جدد الصفحة
التوبة
بلادي هيه أم الدنيا
بحـث
مواضيع مماثلة
عدادالزوار
wellcome
filecrop
المواضيع الأخيرة
السيد المدير الحالي
مدير عام ومنشئ المنتدي
مواقيت الصلاة للخارجة الوادي
الرسم والتكوين الفني
صفحة 1 من اصل 1
الرسم والتكوين الفني
معلومات فنيه
عن الرسم والتكوين الفنى والتلوين
يعتبر الرسم بالألوان المائية نوعاََ صعباَ من أنواع الرسم . فهو يلزم الفنان بان يكون دقيقاَ في اختيار ألوانه ويقظا أثناء وضع هذه الألوان على اللوحة كما انه ليس من السهل محو المساحة الملونة بعد تلوينها أو تغطيتها بلون آخر .
"سهرة الببغاوات" مائية للرسامة الأميركية بربارة والاس
الأدوات والمواد :
تتوفر الألوان المائية في المكتبات بأشكال مختلفة ، فمنها المعاجين المحفوظة ضمن أنابيب لدنة ، ومنها الأقراص المستديرة المعبأة في فجوات علب معدنية ، ومنها المساحيق الناعمة المغلفة بأوعية خاصة .
إن ما تحتاج إليه هو عدد محدود من الألوان صحيح . أن الألوان في الطبيعة لا حدود لها إلا أن معظم الفنانين يرون انه يمكن التعامل مع ألوان طبيعية باستعمال دزينة من الألوان-أو حتى اقل. وحالما تتعلم كيفية مزج الألوان على الباليتة ستدهش بحصولك على مجموعة كبيرة من الألوان المختلفة.
أما الفراشي الصالحة للرسم بألوان المائية فهي تلك المستديرة الأطراف التي إذا بللتها بالماء ثم ضغطت عليها بإصبعك فإنها تعود ثانية إلى وضعها الأول .
أن الورق الناعم أو اللامع لايصلح للرسم المائي وانما لابد من اختيار الورق الخشن الذي يتجاوب مع الألوان المائية ويعطي نتيجة مرضية .
والورق ، كما مواد التلوين المائي الأخرى ، ليس رخيص الثمن ولا يمكن الاستعاضة عن الورق بشيء آخر ، والسبب هو شفافيه الألوان المائية. ولانها شفافة لا يستحسن أن تمزج باللون الأبيض للحصول على درجات لونية فاتحة إلا بمقدار يسير جيداَ.وهي تخفف بالماء في معظم الاحيان .
"حديقة متشابكة" مائية للفنان سيمون لاكوديش
التقنية :
تتلخص مراحل الرسم بالألوان المائية بالخطوات التالية :
1 - يرسم الموضوع المختار بقلم رصاص من فئة 2B على ورقة خشن الملمس .
2 - يرطب الرسم بإسفنج مبللة بالماء انطلاقا من وسط الورقة حتى أطرافها الأربعة.
3 - تشد الورقة وتثبت على لوح من الخشب وتلصق أطرافها الأربعة بشريط من الورق المصمغ ثم تترك حتى تجف.
4 - بعد التأكد من خلو الورقة من التجاعيد تباشر عملية التلوين بالمساحات الكبيرة والخطوط الرئيسية أو لا ثم التفاصيل والظلال .
ملاحظات :
* ضع الألوان في الطبق أو اعلى الباليتة بترتيب محدد . أبدا من الجهة اليسرى وضع الألوان الفاتحة ثم الألوان المتوسطة فالألوان الداكنة . حافظ دائما بالترتيب نفسه ، فمن المهم أن تعرف مواضع الألوان حتى في الظلام .
* اسحب الفرشاة أثناء التلوين إلى الجهة اليمنى حتى تصل إلى حدود الرسم ، ثم عد بها إلى الجها اليسرى ولا ترجع مرة ثانية على اللون المرسوم ـ أما الإنسان الأعسر ، فانه يبدا من الجهة اليمنى .
* اجعل الطليت فاتحة والطليات الأخيرة داكنة .
* ثابر على التخلص من المياه المتسخة وابقي الفراشة نظيفة دائما .
* اجعل لوحتك منحدرة قليلاَ كيلاَََََََََََ تتحول الألوان عليها إلى بقع ولطخات .
* ولا تنس أخيرا انه لابد لك من التعود على السرعة في العمل ، لأن العمل بقبضة ثقيلة في التلوين المائي أمر غير مرغوب فيه .
إن اللوحات المرسومة بالألوان الزيتية هي الأكثر وجوداً في المعارض والمتاحف الفنية . وهي لا تحظى باحترام و تقدير متذوقي الفن وحسب ، بل إنها تقطف أفضل الأسعار.
والرسم بالألوان الزيتية أيسر من سواه في مطاوعته للرسام ، فليس فيه الصعوبة التي يلاقيها الرسام في عمله بالألوان الأخرى .
وينفرد الرسم الزيتي بميزة بقاء اللوحة المنفذة به سنين كثيرة إذا أحسن اختيار السطح والألوان ، وتحاشى الرسام الأخطاء أثناء عمله .
أوغست رينوار : على رصيف المقهى
الأدوات والمواد :
يستعمل في الرسم الزيتي نوعان من الفراشي :النوع الهلبي الخشن "Bristle Brushes" ، والنوع السموري الناعم "Sable Brushes"
تمتاز الفراشي الهلبية بأطرافها المتشبعة التي تحتفظ بكمية أكبر من الطلاء ، وتناسب بالتالي الطليات الأسمك ، وتمتاز الفراشي السمورية بأطرافها المستدقة التي تلتقط كمية أقل من الطلاء ، وتناسب بالتالي الطليات الأرق .
كما تستعمل الفرشاة العادية التي تطلى بها جدران المنازل في تغطية المساحات الكبيرة على اللوحة .
يفضل استعمال فرشاة خاصة بكل فصيلة من الألوان المتقاربة ، وينبغي ، بعد كل أداء باللون ، مسح الفرشاة بقطعة قماش نظيفة ، وعند الانتهاء من العمل ، لا يجوز ترك الفرشاة والألوان فيها ، وإنما تنظف جيداً بالنفط أولاً ثم بالماء والصابون .
يستخدم الرسام في الرسم الزيتي نوعيين من السكاكين : النوع الأول لمزج الألوان على الباليتة ، والنوع الثاني لطلي الصورة بالألوان .
ويرتب الرسام ألوانه المختارة على الباليتة ، فيضع عليها الألوان الأساسية وعدداً من الألوان الفرعية ، ويكثر من اللون الأبيض الذي يحتاجة لتخفيف الألوان.
يباع القماش الخاص بالرسم الزيتي جاهزاً في المكتبات المتخصصة ببيع معدات الرسم و التلوين ، ويختلف سعره تبعاً للجودة والصنف .
ويستطيع الرسام أن يرسم رسومه على أنواع أخرى من ألواح التصوير كالورق المقوى "Cardboard" والماسونيت "Masonite" والخشب المضغوط "Chipboard" والخشب الماهوغاني "Mahogany" والنحاس "Brass" والألومنيوم "Aluminium".
ولابد من تحضير ألواح التصوير قبل استخدامها ، وذلك بإضافة الأساس إليها.
وهناك مادتان شائعتان اليوم كأساس : الطلاء الأبيض الزيتي "White Lead Oil Paint" والمستحلب البوليمري الأكريليكي "The Acrylic Polymer Emulsion".
ولاتحتاج الصفائح المعدنية كالنحاس والألومنيوم إلى أي نوع من الأساس ، بل ينبغي أن تخشن قليلاً بفرشاة قاسية كي تلتقط الألوان الزيتية وتعطيها رونقاً مميزاً .
