال غرب المصلى الرئيسى،
وهو رواق مستطيل الشكل سقفه معقود على شكل مصلبات
، جدرانه وسقفه مبيضة،
وفى صدره محراب مزين بالقيشانى وبمؤخرته باب إلى المئذنة،
وبينه وبين الفناء المكشوف عقدان كبيران،
فى كل منهما شباك حديث من الزجاج له إطار خشبى،
وفى سقف هذا المصلى فتحتان
تغطى كل منهما قبواً صغيراً أصم لا فائدة منه.
وتشبه قبة قبر سارة، قبة قبر الخليل، إلا أنها سداسية الشكل
، وخالية من الوزرات الرخامية التى تشبه المداميك ودون كتابة،
وتتوسطها التركيبة الرمزية للمقام،
وتستمد هذه القبة الإضاءة
من شباك واحد مطل على فناء المدخل الرئيسى للمسجد الإبراهيمى،
أما الساحة بين القبتين فإنها مستطيلة الشكل،
وجدرانها مؤزرة بالرخام ويعلوه طراز من الرخام الدقيق المطعم بالصدف
على جدران قبة الخليل، كتب عليها من آيات القرآن الكريم:
«بسم الله الرحمن الرحيم إن إبراهيم كان أمة قانتا لله حنيفا
ولم يك من المشركين…».
والجزء الذى فوق الباب المؤدى للرواق المكشوف خال من الرخام والقيشانى،
وفى كل ركن عمود من الرخام يعلوه طراز مكتوب عليه آيات من القرآن الكريم،
من سورة (ص): «بسم الله الرحمن الرحيم.
واذكر عبادنا إبراهيم وإسحاق ويعقوب أولى الأيدى والأبصار،
إنا أخلصناهم بخالصة ذكرى الدار، وإنهم عندنا لمن المصطفين الأخيار»،
وتليها آيات من سورة آل عمران:
«مقام إبراهيم، ومن دخله كان آمنا ولله على الناس حج البيت
من استطاع إليه سبيلا ومن كفر فإن الله غنى عن العالمين».
وفى آخر الساحة السماوية من جهة الشمال الغربى
ضريح سيدنا يعقوب وهو مقابل لقبر إبراهيم، عليه السلام، من ناحية الشمال،
ويقابله من الشرق قبر زوجته السيدة «ليئة»، وقبة يعقوب ثمانية الشكل
، جدرانها مؤزرة بالرخام الملون يعلوها طراز مكتوب عليه آيات من القرآن،
وباقى الجدران والقبة مبيضة ومدهونة بالزيت المزخرف،
وتتوسط القبة التركيبة الرمزية للمقام، وتستمد إضاءتها
من شباك مطل على الفناء المكشوف، ومن شباك آخر مطل على مصلى المالكية،
وقبة ليئة مماثلة لقبة يعقوب إلا أن قاعدتها سداسية وخالية
من الوزرات الرخامية وليست بها شبابيك وتتوسطها التركيبة الرمزية للمقام.
وتنص رواية سفر التكوين الإصحاح ٢٣،
على أن سيدنا إبراهيم عندما عاش فى أرض كنعان،
ماتت زوجته سارة فى قريةِ أربعَ، وهىَ حَبرونُ «الخليل»، فى أرضِ كنعانَ،
وقال إبراهيمُ لبَنى حِثٍّ ساكنى تلك المنطقة،
«أنا غريبٌ ونزيلٌ بَينَكُم. دعونى أملِكُ قبراً عِندَكُم لأدفِنَ فيهِ مَيتى مِنْ أمامى»،
فأجابَهُ بَنوحِثٍّ:
«إسْمَعْ لنا يا سيّدى. اللهُ جعلَكَ رفيعَ المَقامِ فيما بيننا، فاَدفِنْ مَيتَكَ فى أفضلِ قُبورِنا،
لا أحدَ مِنَّا يَمنعُ قبرَهُ عَنكَ لتدفِنَ فيهِ مَيتَكَ».
