جدد الصفحة
التوبة
بلادي هيه أم الدنيا
بحـث
مواضيع مماثلة
عدادالزوار
wellcome
filecrop
المواضيع الأخيرة
السيد المدير الحالي
مدير عام ومنشئ المنتدي
مواقيت الصلاة للخارجة الوادي
عهد الطفولة الصف الثاني ع
صفحة 1 من اصل 1
عهد الطفولة الصف الثاني ع
عهد الطفولة
عبد القادر القصاب
جو النص :
يتحدث الشاعر عن مرحلة من أهم مراحل حياة الإنسان وهي الطفولة تلك التي يعش فيها الإنسان بلا بغض أو وحقد أو منافسه مع أحد, وهي مرحلة قصيرة جدا, ومن بعدها تبدأ مرحلة العمل والشقاء والتنافس مع الناس على الدنيا, ولذلك فهو يعبر عن اشتياقه لهذه المرحلة الجميلة.
الشاعر
هو عبد القادر القصاب, شاعر وعالم أزهري تتلمذ بالأزهر وولد عام 1848م ومات عام 1941م.
الشوق والحنين للطفولة
عهــد الطفولة لا يبارح بالـــي بل لا يغــادر خاطري وخيال
لا ما حننت إلـي براءة لهـــوه لا ما ذكرت تبــختري ودلالي
ما كنت أطلب في مداه مكاسبا من مغنم فان ومربح مــال
اللغويات
الكلمة المراد منها الكلمة المراد منها
عهد زمن (ج) عهود الطفولة أولى مراحل عمر الإنسان
يبارح يفارق × يبقى بالي خاطري وعقلي وتفكيري
يغادر يترك × يبقى خاطري فكري وبال (ج) خواطري
خيالي أحلام اليقظة (ج) أخيلة, خيالات حننت اشتقت × نفرت وكرهت
لهوه لعبه × جده براءة رقة × قسوة
تبختر تمايل في سعادة دلالي انبساطي وسعادتي
أطلب أسعى مداه مدته وزمنه
مكاسب أرباح (م) مكسب× خسارة مغنم م.1.1ب (ج) مغانم
فان زائل × خالد (ج) فانون , فناة مربح م.1.1ب (ج) مرابح × خسارة
الشرح :
اشتاق الشاعر للطفولة فقال:
لقد اشتقت إلى طفولة وأيامها الجميلة حتى أصبحت أفكر فيها في كل وقت ولا أستطيع أن أنساها.
ولم أشتق لهذه الأيام لما فيها من سعادة ومرح ولعب فقط, ولكن أشتاق إلى راحة البال والخاطر بلا هموم ولا متاعب, فلم أكن أسعى وراء المال والأرباح الفانية.
كيف رأى الشاعر طفولته ؟ وماذا وجد فيها ؟
ج: رأى الشاعر طفولته من منظوره الخاص بأنها تلك الفترة التي نعم فيها براحة البال ، وأقبل فيها على العلم بعقل صافٍ ، ملائكي منزه عن المادية المفرطة المتهالكة 0
لِمَ اشتاق الشاعر إلى طفولته؟
ج : اشتاق إليها لأنه نعم فيه بالسعادة الحقيقة في تقديره لقيمة العلم وليتخلص من واقع مادي مرير
لماذا يشتاق الناس ُ إلى مرحلة الطفولة ؟
من الناس من يشتاق إلى مرحلة الطفولة لذكرياتها الجميلة التي تحملها حيث البراءة والطهر 0
من الناس من يشتاق إلى مرحلة الطفولة والصبا تخلصا من الواقع الذي يحياه
بم تتميز مرحلة الطفولة ؟
1- اللهو واللعب الطاهر البريء 2- الذكريات الجميلة 3- عدم تحمل الأعباء والمسئولية
مواطن الجمال :
لا يبارح بالي تعبير يدل علي التأثر الشديد بالطفولة وذكرها دائما.
لا يبارح – لا يغادر ترادف يؤكد شدة الشوق للطفولة .
خاطري- خيالي العطف يفيد شدة التعلق بالطفولة
عهد الطفولة لا يبارح بالي تصوير جميل للطفولة بإنسان مقيم مع الشاعر
بالي – خيالي تصريع يعطي نغما موسيقيا يطرب الأذن.