اوجين بودين : منظر بحري
التقنية:
هناك بشكل عام أسلوبان متباينان في التلوين الزيتي : أسلوب التخطيط الأولي للصورة وأسلوب الطلي المباشر .
1 - التخطيط الأولي للصورة :
إن التخطيط الأولي للصورة هو أسلوب اعتمده وما زال يعتمده كبار الفنانين .
وبموجب هذا الأسلوب تُخطط الصورة المراد رسمها مباشرة على قماشة الرسم بالفحم أو بطلاء زيتي مخفف بالتربنتين ، مع الأخذ بعين الاعتبار أن التخفيف الزائد بالتربنتين يجعل الطلاء الزيتي يتناثر فوق قماشة الرسم تاركاً آثار شعيرات الفرشاة عليها ، وهذا ما ينبغي تجنبه .
بعد تخطيط الصورة ، يحدد الرسام مواضع الأضواء والظلال عليها ، ويبدأ بتلوين أرضية اللوحة و المساحات الكبيرة بالألوان المطابقة لعناصر الموضوع الذي اختاره ، ثم يبدل الفرشاة الكبيرة بفرشاة صغيرة يلون بها الخطوط البارزة والتفاصيل الدقيقة .وبعد وضع اللمسات الأخيرة ، يدهن سطح الصورة بالورنيش ليكسبها اللمعان ويحفظها من التلف .
2 - الطلي المباشر:
إن الطلي المباشر هو أسلوب قديم اعتمده فنانون كبار من بلدان مختلفة .
لقد أضاف تيتيان (1489-؟) الطلاء إلى لوح التصوير من دون تخطيط أولي للصورة ، راسماً ، إذا جاز التعبير ، وملوناً في الوقت نفسه .
وأخذ فان غوغ (1853-1890) العدة ولوح التصوير إلى خارج المرسم ليرسم من الطبيعة مباشرة على طبقة لونية تحتية خفيفة ، أو من دونها .
واعتماد مانيه(1832-1883) أسلوباً من أساليب الطلي المباشر هو تلوين الرطب wet-into-wet . وبموجب هذا الأسلوب تكون الطلية الأولى رطبة عندما يباشر التلوين فوقها ، بحيث تتلاقى الألوان بتأنٍ .
أما ترونر (1775-1851) فقد أدرك قبل الانطباعيين بزمن طويل إمكانات الطلي المباشر الواسعة ، ويظهر ذلك بوضوح في دراساته للمناظر الطبيعية .
إن الفكرة العامة الكامنة وراء الطلي المباشر هي إنجاز الصورة بسرعة ، وغالباً في جلسة واحدة .
الغواش يشبه إلى حد ما الألوان المائية . والتعريف المقبول عموماً بين الفنانين هو أن الغواش ببساطة ألوان مائية غير شفافة . وبموجب هذا التعريف ، تعتبر الألوان المائية colors water الممزوجة بالأبيض الصيني Chinese white وألوان الملصق poster colors وألوان الكازين casein colors ألواناً غواشية .
تستخدم الألوان الغواشية على نطاق واسع في التصميم والزخرفة والإعلان والرسم المعماري والرسوم التوضيحية كافة .
الأدوات والمواد :
تتوافر الألوان الغواشية في المكتبات بأسعار رخيصة وبدرجات لونية كثيرة .
تصنع ألوان الكازين casein colors من أصباغ ترابية ومادة لاصقة هي البروتين المستخرج من الحليب .
تذوب هذه الألوان بسهولة في الماء ، وتجف بسرعة بعد الاستعمال ، وهي تصبح شفافة عندما ترفق بالماء ، وتظل غير شفافة في حالتها العادية .
تحتوي ألوان الملصق poster colors على كمية كبيرة من الحشوة ، الأمر الذي يجعلها تجف أبهت لوناً من المتوقع ، وتتشقق بسرعة إذا استعملت بطليات كثيفة .
يستحسن أن تظل أنابيب الألوان مغلقة طوال الوقت كيلا يتسرب الهواء إلى داخلها ، وأن تُسد بأغطيتها فور الانتهاء من استخدامها كيلا تجف الألوان فيها وتتصلب .
إن الطريقة الصحيحة لإخراج اللون من الأنبوب هي الضغط عليه من القاعدة وليس من الوسط أو الأعلى .
تستخدم في تلوين الغواش الفراشي التي تستخدم في التلوين المائي ، ولكن بما أن الغواش لا يستخدم بالطريقة نفسها التي تستخدم فيها الألوان المائية ، فمن المهم أن تختبر الأشكال المختلفة من الفراشي حتى تجد ما يلائم أهدافك الخاصة .
تساعد الفراشي المستديرة على تلوين الأشكال والمساحات الرئيسية وهي متوافرة في الأسواق بأنواع كثيرة ، منها : الفرشاة الغالية الثمن المصنوعة من وبر السمور Sable hair والفرشاة الأقل ثمناً المصنوعة من شعر الثور ox hair والفرشاة الرخيصة الثمن ذات المسكة المصنوعة من القصب bamboo handle والفرشاة النيلون nylon البيضاء وهي بديل جيد لفرشاة السمور .
تساعد الفراشي المسطحة على تغطية المساحات بسهولة ، فالفرشاة العريضة المصنوعة من شعر الثور ox hair مفيدة للطليات الكثيفة ، والفرشاة الهلبية bristle المربعة مفيدة لطلي المساحات التي ينبغي أن تكون مضبوطة ، والفرشاة الخاصة بطلي المنازل مفيدة لطلي المساحات الواسعة .
تدوم الفراشي المعتنى بها سنوات كثيرة . وهذه العناية تلزمك بما يلي :
ـ لا تستعمل الفرشاة في التلوين الزيتي إذا كنت ستستعملها مرة أخري في التلوين الغواشي .
ـ لا تنس أن تنظف الفرشاة بالماء الدافئ والصابون بعد انتهاء من عملية التلوين .
ـ ضع الفراشي في وعاء جاف بصورة تكون فيها شعيراتها متجهة إلى الأعلى إذا كنت ستستعملها في فترة قصيرة ، وضعها في صندوق أو حقيبة إذا كنت ستستعملها بعد فترة طويلة .
ـ إن الورق الملون بألوان خفيفة هو السطح الأنسب للتلوين بألوان الغواش ، على الرغم من أن يمكن التلوين بهذه الألوان على أي سطح خالٍ من الدهن ومغطى بطبقة رقيقة من الزنك الأبيض الممزوج بالصمغ ، كالخشب والجلد والقماش .
أما الباليتة المستخدمة في التلوين الغواشي فهي نفسها المستخدمة في التلوين المائي .
يفضل بعض الفنانين الحامل الخشبي الكبير للعمل داخل الأستوديو والحامل المعدني الذي يمكن طيه والتحكم بارتفاعه للعمل في الخارج .
راوول دوفي : "السيدة دوفي"
التقنية :
إن الشئ الأهم في تقنيات التلوين هو تعلم كيفية استخدام كل وسيلة حسب إمكانياتها ، فما هي إمكانيات الألوان الغواشية ؟
ـ يمكن أن تخفف الألوان الغواشية بالماء ليصبح العمل بها شبيهاً بالعمل بالألوان الزيتية .
ـ يمكن أن تُفتح الألوان الغواشية الداكنة بإضافة اللون الأبيض إليها ، ويمكن أن تغمق الألوان الغواشية الفاتحة بإضافة اللون الأسود إليها .
ـ يمكن أن تستخدم الألوان الغواشية بطليات رقيقة ، ويمكن أن تستخدم بطليات كثيفة
ـ يمكن تصحيح الأخطاء في الصورة بتغطيتها بألوان أخرى ، ويمكن تحوير الصورة شكلاً ومضموناً إذا لزم الأمر أثناء العمل .