إلا أن إبراهيم أصر على شراء قبر، وقال لهم
«إنْ كُنتُم تَقبلونَ أنْ أدفِنَ مَيتى مِنْ أمامى فاَسمعوا لى
واَطلبوا مِنْ عَفرونَ بنِ صُوحرَ أن يُعطيَنى مغارةَ المَكفيلةِ التى لَه
فى طَرَفِ حقلِهِ بثمنٍ كاملٍ، لتكونَ قبراً أملُكُهُ فيما بَينَكُم»،
وكانَ عَفرونُ الحثِّىُّ جالساً فأجابَ إبراهيمَ على مَسامعِ كُلِّ بَنى حِثٍّ
الذينَ جاءوا إلى مَجلسِ بابِ المدينةِ:
«لا يا سيّدى، اسمَعْ لى. الحقلُ وهبتُهُ لكَ، والمغارةُ التى فيهِ أيضاً
هذِهِ هِبَةٌ لكَ مِنى بمشهدٍ مِنْ بَنى قومى. فاَدفِنْ مَيتَكَ».
وبعد إصرار إبراهيم أخبره عَفرون أن الأرض تساوى أربعَ مائةِ مِثقالِ فِضَّةٍ،
وطلب منه أيَّةُ قيمةٍ لها دون ذلك ليدفِنْ مَيته فيها،
فوزن إبراهيمُ لعَفرونَ الفِضَّةَ التى ذكَرَها وأصبحَ حَقلُ عَفرونَ
الذى فى المكفيلة والمغارةُ وكُلُّ ما فيهِ مِنْ شجرٍ بجميعِ
حُدودهِ المُحيطةِ به مُلْكاً لإبراهيمَ ودفَنَ سارةَ اَمرأتَهُ فى المغارةِ.
ويذكر العهد القديم أن إبراهيمُ عندما فاضت روحُه دفنَه إسحَقُ وإسماعيلُ اَبناهُ
فى مغارةِ المكفيلةِ بجوار اامرأته سارةُ، كما أوصى إسحق بدفنه فى المغارة
مع زوجته رفقة، ويعقوب مع زوجته ليئة،
بينما دفن يعقوب زوجته راحيل فى بيت لحم،
وكذلك الأمر بالنسبة ليوسف عليه السلام.
وتنتهى الرواية اليهودية بأن أبناء يعقوب بنوا حائطا حول المغارة
ووضعوا علامات القبور فى كل موضع،
وكتبوا على كل قبر اسم صاحبه وأغلقوا بابها،
ثم بنى السور العظيم الموجود حاليا والمشهور بالسور أو الحير السليمانى،
وبنى المسلمون بعد ذلك مسجدا فوق الغار.
ورغم أن تلك الرواية لم تذكر إلا فى العهد القديم فقط
ولم تتقاطع مع أى مواد تاريخية أو شواهد أثرية أخرى
حتى تتأكد صحتها، فإن فرضية تصديقها تطرح تساؤلا
حول علاقة الإسرائيليين بسيدنا إبراهيم وأبنائه
، التى تجعلهم يؤكدون أن الحرم الإبراهيمى يتبع تراثهم اليهودى.
ويوضح الإجابة عن ذلك التساؤل الدكتور أحمد حما
د رئيس قسم الأدب العبرى بكلية الآداب جامعة عين شمس
قائلا: «ادعى الإسرائيليون على مر التاريخ أنهم سلالة العبرانيين
الذين يضمون سيدنا إبراهيم وإسحق ويعقوب عليهم السلام،
وبالتالى فإن لهم حقا فى ممتلكاتهم»،
مشيرا إلى أن هناك خلطاً كبيراً فى المفاهيم والمصطلحات
يستغله الإسرائيليون لصالحهم
، وأوضح أن العبرانيين صفة كانت تطلق
على مجموعة من القبائل تسمى بدو الحمير أى رعاة الحمير،
مستر فراج- عضو متميز
- عدد المساهمات : 301
تاريخ التسجيل : 06/03/2010
العمر : 65
الموقع : BOBOS_VIP33@YAHOO.COM
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 5:08 am من طرف زائر
» فضل العلم والعمل الصف الأول ع
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 4:59 am من طرف زائر
» دوري الإدارة لكرة القدم
الثلاثاء نوفمبر 10, 2015 4:09 am من طرف مصطفي وصفي
» مناهج
الأربعاء أبريل 29, 2015 2:05 pm من طرف سيد جمال
» ملفات لأعمال الكنترول
الجمعة مارس 13, 2015 6:54 am من طرف mohammedismail
» سجل إشراف المدرس الأول.doc
الجمعة مارس 13, 2015 6:42 am من طرف mohammedismail
» الحقو هديه منهج الرياضيات للصف الثاني الأعدادي ترم ثاني
الجمعة مارس 13, 2015 6:27 am من طرف mohammedismail
» أحدث لاب توب 2014 ينطوي ويلف ويدور و!!!!!!!!