ما حننت – ما ذكرت ترادف يوحي بحب الشعر الطفولة لذاتها
وتكرار النفي للتوكيد
ما حننت إلي براءة لهوه نفي للفهم الخاطئ لسبب حب الشاعر للطفولة
لا - ما أدوات للنفي وتتابعها وتكرارها لتأكيد النفي
براءة لهوه تعبير يدل علي الرقة والجمال التي يتمتع بهما الأطفال
تبخترى ودلالي كلمتان توحيان بالسعادة المستمرة في سن الطفولة.
ما كنت أطلب مكاسبا تعبير يدل علي عفة النفس والبراءة والطهارة.
مكاسب – مغنم - مربح نكرات للعموم والشمول
مربح فان تعبير يدل على تفاهة المال الذي لا يدوم
وتصوير جميل للربح بأنه شيء مادي يفني.
مغنم فان ومربح مال حسن تقسيم يصنع تناغم موسيقي يثير الأذن والذهن.
استخدام المضارع في الأبيات يفيد التجدد والاستمرار
واستخدام الماضي يفيد التحقيق التوكيد
الطفولة وطلب العلم
لكن رأيت العلم نــورا ساطعــا متألقا في عالـم مفـضــــــال
شددت لشعلته الرحــال برغبة للاقتباس لذا شــددت رحالي
فإذا أنا كـفراشــة بـهرت بمــــا قد أبصرت من هيبة و جلال
فقبست إيمانا وحـــبا صادقــــا بالمرتـجى والشعر كان مجالي
اللغويات
الكلمة المراد منها الكلمة المراد منها
ساطعا منير × منطفئ متألق لامع وظاهر
عالم (ج) عوالم وعالمين مفضال يقدر الفضيلة والعلم (ج) مفاضيل
شددت الرحال رحلت وسافرت × أقمت برغبة بحب× ببغض ونفور وكراهية
الاقتباس الأخذ والاستعارة بهرت اندهشت
أبصرت شاهدت هيبة عظمة ووقار × حقارة
جلال عظمة × حقارة قبست أخذت× أعطيت ومنحت
المرتجى المأمول مجالي حرفتي وطريقتي
الشرح :
ويذكر الشاعر بعض من خصائص الطفولة فيقول:
لقد كان العلم في الطفولة مثل النور الساطع الذي يزيل ظلام الجهل ويعلم الناس الحق والفضيلة , ولذلك كنت أسعى لتحصيله أينما كان وأجتهد في تحصيل العلم النافع المفيد.
ومن شدة حبي وانبهاري بعظمة العلم أصبحت كالفراشة التي رأت النور فانبهرت به ولم تستطع أن تفارقه.
وقد تعلمت الإيمان بقيمة العلم وحب الناس بصدق والأمل في المستقبل المشرق, وقد استخدمت شعري للتعبير عن هذه المعاني الجميلة.
إلام يحتاج العلم ؟
يحتاج إلى الاجتهاد والعزيمة الماضية التي تتحمل تبعات المشقة والعناء
الرغبة فيه والإقبال عليه بحب 3- إيمانا بدوره العظيم في الحياة0
مواطن الجمال :
رأيت العلم تشبيه جميل بالعلم بأنه شيء مادي يمكن رؤيته.
العلم نورا تشبيه جميل للعلم بالنور الذي يضئ الطريق ويزيل ظلام الجهل.
ساطعا متألقا صفتان للعلم توحيان بشدة الوضوح والتألق والتأثير.
عالم مفضال تعبير يدل علي أثر العلم في نشأة الفضيلة ونشرها في الكون.
شعلته تصوير جميل للعلم بالشعلة التي تضيء للإنسان الطريق.
شددت لشعلته الرحال تعبير يدل علي قيمة العلم واستعداد الشاعر للرحيل إليه لتحصيله أينما كان. ويدل علي ثقافة الشاعر الدينية لأنه مقتبس من الحديث الشريف ( لا تشد الحال إلا لثلاثة مساجد...)
رغبة تعليل لما قبلها وتوحي بحب الشاعر الشديد للعلم.
لذا شددت رحال تعليل لما قبلها - وتكرار شددت رحال لتوكيد قيمة العلم واستعداد الشاعر لتحصيله أينما كان.
إذا فجائية تبين انبهار الشاعر بالعلم وأثره على الناس.
أنا كفراشة بهرت تشبيه لنفسه في تعلقه بالعلم بالفراشة التي تعجب بالنور فتتعلق به.
ما أبصرت ما موصولة تفيد العموم والشمول .