ـ يمكن أن تضم الألوان المائية إلى اللوحة الغواشية ، وبصورة عامة يحدث هذا الأمر تأثيراً أفضل مما إذا استعملت الألوان الغواشية في الصورة التي تسود فيها الألوان المائية ، ويمكن إحراز تأثيرات لونية أروع بضم الألوان المائية والألوان الغواشية وألوان الباستل معاً في صورة واحدة .
ـ يمكن استخدام المرذاذ الهوائي AIRBRUSH لنثر رذاذ الألوان الغواشية فوق أي سطح ، فهذه الألوان عندما تُرفق بالماء لا تلصق بالآلة ، كما أنها تجف بسرعة وتحتفظ بإشراقها .
ـ يمكن تأطير الصور الغواشية بالزجاج ،سواء أكانت هذه الصور مرسومة على الورق أم على الخشب أم على القماش .
وهذا التأطير ضروري لضمان بقاء الصور الغواشية فترة طويلة . ومن المعلوم أن هذه الصور غير مضمونة البقاء بالقدر الذي تدوم فيه الصور الزيتية ، بل إن الصور المائية هي أطول عمراً منها .
في السنوات السبعين الأخيرة جرت تطورات عظيمة في مواد التلوين كان إحداها تطوير مادة الأكريليك يمكن استعمالها على أي سطح حتى المعد للتلوين الزيتي ما يميز الأكريليك أن الألوان واضحة براقة وتدوم وقتا طويلا فالأكريليك بعد أن يجف يكتسب مناعة ضد الماء والزيت والتغيرات المناخية .
لقد طور الأكريليك عندما احتاجوا مهندسو الأبنية وصانعو السيارات إلى مادة تقاوم الحرارة والرطوبة . وبما أن الأكريليك يصنع من صمغ صناعي يشبه البلاستيك فهو يجف حالم يتبخر منه الماء وعندما يجف يصبح صلبا وغير قابل للذوبان في الماء أو الزيت ولكن هذه الميزة قد تسبب مشكلة للفنان الهاوي فقد يجف الطلاء على الفراشي الأمر الذي يتلفها ويصبح من المحال استعمالها مرة أخرى لذلك على الفنان أن يبقي الفراشي في الماء طوال مدة التلوين وعند الا نتهاء قد يرغب بتنظيفها بالمواد النفطية .
إذا فا لأكريليك قبل أن يجف يمكن تخفيفه بالماء تماما كالألوان المائية والشيء نفسه عند مزج الألوان .
كينيث نولاند : تجريد
الأدوات والمواد :
يتميز الأكريليك بأنه يمكن استعماله على أنواع كثيرة من السطوح التي تمتص الألون فهو قد يستعمل على الورق المقوى ولكن قبل التلوين يشد الورق من أطرافه كي لا يتموج ، كما قد يستعمل على الألواح الخشبية وهنا قد يفضل تنعيم الخشب ووضع أساس عليه قبل البدء بالتلوين والأساس يمكن أن يكون طبقة رقيقة من الأكريليك نفسه إذ إنه يحتاج لدقائق ليجف . كما يمكن استعمال الأكريليك على سطوح معدنية كالنحاس والزنك وهنا يفضل أيضا وضع الأساس قبل البدء في التلوين .
وقد يستعمل الأكريليك في التلوين على الجدران لأنه يقاوم الهواء والرطوبة وهذه الميزة تجعله أفضل من الألوان الزيتية .
تباع الألوان في أوعية أو أنابيب وهناك ألوان كثيرة ولكن مجموعة من اثني عشر أو أربعة عشر لونا قد تكفي كما تباع مع ألوان الاكريليك مواد تضاف إلى الألوان لتمنح اللوحة تأثيرات مختلفة فهناك مواد تجعل اللوحة تبدو مصقولة ومواد أخرى تجعل ضربات الفرشاة واضحة ، وعلى الفنان عند استعمالها أن لا يخفف اللون بالماء وهناك أيضا مواد زجاجية تجعل الألوان شفافة .
أما بالنسبة إلى الفراشي ؛ فالفراشي نفسها التي تستعمل للا لوان الزيتية تستعمل للاكريليك وعندما يرغب الفنان في تخفيف الاكريليك بالماء يستطيع استعمال فراشي التلوين المائي . وبالنسبة إلى الأدوات الأخرى كحامل اللوحة والسكاكين والباليتة فيمكن استخدام تلك التي تستعمل للألوان الزيتية ويفضل استعمال باليتة مصنوعة من البلاستيك لأن نزع الطلاء الجاف عنها يكون أسهل من نزعه من الخشب .
مايكل مون : أوميغا
التقنية : الاكريليك
إذا كان الفنان يرغب في لوحة مصقولة وشفافة كالزجاج فعليه أن يستخدم الماء أو المواد الزجاجية . يمزج الماء أو تلك المواد بالاكريليك على الباليتة وليس على اللوحة مباشرة ويتم المزج بفرشاة مبللة أو سكين ويضاف الماء بحسب الرغبة أي إلى درجة معينة من الشفافية ولكن حذار من إضافة الكثير من الماء فذلك يؤدي إلى فقدان الطلاء تماسكه وقدرته على الالتصاق باللوحة .
كما يمكن طلي مساحات من الألوان المجردة من دون تخفيف بالماء ويتم ذلك بطلي اللون مباشرة على اللوحة باستعمال الفرشاة أو السكين . كما يفضل الكثير من الفنانين ترك ضربات الفرشاة واضحة على اللوحة وذلك لإضفاء جو من الحركة والحياة أما بالنسبة إلى الذين يرغبون في استعمال الاكريليك في تصاميم هندسية فقد يفضلون استخدام الورق اللاصق بطلي لون معين وبعد أن يجف يغطون مساحات معينة من اللوحة بالورق اللاصق ثم يلونون فوقه وبعد أن يجف يستطيعون نزع الورق اللاصق فيحصلون على أشكال هندسية ذات أطراف دقيقة غير متعرجة ويمكن إضفاء طبقات من الألوان بهذه الطريقة وبذلك نحصل على أشكال مختلفة وألوان كثيرة.
يستخدم الفحم في وضع الخطوط ألاولية للرسوم الزيتية، أولاضافه التأثيرات الخاصة إ لي الصورة المرسومة بالطبشور والباستل ، أو كوسيلة بحد ذاتها للرسم.
وفي مجال استخدامه كوسيلة يضفىالفحم السرور إلي القلب المشتغل به. فهو يملأ المساحات بسرعة ، ويعطي سوادا كثيفا وتنوعا في الدرجات اللونية .
الأدوات والمواد :
إن الفحم الأفضل هوالذى يصنع من أغصان الكرمة. و هذا النوع من الفحم يمكن نفض غباره عن الورقة بسهولة.
وهناك نوع من الفحم المعجون بمادة لاصقة . أنة أقوى من الفحم العادى ، لكن الأخطاء التي تحدث به يصعب محوها . وهذا النوع من الفحم يعرف باسم الفحم السيبيري charcoal Siberian .
أما أقلام الفحم فنجدها في المكتبات مغلفة بالخشب أو الورق ، وتغليفها يعني عدم إمكانية استعمالها في اللمسات العريضة . وهي فضلاً عن كونها أكثر نظافة من قضبان الفحم مثالية للتفاصيل والرسوم الدقيقة في الرسم بالفحم.
وتغدو الممحاة أداء أساسية فهي تمحو الأخطاء وتظهر الفراغ المعبر عن الأضواء وتحتاج الصورة المرسومة بالفحم إلى ورق متين يقاوم المحو والدعك والورق المفضل هو الذي يحمل اسم أنغر ingres .