الإثنين فبراير 09, 2015 9:50 pm من طرف مصطفي وصفي
» مناهج لغات ابتدائي
الإثنين فبراير 09, 2015 9:49 pm من طرف مصطفي وصفي
» تعريفات جهاز dell optiplex GX620
الخميس يناير 01, 2015 1:29 am من طرف زائر
» برنامج كنترول مدرسه ابتدائي.xls
الأحد أكتوبر 05, 2014 8:15 am من طرف زائر
» دورة تنشيطية لمدرس اللغة الإنجليزية
الإثنين سبتمبر 15, 2014 10:47 pm من طرف مصطفي وصفي
» احلى موقع للرياضيات - موقع ممتاااااز
الأربعاء سبتمبر 10, 2014 10:06 pm من طرف memasleem
» عايز تضيف عيالك من مواليد 2005 ومابعدها على بطاقة التموين
الخميس مايو 08, 2014 7:16 am من طرف مصطفي وصفي
» المكعب الرمادي اللون العجيب
الخميس مايو 08, 2014 7:15 am من طرف مصطفي وصفي
» love is sad
الخميس مايو 08, 2014 7:12 am من طرف مصطفي وصفي
» خداع للعين والحقيقة !!!! مستحيل تصدقة؟؟؟؟؟؟ أي عربية فيهم أصغر من الأخرى؟
الخميس مايو 08, 2014 7:12 am من طرف مصطفي وصفي
» غرائب مادة الـ MATH
الخميس مايو 08, 2014 7:10 am من طرف مصطفي وصفي
» اليكم من جديد --- توزيع منهج الرياضيات المعدل للمرحلة الابتدائيـــــة 2013-2014
الخميس مايو 08, 2014 7:09 am من طرف مصطفي وصفي
» التعلم النشط ACTIVE LEARNING
الخميس مايو 08, 2014 7:08 am من طرف مصطفي وصفي
» مراجعه رياضيات3math
الخميس مايو 08, 2014 7:08 am من طرف مصطفي وصفي
» هل ترقص النباتات والزهور ؟
الخميس مايو 08, 2014 7:07 am من طرف مصطفي وصفي
» الفتاة العنكبوت - سبيدر جيرل
الخميس مايو 08, 2014 7:07 am من طرف مصطفي وصفي
» طريقة حماية محاصيل القمح في الدول المتقدمة ! من الحريق ! عجيبة!!!
الخميس مايو 08, 2014 7:06 am من طرف مصطفي وصفي
» موقف محرج شوفوا للنهاية
الخميس مايو 08, 2014 7:05 am من طرف مصطفي وصفي
» طائرة ركاب غير محظوظه بالمرة !!
الخميس مايو 08, 2014 7:05 am من طرف مصطفي وصفي
» بوما تحب زيزو ؟؟؟؟ بقص شعرة
الثلاثاء مارس 25, 2014 5:28 am من طرف مصطفي وصفي
» سرعة تصرف وتحكم تنقذ المذيعة من لاعب كرة القاعدة بجد !!!! مدهش
الثلاثاء مارس 25, 2014 5:27 am من طرف مصطفي وصفي
» شركة ياماها تعلن عن نفسها بطريقة غريبة !!!
الثلاثاء مارس 25, 2014 5:26 am من طرف مصطفي وصفي
» إعلان جميييييييييييل نسائي فقط عملية التخسيس !!! ها ها ها
الثلاثاء مارس 25, 2014 5:25 am من طرف مصطفي وصفي