قد أبصرت من أسلوب مؤكد بقد , يؤكد عظمة العلم
أبصرت من هيبة وجلال تصوير جميل للعلم بالملك العظيم الذي له هيبة وجلال
وتصوير الهيبة والجلال بأشياء ماديه يكمن أن نراها.
هيبة وجلال عطف يبين قيمة العلم وتنوع الصفات الجميلة فيه.
فقبست إيمانا وحبا الفاء للسرعة.
التعبير نتيجة لما قبله
وتصوير جميل للإيمان والحب بأشياء مادية يأخذها الشاعر من العلم.
إيمانا و حبا نكراتان للتعظيم والعطف يفيد تنوع فوائد العلم.
المرتجي توحي بالأمل في فوائد العلم.
الشعر كان مجالي تعبير جميل يبين اعتزاز الشاعر بالشعر الذي يستخدمه للتعبير عن آماله.
س1: إلام كان حنين الشاعر ؟
كان حنين الشاعر للطفولة الجميلة بكل محاسنها.
س2: ما محاسن فترة الطفولة ؟
اللهو البريء والتمتع جمال هذه الأيام.
كان يعيش خالي البال بلا متاعب أو هموم.
لم يسعى يوما في طفولته إلى المكاسب الفانية.
س3: لماذا لم يطلب الشاعر في طفولته المكاسب المادية ؟
لأنها فانية غير دائمة وتجلب له المتاعب والهموم.
س4: ما قيمة العلم ؟
العلم يبني العقول ويكون شخصية الإنسان القوية, ويزيد الإنسان إيمانا وحبا وصدقا.
س5: بم شبه الشاعر نفسه عندما رأى نور العلم ؟
شبه نفسه بالفراشة التي تحوم حوله, ويدل ذلك على شدة تعلقه بالعلم وعدم قدرته على فراقه .
س6: ما الدروس المستفادة من هذا النص ؟
التعلم من الماضي والاستفادة منه للحياة السعيدة في الحاضر والمستقبل.
العلم أفضل من المال, لذلك لا يجب التنافس على المال الفاني .
العلم يبني العقول والشخصية القوية.
ضرورة العناية بالطفولة لأنها المرحلة الأولى في بناء الإنسان.
عهــد الطفولة لا يبارح بالـــي بل لا يغــادر خاطري وخيال
لا ما حننت إلـي براءة لهـــوه لا ما ذكرت تبــختري ودلالي
ما كنت أطلب في مداه مكاسبا من مغنم فان ومربح مــال
1) استخرج من الأبيات: مرادف (زمن), ومضاد (خسائر), وجمع (م.1.1ب)؟
2) ما العاطفة المسيطرة على الشاعر؟ ولماذا يحب فترة الطفولة؟
3) ما الجمال في قول الشاعر (لا يبارح بالي ...... لا يغادر خاطري)
4) اختر الصواب مما بين القوسين:
أ- مضاد (ساطعا) (منيرا – مبهرا - منطفئا)
ب- مرادف (الاقتباس) (الأخذ – الاختلاس - الترك)
5) ما الذي رآه الشاعر؟ وبم شبه نفسه؟
6) لَمَ اشْتاقَ الشاعرُ إلى عَهْدِ الطُّفولةِ ؟
7) (رَأَيْتُ الْعِلمَ نُوْرًَا سَاطِعَا) ما الجمال فى هذا التعبير ؟
8) اكتب مما تحفظ ما يدل على :" تعلقت بالعلم كما تتعلق الفراشة بالرحيق فتتنقل فى طلبه من زهرة لأخرى"
شددت لشعلته الرحــال برغبة للاقتباس لذا شــددت رحالي
فإذا أنا كـفراشــة بـهرت بمــــا قد أبصرت من هيبة و جلال
فقبست إيمانا وحـــبا صادقــــا بالمرتـجى والشعر كان مجالي
9) (أ) اختر : 1- المراد بـ ( نظيمه) : ( الشعر – العلم – النظام ).
2- مضاد( هيبة) : ( وقار- طيش – خوف )
3 - جمع (الشعر) : ( الأشعار- المشاعر – الشعور).