اما اداة المدعكة فتستخدم لضغط اللون على الورق ويمكن استخدام أصابع اليد عوضا عنها، آما المثبت فهو يضمن ثبات الرسم المنجزة
صورة "رجل من الصين" بقلم الفحم للفنان بول هوغارث
التقنية : الرسم الفحمي
يتحقق الرسم الفحمي بطرائق عده، فهواما أن يرسم بقضبان الفحم ،أو بأقلام الفحم ، أو بألفحم المختلط بمواد آخرى كالغواش أو الطبشور .
إن الطريقة المثلى للا ستخدام قضبان الفحم هي في تقسيمها إلى قطع صغيره والرسم بها علي ورقة موضوعة على الحامل بشكل عمودي، ذلك أن الوضع العمودي يسمح لغبار الفحم بالانزلاق إلى الأرض بدلا من أن يبقى على سطح الورقة، ويتسبب بتلطيخ غير مقصود فيها .
تتميز أقلام الفحم بآثارها الثابتة نسبيا على الورق . وهذه الأقلام تسمح للرسام بان يعمل بها كما يعمل بأقلام الرصاص اللينة. وبكلام آخر ، تقع أقلام الفحم في موقع وسط يبن قضبان الفحم وأقلام الرصاص من الفئة B
ويستطيع الرسام أيضا أن يستخدم الفحم مع مواد أخرى كالغواش أو الطبشور في رسم لوحاته.
عرف الصينيون واليابانيون الفراشي منذ قديم الزمان وهم الآن لا يستعملون تقريباً أي شيء غيرها حتى في الكتابة.
تُصنع الفراشي الممتازة من فرو السمور، وتُصنع الفراشي العادية من شعر الثور أو فرو السنجاب. إن الفراشي المستديرة المصنوعة من فرو السمور مفيدة لرسم الخطوط ووضع الطليات المتدرجة الصغيرة. أما الفراشي المسطحة المصنوعة من شعر الثور أو فرو السنجاب فهي مفيدة لطلي المساحات العريضة.
انتق للرسم بالحبر فرشاة مستديرة صغيرة وفرشاة مستديرة متوسطة وفرشاة مسطحة كبيرة.
اغسل الفرشاة بالماء والصابون بعد الاستعمال وجففها بخرقة نظيفة ثم أعدها إلى وضعها الصحيح بأصابعك، فالفراشي تلتف بسرعة إذا ترك بالحبر عليها.
• ورق كارتريدج Cartridge Paper هو ورق الرسم المعتاد الذي يناسب أعمال الريشة والفرشاة على حد سواء وهو متوفر في المكتبات بأسطح متنوعة : مصقولة ، وخشنة.
* ورق انغر Ingres paper له سطح أملس مثل الفرو. وهو متوفر في المكتبات بألوان فا تحة كثيرة : رمادية، زهرية، زرقاء، صفراء، وبرتقالية.
* ورق البريستول المقوَى Bristol board له سطح أملس يلا ئم أعمال الريشة الممتازة.
* ورق التلوين المائي Water colour papers متوفر في المكتبات بدرجات صقل متنوعة. الورق السميك ذو النوعية الممتازة غالي الثمن، لكنه مريح في الإستعمال. والورق الرقيق يتغضن إذا رُطب بالماء أكثر من اللزوم، الأمر الذي يجعل العمل صعباً عليه. وللحؤول دون ذلك، يُشَرَب الورق بالماء البارد قبل الاستعمال، ثم يوضع، بعد التشريب ، منبسطاً على لوح مفرغ ، وتثبت أطرافه بالورق المصمغ، ويترك لنحو ساعة أو أكثر حتى يجف، ويصبح جاهزاً للرسم عليه بالفرشاة والحبر.
* كراسة الرسم The sketch book متوفرة في المكتبات بأنواع ورق مختلفة. الورق العادي مفيد للرسوم السريعة، والورق المصقول مفيد للرسوم النهائية.
* ريشة الخرائط The mapping pen تحدث خطوطــاً رفيعة وناعمة. وهي ملائمة للتفاصيل الدقيقة والتظليل المتعارض المتسم بالدقة.
* الريشة الفولاذيةالعادية The usual steel neb تحدث خطوطاً متنوعة طبقاً للزاوية التي تمسـك بهــا والضـغط الــذي يمارس عليها. وهي رخيصة الثمن وطليقة الحركة.
* ريشة الطائر The quill pen كانت أداة الكتابة الأهم حتى تطوير الريشة الفولاذية في القرن التاسـع عشر، وهي حسا سة ولينة ومفيدة للرسوم السريعة.
إذاكان لديك ريشة إوز أو ريشة ديك رومي، يمكنك أن تحضرها للعمــل بسهولـة. أنت تحتاج فقط إلى سكين حادة لتقطع بها الريشـة من طرفها بشكـل منحرف وبطول 2 سم. ثم تشق الطرف من وسطه بنحو 6 ملم، وتشحذه با لعرض الذي ترغب فيه.
* ريشـة القصـب The reed pen أقسى من ريشة الطائر، وهي مفيدة للرسوم السريعة ، وأي نوع من الحبر يناسبها.
يمكنك أن تصنع ريشة القصـب بالطريقة نفسها التي تصنع بها ريشة الطائر.
* ريشـة الخيزران The bamboo pen مفيدة للخطوط القوية، وهي سهلة الإستعمال إذا كان لديك قضـيب خيزران، يمكنك أن تحضـره للعمل بسهولة. اقطع القضيـب من فوق العقدة، ثمّ اقطع طرفه بالسكين على شكل زاوية. شذب هذه الزاوية لتصنع منها سناً، ثم شق السـن شقاً طولياً لتصـنع قناة للحبر.
مهنة التدريس
ليست مهنة التدريس بالمهنة اليسيرة التي يمكن القيام بها دون عناء. إنما هي مهنه شاقه تتطلب من صاحبها أن يكون ذا معرفة ودرايه بأهداف مادته وفلسفتها وطرق تدريسها وخاصة عند مواجهة التلاميذ في حجرات الدراسة.
فأول ما ينبغي على معلم التربية الفنية ان يدرك ان مهمته ليست تدريس المادة بل تربية التلاميذ عن طريقها. فلذلك يجب الاهتمام بالطريقة والاتجاه الذي يتبعه بالاضافه إلى تحقيق الأهداف التي تهدف إليها مادة التربية الفنية.
ما معنى الخطة ؟
الخطة هي عبارة عن سلسة من الدروس تعالج مشكلة فنية، وفي التغلب عليها، يكتسب التلاميذ بعض من الأغراض التي تهدف إليها التربية الفنية
بعد التعرف على معنى الخطة، كيف نقوم بتحضير خطة الدرس :
أولا: اختيار الموضوع :
ان معظم المعلمين يختارون موضوعات لتلاميذهم ليست وليدة تفكير حر تتفق مع أهداف التربية الفنية بل يأتي عن طريق الصدفة والارتجال ولم يسبق التحضير لها من قبل، ولا تتلاءم مع ميول ورغبات التلاميذ. ومن المعلمين من يترك الحرية المطلقة للتلاميذ في اختيار الموضوعات بأنفسهم وهذا يجعلهم يختارون الموضوعات التي سبق ان عالجوها في دروس سابقه.
إذن ان الموضوع مهم ويحتاج إلى دراسة وتحضير من قبل المعلم وهناك شروط لاختيار الموضوع يجب مراعاتها :
* اختيار الموضوعات من البيئة التي يعيش فيها التلميذ :
يجب ان يرتبط الموضوع بالوسط الذي يعيش فيه التلميذ، لأن أصالة التعبير تتوقف إلى حد كبير على معلومات الطفل ولون البيئة التي يعيش فيها.
* ارتباط الموضوع بالهدف الخاص والعام من الدرس :
يجب على المعلم ان يتخير الموضوع الذي يتناسب مع الغرض الفني من الدرس، كأن يكون الغرض معالجة الناحية اللونية او معالجة الناحية التكوينية.
* ملاءمة الموضوع مع ميول التلاميذ ورغباتهم :
ان التلاميذ لصحاب البيئة الواحدة يختلفون في ميولهم تبعاً لأعمارهم المختلفة ، فطفل السابعة لا يستهوي ما يستهويه طفل الرابعه. فلابد من الاهتمام بميول التلاميذ الفنية.
ثانياً: اختيار وسيلة التنفيذ او الخامة :
*ا رتباط الخامة بالهدف من الدرس :
من المعروف ان لكل خامة إمكانيات معينه تؤهلها لأن تكون وسيلة لتحقيق بعض القيم الفنية الخاصة. فيجب ان تتناسب الخامة من الهدف من الدرس
* توافق الخامة مع قدرات التلاميذ :
إلى جنب هذا لابد من المعلم ان يراعي أيضا اتفاق الخامة مع استعدادات التلاميذ وقدراتهم والجسمانيه، فقد تتناسب الخامة مع الغرض الفني للدرس ولكنها لا تتناسب مع قدرات التلاميذ وبذلك يفشل في تحقيق ما يصبو إليه المعلم من أهداف.
ثالثاً: الإثارة والتوجيه :
الإثارة ليست الشرح او الكلمات التي يلقيها المعلم على التلاميذ، بل هي الوسائل الأخرى التي يستعين بها مع الشرح. فقد تكون جوفه يقوم بها مع التلاميذ في المدرسة او خارجها او شريط مصور يعرض لهم او نماذج طبيعية او صناعية يوجه نظرهم إليها وما إلى ذلك من الوسائل الكثيرة التي يستعين بها المدرس على إثارة التلاميذ نحو التعبير. وهذه الإثارة يجب ان تكون :
* مرتبطة بالهدف :
على المعلم ان يتخير الإثارة الذي يتفق مع الغرض من الدرس، فهي بمثابة المحك الأول لانفعالات التلاميذ، وإذا نجح في تحقيقها كان هذا عاملاً قوياً على اندفاع التلاميذ نحو التعبير دون عناء.
* ارتباط الإثارة بالمستوى الفكري للتلاميذ :
كذلك لابد ان تتفق الإثارة مع سن التلاميذ ومستواهم الفكري، اذ ان كثيرا من المعلمين يستعمل أثناء الشرح ألفاظا ووسائل لا تتفق مع المستوى الفكري لديهم. فيجب ان تكون هذه الألفاظ والوسائل تتناسب مع مدركات التلاميذ.
رابعاً: تقويم الدرس :
* ارتباط التقويم بالغرض الفني للدرس :
على المعلم التعليق على الدرس بعد الانتهاء منه، بحيث يكون التعليق منصباً على مدى تحقيق التلاميذ للغرض الفني ومدى نجاحهم او فشلهم فيه بالنسبة للمحاولات السابقة.ان التعليق من الخطوات المهمة التي يغفلها كثير من المعلمين التربية الفنية، فهي بمثابة عملية الجرد التي يقوم بها التاجر في مستاء كل يوم.
* القيم التلقائية وكيفية استغلالها :
ان القيم او النتائج التي تظهر مصادفة في أعمال التلاميذ وليس معنى ذلك ان لا وزن لها، بل ان لها أهميتها، وعلى المعلم ان يترقبها ويعمل على استخدامها بشكل مقصود في المستقبل، ولكنها ليست مقياساً لنجاحه او فشله عند التقويم.
* الكشف عن على مدى تطور أعمال التلاميذ ونموها :
ان معرفة مدى تطور أعمال التلاميذ وتقدمها او تأخرها م من الناحية الفنية أمر مهم، فمن المعروف ان القيم التي نحصل عليها من خبراتنا في الماضي على صله بالقيم التي نحصل عليها من خبراتنا في الحاضر والفرق بين القيمتين يحدد لنا مدى التقدم او التأخر الذي نحن علية.
* كيفية عرض أعمال التلاميذ وتنظيمها :
وإذا خطر للمعلم عرض بعض الأعمال فيجب ان لا يكون عرضاً لبعض الأعمال الجميلة او القبيحة، بل لابد ان يكون عرضاً لتطور الأعمال وانتقالها في مستويات متدرجة في النمو والتقدم. بهذه الطريقة يصبح العرض مظهراً لمجهود المعلم وأثره في رفع مستوى أعمال تلاميذه بدلاً من ان يتجه إلى عرض أعمال يصعب على الناظر إليها ان يتبين اثر المدرس او مجهوده فيها.
التربية الفنية مادة دراسية فنية ، تهتم بالنواحي التعبيرية والابداعية عند الأطفال ؛ لها أسسها وأدوارها وأهدافها وغاياتها0 فمنذ خمسين عاما ، مرت التربية الفنية بعدة ادوار تتلخص بما يلي:
1 - الدورالأول :
أهتمت فيه التربية الفنية بتدريب التلاميذ على رسم بعض الأشكال الهندسية ، وتلوينها ، مراعية في ذلك الدقة ، وعدم خروج عن الآطارالخارجي للمساحات . ساعدت الطفل ، في ذلك ، على النقل الحرفي للأشكال المرسومة ، متجاهلة تطوراته الشخصية والتعبيرية.
2 - الدورالثاني :
فيه ، ضربت طريقة النقل عرض الحائط ، وأخذ مدرس الفنون يضع أمام اطفاله نماذج محببة و جميلة لرسمها ، كالزهور والدمى والفاكهة والأواني . منطلقا نحو هدف مهم ، هو تدريب الأطفال على كيفية رسم النماذج ، ومحاكاتها ، وفقا للحقيقة المرئية ، وابعاد الأطفال عن النقل المباشر.
3 - الدورالثالث :
ضربة مباشرة للدورالأول والثاني ؛ فيه ، يقتصرالمربي على أن يقدم لأطفاله بعضا من القصص والأساطير التاريخية ، ثم يطلب منهم التعبير عنها . فهو في هذا الدور ، حريص على أن يترك الأطفال أنفسهم ، دون تدخل من قريب أو بعيد ، عدا عن الارشاد والتوجيه.
أمام هذا العرض للأدوار الثلاثة ، بقي علينا اظهار الأهداف الأساسية التي تكمن وراء تدريس مادة التربية الفنية ، في حياتنا المدرسية واليومية . فالتربيةالفنية تحقق كثيرا من القيم نذكر منها:
- ان ممارسة العمل الفني ، عند الطفل ، تجعله مرهف الحس ، رقيق المشاعر ؛ لأن العمل الفني يعتمد في جوهره على الأحساس والوجدان لا على الذهن والعقل.
- تدريب الأطفال على استخدام حواسهم كلها وتهذيبها : كتدريب العين على الرؤية الحسنة.
- تدريب الأطفال على الاندماج في كل مايأتيهم من أعمال ؛ أويصادفهم من مواقف اجتماعية ، دون سيطرة أو تهاون من جانبهم ؛ لأن السيطرة تحد من انتاج الفرد ؛ والتهاون يسلبه احترام الآخرين له . كتعاونه مع زملائه ، واستعداده للقيام بأي عمل فني يطلب منه.
- يكتسب الأطفال اتجاها يجعل كل أعمالهم هوايات يمارسونها من أجل المتعة بها ، فيؤدون هذه الأعمال خيرتأدية. والعمل يصبح لديهم هواية لذيذة ، لاهدفا مادياجافا.
- ان ممارسة الأطفال للاعمال الفنية ، تهيء امامهم فرصة التنفيس عن بعض افكارهم ؛ فيتحقق لهم نوع من الاستقرار والاتزان النفسي.
- ان ممارسة الأطفال للأعمال الفنية ، تجعلهم يشعرون بكيانهم ، فتمتلىء نفوسهم بالثقة والاعتزاز بها.