(ب) ماذا يحتاج العلم من صاحبه؟
(ج) ما الجمال فى :" فنظيمه عقد فريد غالٍ"
10) بم صوّر الشاعر نفسه فى البيتين الأخيرين ؟ وما دلالة ذلك التصوير ؟
محمد حسين أبو الطاهر- عضو متميز
- عدد المساهمات : 143
تاريخ التسجيل : 19/12/2009
الموقع : وقع مني
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 5:08 am من طرف زائر
» فضل العلم والعمل الصف الأول ع
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 4:59 am من طرف زائر
» دوري الإدارة لكرة القدم
الثلاثاء نوفمبر 10, 2015 4:09 am من طرف مصطفي وصفي
» مناهج
الأربعاء أبريل 29, 2015 2:05 pm من طرف سيد جمال
» ملفات لأعمال الكنترول
الجمعة مارس 13, 2015 6:54 am من طرف mohammedismail
» سجل إشراف المدرس الأول.doc
الجمعة مارس 13, 2015 6:42 am من طرف mohammedismail
» الحقو هديه منهج الرياضيات للصف الثاني الأعدادي ترم ثاني
الجمعة مارس 13, 2015 6:27 am من طرف mohammedismail
» أحدث لاب توب 2014 ينطوي ويلف ويدور و!!!!!!!!
الإثنين فبراير 09, 2015 9:50 pm من طرف مصطفي وصفي
» مناهج لغات ابتدائي
الإثنين فبراير 09, 2015 9:49 pm من طرف مصطفي وصفي
» تعريفات جهاز dell optiplex GX620
الخميس يناير 01, 2015 1:29 am من طرف زائر
» برنامج كنترول مدرسه ابتدائي.xls
الأحد أكتوبر 05, 2014 8:15 am من طرف زائر
» دورة تنشيطية لمدرس اللغة الإنجليزية
الإثنين سبتمبر 15, 2014 10:47 pm من طرف مصطفي وصفي
» احلى موقع للرياضيات - موقع ممتاااااز
الأربعاء سبتمبر 10, 2014 10:06 pm من طرف memasleem
» عايز تضيف عيالك من مواليد 2005 ومابعدها على بطاقة التموين
الخميس مايو 08, 2014 7:16 am من طرف مصطفي وصفي
» المكعب الرمادي اللون العجيب
الخميس مايو 08, 2014 7:15 am من طرف مصطفي وصفي
» love is sad
الخميس مايو 08, 2014 7:12 am من طرف مصطفي وصفي
» خداع للعين والحقيقة !!!! مستحيل تصدقة؟؟؟؟؟؟ أي عربية فيهم أصغر من الأخرى؟
الخميس مايو 08, 2014 7:12 am من طرف مصطفي وصفي
» غرائب مادة الـ MATH
الخميس مايو 08, 2014 7:10 am من طرف مصطفي وصفي
» اليكم من جديد --- توزيع منهج الرياضيات المعدل للمرحلة الابتدائيـــــة 2013-2014
الخميس مايو 08, 2014 7:09 am من طرف مصطفي وصفي
» التعلم النشط ACTIVE LEARNING
الخميس مايو 08, 2014 7:08 am من طرف مصطفي وصفي
» مراجعه رياضيات3math
الخميس مايو 08, 2014 7:08 am من طرف مصطفي وصفي
» هل ترقص النباتات والزهور ؟
الخميس مايو 08, 2014 7:07 am من طرف مصطفي وصفي
» الفتاة العنكبوت - سبيدر جيرل
الخميس مايو 08, 2014 7:07 am من طرف مصطفي وصفي
» طريقة حماية محاصيل القمح في الدول المتقدمة ! من الحريق ! عجيبة!!!
الخميس مايو 08, 2014 7:06 am من طرف مصطفي وصفي
» موقف محرج شوفوا للنهاية
الخميس مايو 08, 2014 7:05 am من طرف مصطفي وصفي
» طائرة ركاب غير محظوظه بالمرة !!
الخميس مايو 08, 2014 7:05 am من طرف مصطفي وصفي
» بوما تحب زيزو ؟؟؟؟ بقص شعرة
الثلاثاء مارس 25, 2014 5:28 am من طرف مصطفي وصفي
» سرعة تصرف وتحكم تنقذ المذيعة من لاعب كرة القاعدة بجد !!!! مدهش
الثلاثاء مارس 25, 2014 5:27 am من طرف مصطفي وصفي
» شركة ياماها تعلن عن نفسها بطريقة غريبة !!!
الثلاثاء مارس 25, 2014 5:26 am من طرف مصطفي وصفي
» إعلان جميييييييييييل نسائي فقط عملية التخسيس !!! ها ها ها
الثلاثاء مارس 25, 2014 5:25 am من طرف مصطفي وصفي