- ان ممارسة الأطفال للأعمال الفنية ، ثم استمتاع الآخرين بها ، فيه توحيد لمشاعرهم ؛ مما يؤدي الى ترابط الجميع ، وتآلفهم ضمن صداقات وعلاقات حميمة.
- اشغال أوقات الفراغ عند الأطفال بالطريقة النافعة والممتعة.
- تعريف الأطفال على بعض المصطلحات الفنية ، والصناعية ، والمهنية.
- تدريب الأطفال على استخدام الخامات الفنية بشكل جيد ، باستعمال الألوان والفحم والأوراق.
هذه هي الأهداف التي نتوخى بلوغها من خلال علاقتنا مع التربية الفنية ، ومن خلال اهتمامنا بالناحية التعبرية عند الأطفال . ولايمكن أن نصل ، أو أن نحقق هذه الأهداف ، إلا اذا استطاع معلم هذه المادة أن يراعي هذه النقاط :
* وضع منهج عام على مدار السنة ، للمواضيع والدروس التي يريد اعطاءها للأطفال.
* استفادة المعلم من الخامات المتوفرة لديه.
* الاطلاع على كل الدراسات الفنية التي تتناول موضوع التربية الفنية.
* زيارة المعارض الفنية ، وتشجيع الأطفال على زيارتها.
* تأمين مجموعة من الأفلام الفنية ، وعرضها أمام أعين الأطفال للاطلاع ، والاستفادة.
* تشجيع الأطفال المتفوقين من خلال أعمالهم ، في المعارض شهرية وموسمية ورصد الجوائز لهم.
* ربط المواضيع الفنية بالدروس الأخرى: كالاجتماعيات والطبيعيات واللغات.
أهداف التربية الفنية العامة :
* تربية الفرد ليعيش عيشة جمالية راقية وسط الإطار الاجتماعي المتطور وتعمق المفاهيم والقيم الإسلامية في نفوس طلابنا أثناء ممارستهم للعمل الفني والنشاط المنهجي و اللا منهجي
* الكشف عن الطلاب الموهوبين وتنمية مواهبهم وقدراتهم الفنية والمهنية
* تأكيد ذاتية الطلاب وإتاحة الفرص للتعبيري عن انفعالاتهم ومشاعرهم و تكوين شخصيتهم
* القدرة على الملاحظة والرؤية الدقيقة والنقد والتذوق الفني الهادف
* القدرة على التفكير والتأمل في بديع صنع الله وموازنة الأمور
* نمو الإحساس والإدراك الفني
* اكتساب الخبرات والمهارات المتدرجة التي تتلائم مع أعمار الطلاب ومستوياتهم وربطهم ببيئتهم والسير بالثقافة الفنية في مجالات تراثنا الفني والشعبي.
* احترام العمل اليدوي ومن يقومون به
* إتاحة الفرصة للطلاب للتعبير عن أي موضوع يختارونه عندما تقوم الرغبة في نفوسهم للتعبير عنه
* إثارة ما يكمن في نفوس الطلاب للتعبير عنه عن طريق الرسم والأشغال منفعلين ببعض المواقف الشائعة أو المثيرة لأن تكون وسيلة خارجية لإثارة الرغبة في التعبير والإنتاج الفني
* منح المعلم الفرصة للتعرف على رغبات طلابه والاستفادة منها في القيام ببعض المشروعات البسيطة التي تلائم مستوى تعبيرهم وإنتاجهم الفني و في هذا مجال خصب لكثير من النشاط، للتصميم والبناء والعمل والتركيب والتصوير والزخرفة
* مساعدة الطلاب على استخدام بعض الخامات المحلية المختلفة حسب اختيارهم في التعبير عن الموضوعات تتصل بحياتهم العامة
* تعويد الطلاب اكتساب خصال حميدة كالنظافة والمثابرة والصبر والثقة والملاحظة الدقيقة وتحمل المسؤولية
* إبراز الطابع الخاص في التعبير الفني مما يكون له الأثر الإيجابي في تكامل الشخصية فالفن عملية تجديد وابتكار وليس نقلاً أو تلقيناً حرفياً
* تنمية روح التعاون والعمل الجماعي وذلك يكون بتنظيمهم على شكل مجموعات
* تنمية الذوق والإحساس الفني عند الطلاب والاستمتاع بالقيم الجمالية ومعرفة مواطن الجمال في الأشياء التي يشاهد منها
غاية التربية الفنية :
أن غاية التربية الفنية التي ننشدها منها في المدارس هي تربية الفرد ككل ليستطيع أن يعيش عيشة جمالية راقية وسط الإطار الاجتماعي المتطور الذي ينتمي إليه ، ومادة الفن كغيرها من المواد ما هي إلا وسيلة للوصول إلى التكوين العام الشامل للطلاب وليس هدفها تكوين المهارة اليدوية فقط بل هو إيجاد نوع من الخبره المكتملة في مراحل التعليم المختلفة .
دور معلم التربية الفنية في العملية التربوية :
يتمثل دور معلم التربية الفنية في تهيئة المجال المحيط بالطلاب ببيئة فنية تحقق تواصله مع العصر بأدواته وأفكاره لكي يفكر ويعي ويعمل ونمو عبر نشاطه المدرسي والاجتماعي في الاتجاه الصحيح .
ولعل ذلك يوضح الدور الكبير الذي يقع على عاتق معلم التربية الفنية الذي يكاد أن يحمل عبء العملية التعليمية في التربية الفنية فهو المسؤول مباشرة عن تحقيق أهدافها العريضة وصياغاتها من خلال البيئة المحيطة به بمشاركة مع طلابه ومدى إمكاناتهم الذاتية واستعداداتهم الفطرية والجسمية والمعرفية وما يهيئه لهم من مبادرات ذاتية وأدوات وخامات للخوض عبر ذلك المجال وأذا كانت الأهداف العامة والخاصة للتربية الفنية والخطوط العريضة للمنهج واستراتيجيات التعليم والطريقة قد تحددت أطرها العامة فإن المبادرات الخاصة لمعلم المادة وتفسيره للمنهج واختياره لأولويات الأهداف والخبرات التقنية والمعارف العلمية المرتبطة بالمادة وأسلوبه الذاتي في تقديم كل ذلك من خلال خطط ووحدات دراسية يمثل حجر الزاوية في ذلك المجال .
المقصود بالطريقة الصحيحة لتعلم الخط هو تعلّم الخط الفني وذلك بالكتابة بقلم خط .
كثيرا من محبي الخط العربي وعند الرغبة بالتمرين يأخذ القلم ويشمر عن ساعديه ويبدأ بالكتابة إما من مخيلته أو ينظر إلى نموذج أو كلمة ويحاول تقليدها .
وهذه الطريقة مفيدة ولكنها لا توصله إلى ما يريده من تقدم خصوصا إذا كان يريد أن يكتب على القاعدة الصحيحة .
الخط العربي من الفنون التي تحتاج من طالبه إلى وقت طويل جدا من التمرين ليصل إلى مرحلة قد يرضى عنها في هذا الفن ، وهذا الوقت يمكن اختصاره بإتباع الطريقة الصحيحة لتعلم الخط
وقبل البدء ببيان الطريقة الصحيحة لتعلم الخط يجب أن يكون لديك الرغبة الجادة في تعلم هذا الفن المقرونة بالعمل والاستمرارية في الكتابة .
إذا وُجدت الرغبة والعمل , فأفضل طريقة لتعلم هذا الفن والإبداع فيه هي طريقة الشف
وهذه الطريقة تجعل اليد تتعود على الكتابة الصحيحة , وتجعل العين تحفظ طريقة كتابة الحرف وقاعدته , وبطريقة سهلة وممتعة .
تنبيه : قد تواجهك مشكلة عند بداية التمرين خصوصا في بداية تعلم هذا الفن وهي ( الطريقة الصحيحة لمسكة القلم ) ويمكن التغلب على هذه المشكلة بكثرة التمرين بطريقة الشف أيضا .
شرح مختصر للطريقة الصحيحة لتعلم الخط ( طريقة الشف )
1 / اختر الخط الذي تريد تعلمه ( الرقعة أو النسخ أو الثلث . . . . . ) مع اختيار النموذج الجيد في نفس الخط
2 / ضع شفافاً فوق النموذج الذي تريد الكتابة منه , وابدأ بالكتابة من فوق الشفاف , مع مراعاة ما يلي :-
- أن تكون حجم ريشة القلم نفس حجم الخط الذي تكتب منه (1م 2م 3م ..... )
- التأني والإكثار من الكتابة خصوصاً في البداية .
3 / عند بداية الكتابة ركز قدر المستطاع على الحروف وتراكيبها لأنها الأساس وبدون إتقانها لا تستطيع أن تكتب لوحة صحيحة .
4 / اكتب الحرف الواحد عدة مرات .. وبعد أن تكتب الحرف مرات عديدة اختبر نفسك مباشرة وذلك بإتباع مايلي :
اكتب فوق الشفاف نفس الحرف الذي تمرنت عليه بعيدا عن طريقة الشف ثم انقل الحرف الذي كتبته .. فوق النموذج الأصلي .. ستشاهد الفرق بين كتابتك والنموذج الصحيح وتعرف بذلك أين الخلل .
شاهد هذه الطريقة بالصور
أولا / التركيز على الحرف لأنه أساس الكلمة والكلمة أساس الجملة ، لا حظ كيفية تكرار حرف الحاء بالكتابة من فوق الشفاف
ثانيا / كتابة الحرف الذي تمرنت عليه فوق الشفاف وبعيدا عن النموذج
ثالثا / وضع الشفاف الذي كتبنا عليه الحرف .. فوق النموذج ، ومن خلال ذلك يتضح مدى الفائدة التي استفدتها
ملاحظة مهمة : لاحظ الخط الأحمر وهو نموذج للخطأ الذي قد تقع فيه من تكبير الحرف أو تصغيره ، وإذا عرفت الخطأ تستطيع أن تتداركه وتتفاداه .
كلمة أخيرة
* تطبيق هذه الطريقة هو الكفيل بإذن الله لاختصار الوقت في تعلم هذا الفن .
* كتابة الحرف على القاعدة الصحيحة تحتاج إلى مجهود وصبر .
* لا تنسى : يجب أن يكون لديك الرغبة الجادة في تعلم هذا الفن المقرونة بالعمل والاستمرارية في الكتابة
الحياديات هي الأبيض والأسود والرماديات العديدة التي تنتج عن خلط الأبيض والأسود ، والحياديات لا تدرج ضمن الألوان الصافية لأنها لا لون لها فالأسود الامتصاص الكامل للألوان أي انعدامها ، والأبيض هو الانعكاس الكامل للألوان ، ويترتب عن اجتماع الأسود والأبيض تباين يجعل كل واحد منهما يبرز الأخر فيزداد سواد الأسود داخل المساحة البيضاء والعكس كذلك ، والرمادي المحايد هو لون وسيط بين الأسود والأبيض ينتج عن مزجهما عن ببعضهما ويتغير مظهره بتغير كمية الأسود أو الأبيض المستعملة في تكوينه ، لذلك يشكل سلسلة من القيم المتدرجة بين الأبيض والأسود .
التصوير الترميدي
وهو تصوير بلون رمادي متدرج ويندرج ضمن أساليب التصوير بدرجات اللون الواحد التي أستعملها الكثير من الفنانين في مجالات متعددة ، منها :
أ - التصوير بدرجات اللون الرمادي على الجدران والسقوف بحيث يوهم المشاهد بأنها رسوم مجسدة .
ب - ما يطلق عليه التصوير التحليلي ويكون في المرحلة الأولى من التصوير والحصول على درجات اللون الواحد يمكن أن يتم باستعمال عدة طرق منها :
* طريقة الألوان المميعة (تكنك) :
وهو أسلوب يعتمد تمييع ( تحليل ) الألوان - الألوان المائية - والأحبار ضمن كميات متفاوتة من الماء للحصول على درجات مختلفة التشبع للون الواحد ، فتحليل الحبر الأسود ( يفضل الحبر الصيني ) في الماء يعطينا عداد غير محدود من الدرجات الرمادية والتي تتميز أيضاء بالشفافية . ويفضل عند استعمال هذا الأسلوب اقتناء ورق خشن قليل التشرب للماء لتجنب التقوسات التي يحدثها الماء على سطح الورق ، وكأجراء احتياطي بشد الورق المعد للتصوير بشرائط لاصقة أو بدبابيس على قطعة خشبية أو على إطار خشبي قبل القيام بتلوينها .
وأسلوب الألوان المميعة يمكن الجمع بينة وبين تقنيات تلوينه أخرى كإضافة بعض اللمسات اللونية لسطح تم تلوينه بالألوان المميعة عن طريق استعمال الأقلام الخشبية أو أقلام الحبر أو الرصاص أو الأقلام الجافة .
يقصد بالألوان الصافية الألوان المكونة للطيف ودرجاتها المختلفة وهي : الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر والأزرق والبنفسجي ، وتصنف هذه الألوان باعتبار (الأصل والفرع) إلى المجموعات التالية :
أ - الألوان الأساسية أو الأولية :
لقد تبين بفضل الدراسات التي قام بها العلماء أمثال (توماس يونغ) (1773-1829) و (هيرمان فون ) (1821-1894) أن أعصاب العين تتأثر بالألوان الأساسية ، وهي أصل الألوان الصافية الأخرى ولا يمكن استخراجها من أصباغ أخرى : وهي الأحمر ، والأصفر ، والأزرق ، ومن هذه الألوان الأساسية نحصل بالمزج على الألوان الثنائية .
وأول الألوان الأساسية هو اللون الأصفر وهو لون له قوة انعكاس عظيمة وينتج من عدد لانهاية له من الدرجات اللونية والظلال.
وثاني الألوان الأساسية هو اللون الأحمر ويقع بين الأصفر والأزرق من حيث قوة الانعكاس وإذا أضيف لأي لون أخر من الألوان أكسبه درجة معينة من التوهج .
أما ثالث الألوان الأساسية فهو اللون الأزرق وله صلة وثيقة بالظلال وهو لو ن قوي في الضوء الشديد كما أنه يظهر بتأثير أفتح عندما يقل النور وذلك بالنسبة لامتصاص الضوء ، ولهذا فأنه يخدع المصور الذي يرسم على النور لما يبدو فيه من مظهر غير حقيقي .
ب - الألوان الثانوية أو الثنائية: ويطلق عليها الألوان الستة القياسية :
وهي ألوان مركبة يتكون كل لون منها من مزيج لونين أساسين وهي :
البرتقالي : ونحصل عليه بمزج الأصفر والأحمر وهو أول الألوان الثانوية وأقلها امتصاصا للضوء ، وتتوقف درجة تأثيره في الأبصار على مقدار النور الساقط عليه ومسافة بعده عن النظر ونلاحظ أن ضوء الشمس يزيد توهج مظهر البرتقالي كما يزيد من توهج كل الألوان التي يدخل في تركيبها هذا اللون .
الأخضر : ونحصل عليه بمزج الأصفر مع الأزرق وهو ثاني الألوان الثانوية ويقف وسطا من حيث الامتصاص والانعكاس بين الأسود والأبيض ويعتبر لونا كامل الظل عندما يتركب من ثلاثة أجزاء من الأصفر وثمانية أجزاء من الأزرق .
البنفسجي : ونحصل عليه بمزج الأحمر والأزرق وهو ثالث الألوان الثانوية وهو أقرب الألوان ظلا إلى الأسود ، لانه يعكس قدرا من النور.
ج - الألوان الثلاثية :
أتجه العلماء والتشكيليون اتجاهين مختلفين في تصنيف الألوان الثلاثية واتفقا على ان تركيبته تبقى دائما ثلاثية النسب.
* اتجاه أول : نحصل على اللون الثلاثي بمزج أي لون ثانوي مع اللون الأساسي الذي يجاوره وبهذه الطريقة يكون عدد الألوان الثلاثية ستة وهي :
البرتقالي الأصفر = برتقالي مع أصفر =(ثلثين أصفر + ثلث أحمر).
البرتقالي الأحمر = برتقالي مع أحمر =(ثلث أصفر + ثلثين احمر).
الأخضر الأصفر = أخضر مع أصفر =(ثلثين أصفر + ثلث أزرق).
الأخضر الأزرق = أخضر مع أزرق =(ثلث أصفر + ثلثين أزرق).
البنفسجي الأحمر = بنفسجي مع أحمر =(ثلثين احمر + ثلث أزرق ).
البنفسجي الأزرق = بنفسجي مع أزرق =(ثلث أحمر + ثلثين أزرق).
* اتجاه ثاني : نحصل على اللون الثلاثي بمزج لونين ثانويين ، على ان هذا الاتجاه يعطينا ألوان أقل صفاء وأقرب إلى الرماديات من الاتجاه الأول ، وبهذه الطريقة يكون عدد الألوان الثلاثية ثلاثة وهي :
الأخضر الزبدي = برتقالي + أخضر (1/4 أصفر + 1/4 أحمر+ 1/4 أزرق).
الأحمر البني = برتقالي +بنفسجي (1/4 أصفر+ 2/4 أحمر + 1/4أزرق).
الأخضر الزيتوني = أخضر +بنفسجي (1/4أصفر+ 1/4أحمر+ 2/4أزرق).
د - الألوان المتوافقة (التوافق اللوني) :
إن ألوان الطيف هي الدليل والمرشد للفنان ليتعمق في دراسة نظريات الألوان . وإن الترتيب الطبيعي لألوان الطيف خير مثال على التوافق . فلو اخترنا لونين متجاورين من دائرة الألوان لوجدنا أنهما متقاربين وفيهما عنصر مشترك وهذا هو معنى التوافق ،
أن من أهم الأسس في تنظيم علاقات الألوان هي تلك الألوان القائمة على التوافق ، والألوان المتوافقة تعني وجود اتحاد موفق للألوان ينشا عن استخدام خاصية المصاهرة والتقارب الموجود بين الألوان ، كما ان الألوان المتوافقة تعرف بأنها مجموعة من الألوان تؤثر على العين والنفس تأثيرا سارا أو حسنا أو ممتعا وتتصف بالوحدة بالرغم من الاختلاف الواضح بينها في بعض الأحيان ) . ونعرض بعض المجموعات اللونية التي تتميز بالتوافق فيما يلي :
* الألوان المرتبطة بكنه واحد ، وتعرف عادة باسم أحادية اللون حيث يستعمل فيها كنه لون واحد ، مثل اختيار أي لون ونستنبط منه أي عدد من الدرجات والشدة المختلفة ، وذلك بإضافة اللون الأبيض والأسود .
* توافق مجموعة لونية مشتركة في كنه لون واحد ومتقاربة على الدائرة اللونية مثل : برتقالي ، برتقالي مصفر ، برتقالي محمر .
* توافق مجموعة لونية متباعدة الكنه على الدائرة اللونية ومتقارب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 5:08 am من طرف زائر
» فضل العلم والعمل الصف الأول ع
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 4:59 am من طرف زائر
» دوري الإدارة لكرة القدم
الثلاثاء نوفمبر 10, 2015 4:09 am من طرف مصطفي وصفي
» مناهج
الأربعاء أبريل 29, 2015 2:05 pm من طرف سيد جمال
» ملفات لأعمال الكنترول
الجمعة مارس 13, 2015 6:54 am من طرف mohammedismail
» سجل إشراف المدرس الأول.doc
الجمعة مارس 13, 2015 6:42 am من طرف mohammedismail
» الحقو هديه منهج الرياضيات للصف الثاني الأعدادي ترم ثاني
الجمعة مارس 13, 2015 6:27 am من طرف mohammedismail
» أحدث لاب توب 2014 ينطوي ويلف ويدور و!!!!!!!!
الإثنين فبراير 09, 2015 9:50 pm من طرف مصطفي وصفي
» مناهج لغات ابتدائي
الإثنين فبراير 09, 2015 9:49 pm من طرف مصطفي وصفي
» تعريفات جهاز dell optiplex GX620
الخميس يناير 01, 2015 1:29 am من طرف زائر
» برنامج كنترول مدرسه ابتدائي.xls
الأحد أكتوبر 05, 2014 8:15 am من طرف زائر
» دورة تنشيطية لمدرس اللغة الإنجليزية
الإثنين سبتمبر 15, 2014 10:47 pm من طرف مصطفي وصفي
» احلى موقع للرياضيات - موقع ممتاااااز
الأربعاء سبتمبر 10, 2014 10:06 pm من طرف memasleem
» عايز تضيف عيالك من مواليد 2005 ومابعدها على بطاقة التموين
الخميس مايو 08, 2014 7:16 am من طرف مصطفي وصفي
» المكعب الرمادي اللون العجيب
الخميس مايو 08, 2014 7:15 am من طرف مصطفي وصفي
» love is sad
الخميس مايو 08, 2014 7:12 am من طرف مصطفي وصفي
» خداع للعين والحقيقة !!!! مستحيل تصدقة؟؟؟؟؟؟ أي عربية فيهم أصغر من الأخرى؟
الخميس مايو 08, 2014 7:12 am من طرف مصطفي وصفي
» غرائب مادة الـ MATH
الخميس مايو 08, 2014 7:10 am من طرف مصطفي وصفي
» اليكم من جديد --- توزيع منهج الرياضيات المعدل للمرحلة الابتدائيـــــة 2013-2014
الخميس مايو 08, 2014 7:09 am من طرف مصطفي وصفي
» التعلم النشط ACTIVE LEARNING
الخميس مايو 08, 2014 7:08 am من طرف مصطفي وصفي
» مراجعه رياضيات3math
الخميس مايو 08, 2014 7:08 am من طرف مصطفي وصفي
» هل ترقص النباتات والزهور ؟
الخميس مايو 08, 2014 7:07 am من طرف مصطفي وصفي
» الفتاة العنكبوت - سبيدر جيرل
الخميس مايو 08, 2014 7:07 am من طرف مصطفي وصفي
» طريقة حماية محاصيل القمح في الدول المتقدمة ! من الحريق ! عجيبة!!!
الخميس مايو 08, 2014 7:06 am من طرف مصطفي وصفي
» موقف محرج شوفوا للنهاية
الخميس مايو 08, 2014 7:05 am من طرف مصطفي وصفي
» طائرة ركاب غير محظوظه بالمرة !!
الخميس مايو 08, 2014 7:05 am من طرف مصطفي وصفي
» بوما تحب زيزو ؟؟؟؟ بقص شعرة
الثلاثاء مارس 25, 2014 5:28 am من طرف مصطفي وصفي
» سرعة تصرف وتحكم تنقذ المذيعة من لاعب كرة القاعدة بجد !!!! مدهش
الثلاثاء مارس 25, 2014 5:27 am من طرف مصطفي وصفي
» شركة ياماها تعلن عن نفسها بطريقة غريبة !!!
الثلاثاء مارس 25, 2014 5:26 am من طرف مصطفي وصفي
» إعلان جميييييييييييل نسائي فقط عملية التخسيس !!! ها ها ها
الثلاثاء مارس 25, 2014 5:25 am من طرف مصطفي وصفي